إسلاميات

سور وآيات فاضلة في القران الكريم

سور وآيات فاضلة

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان سور وآيات فاضلة في القران الكريم، فالقرآن الكريم وسوره وآياتها كلها فضائل ولكن تختص كل سورة أو آية بفضائل متعلقة بها فهناك آيات لها فضل في الرزق وأخرى لها فضل في محو الذنوب وأخرى للحماية والحفظ وغيرها من الفضائل الكثير الكثير ولكن لا يعرف الكثيرين التمييز بين تلك الآيات أو السور وفقًا لفضل كل سورة أو آية، لذا دعونا في المتن التالي نتعرف على بعض الآيات والسور وفضل كل منها.

اقرأ: فوائد الصلاة للجسم الجسدية والروحية

سورة البقرة

أواخر سورة البقرة وفاتحة الكتاب

قال رسول الله صل الله عليه وسلم، (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت)، و عن أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ قَالَ، قَالَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَا أَبا المُنذِرِ أَتَدْرِي أَيُّ آيةٍ مِن كِتَابِ اللَّهِ معكَ أَعْظَمُ؟ قُلْتُ، اللَّه ورسوله أعلم. قال، يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله أعْظَمُ؟ قُلْتُ، اللهُ لاَ إِلهَ إِلاَّ هُو الحَيُّ الْقَيُّومُ (البقرة:255)، فَضَربَ فِي صَدْري وَقَال، لِيهْنكَ الْعِلْمُ أَبَا المُنذِرِ).

عن أَبي مسعودٍ البدْرِيِّ، عن النبيِّ صل الله عليه وسلم قَالَ، (منْ قَرَأَ بالآيتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورةِ البقَرةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ) وقيل في كفتاه هنا معنيين الأول أنها كفتاه شر هذه الليلةو الثاني ا،هما كفتاه قيام الليل.

ولكن بشكل عام فإن قراءة سورة البقرة من السور التي تحميك وتحفظك وتحفظ البيت فهى تعمل على طرد الشياطين من المكان.

قال رسول الله صل الله عليه وسلم، (قال الله تعالى، قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد، {الحمد لله رب العالمين}، قال الله، حمدني عبدي. فإذا قال، {الرحمن الرحيم}، قال، اثنى علي عبدي. فإذا قال، {مالك يوم الدين}، قال مجدني عبدي. وإذا قال، {إياك نعبد وإياك نستعين}، قال، هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل. فإذا قال، {اهدنا الصراط المستقيم. صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين}، قال، هذا لعبدي. ولعبدي ما سأل).

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال، (بينما جبريل قاعد عند النبي صل الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال، هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال، أبشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته).

اقرأ: فضل ليلة القدر وعلاماتها طبقا لما ورد في السنة

 

سورة آل عمران

أبو أمامة الباهلي قال، سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول، (اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة).

سورة هود

قال أبو بكر رضي الله عنه، يا رسول الله قد شبت قال، (شيبتـني “هود” و”الواقعة” و”المرسلات” و”عم يتساءلون”، و”إذا الشمس كورت”)، ويقصد هنا بالشيب هول ما مر بالأمم السابقة.

سورة الكهف

الكهف كلها لها فضائل فقد قال صل الله عليه وسلم، (من قرأ سورة (الكهف) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق )، كما قيل عن بعض الفضل الخاص ببعض الآيات بها فعن أبي الدرداء أن النبي صل الله عليه وسلم قال، (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية من آخر سورة الكهف ).

اقرأ: فضل بعض سور القران الكريم

سورة الأعلى
سورة الأعلى

المسبحات

المسبحات هى مجموعة من سور القرآن تبدأ سبح أو يسبح وهى (الإسراء، الحديد، الحشر، الصف، الجمعة، التغابن، والأعلى )، فعن العرباض بن سارية رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم، (كان لا ينام حتى يقرأ المسبحات ويقول فيها آية خير من ألف آية).

 

سورة تبارك

عن أبي هريرة عن النبي صل الله عليه وسلم قال، (إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك).

اقرأ: بماذا اهلك الله قوم فرعون وكيف نجى سيدنا موسى ومن معه

سورة الكافرون

عن فروة بن نوفل رضي الله عنه أنه أتى النبي صل الله عليه وسلم فقال، يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي فقال، (اقرأ قل يا أيها الكافرون فإنها براءة من الشرك) كما قيل ان سورة الكافرون تعدل ربع القرآن.

خلاصة القول أن كل آيات وسور القرآن الكريم لها فضائلها فلا تغني سورة عن باقي السور فأكثروا من قراءة القرآن قدر الإمكان، ففي اخذه بركه وفي تركه حسره، والقران هو الصاحب الذي لا يتخلي عن صاحبه وقت الشدائد فيأتي يوم القيامه يذب ويدافع عن صاحبه حتي يدخله الجنه، فكيف تترك صديق مثل هذا وتصادق من يقول نفسي نفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى