معلومات

ما معنى العولمة باختصار ومجالاتها

ما معنى العولمة باختصار

إن مصطلح العولمة يعد مصطلح جديد ، وهو يعبر عن ظاهرة قديمة ، أدت لجعل العالم عبارة عن قرية إلكترونية صغيرة تترابط أجزاؤها من خلال الأقمار الصناعية والقنوات التلفزيونية والاتصالات الفضائية ، وقد ورد عن علماء التاريخ بأن العولمة ليست ظاهرة جديدة بل على العكس هي قديمة جداً ترجع في الأصل لنهاية القرن الـ16 ميلادياً ، حيث ظهرت مع بداية الاستعمار الغربي لقارة أوروبا وآسيا والأمريكيتين ، وبعدها ارتبطت بتطور النظام التجاري الحديث بقارة أوروبا ، الأمر الذي نتج عنه ظهور نظام عالمي معقد اتصف بالعالمية ثم أطلق عليه مصطلح العولمة ، وقد رأى الباحثون بأن العولمة قائمة على 4 عمليات رئيسية ، ألا وهي : المنافسة الكبيرة بين القوى العالمية العظمى ، وانتشار عولمة الإنتاج وتبادل السلع ، والإبداع والابتكار التكنولوجي ، والتحديث المستمر ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تعريف العولمة لغة واصطلاحاً ، ومجالات العولمة ، فتابعوا معنا.

تعريف العولمة لغةً:

  1. يتم تعريف العولمة في اللغة على أنها مصدر الفعل عولم ، وتعني حرية انتقال المعلومات ، وتدفق رؤوس الأموال ، والتكنولوجيا ، والأفكار المختلفة ، والسلع والمنتجات ، كما تمثل انتقال الناس كذلك بين المجتمعات الإنسانية المختلفة ، حيث يؤدي ذلك الأمر لجعل العالم شبيه بالقرية صغيرة الحجم.
  2. وقد تم تحليل مصطلح العولمة في اللغة ليعني تعميم الشيء وتوسيع دائرته ليكتسب الصفة العالمية ، ولفظ العولمة يعتبر لفظ مترجم للكلمة الإنجليزية Globalization ، وقد ترجمه البعض بالعولمة ، كما ترجمه بعض الناس بالكونية ، وورد كذلك أنه تم ترجمته للفظ الكوكبة ، وقيل العولمة هي الشولمة ، ويعتبر مصطلح العولمة الأشهر بينها ، فقد شاع بين الباحثين وأصبح الأكثر شهرة بين الإعلاميين ، والاقتصاديين ، والسياسيين.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي تكنولوجيا المعلومات

تعريف العولمة اصطلاحاً:

  1. إن كلمة العولمة تشير لعملية تحويل كل الظواهر سواءً كانت محلية أو إقليمية لظواهر عالمية ، كما يتم بواسطتها تعزيز الترابط بين الشعوب في جميع أرجاء العالم ، بغرض توحيد جهودهم وقيادتها تجاه الأفضل وعلى كل المستويات الاقتصادية والسياسية ، والاجتماعية ، والتكنولوجية والثقافية.
  2. وقد كثرت وجهات النظر واختلفت الآراء حول تعريف العولمة ، وذلك نتيجة لغموض مفهومها ، فأصبح لأصحاب السياسة تعريف خاص بهم ، وللاجتماعيين تعريف خاص بهم ، وهكذا ، وذلك إلى أن تم تقسيم التعريفات كلها إلى 3 أنواع رئيسية ألا وهم : ظاهرة اقتصادية ، وثورة اجتماعية وتكنولوجية ، إلا أنه في الغالب ما يتم استعمال مفهوم العولمة من أجل الإشارة لعولمة الاقتصاد والمقصود به تجميع الاقتصاد القومي وتحويله لاقتصاد عالمي ، وذلك عن طريق مجالات متنوعة كالتجارة ، وهجرات الأشخاص ، وتدفق رؤوس الأموال ، والاستثمارات الأجنبية ، واستعمال وسائل التكنولوجيا كثيراً ، ويرجع تعدد تعريفات العولمة لتأثير انحيازات الباحثين الإيديولوجية واتجاهاتهم برفض أو قبول العولمة.
  3. وقد تم تعريف العولمة من قبل صندوق النقد الدولي على أنها التعاون الاقتصادي المتنامي لكافة دول العالم ، والذي يوثقه زيادة حجم تبادل السلع والخدمات وتنوعها عبر الحدود ، ذلك للإضافة لزيادة تدفق رؤوس الأموال بين دول العالم ، وانتشار التكنولوجيا في جميع أرجاء العالم ، أما ويبسترز فقد قام بتعريف العولمة على أنها إكساب الأشياء طابع عالمي وجعل نطاقه له صبغة عالمية كذلك ، ومن الممكن القول بصورة عامة أن العولمة هي نظام عالمي يقوم على العقل الإلكتروني وعلى الثورة المعلوماتية التي بدورها تقوم على الإبداع التقني اللامحدود ، ومن غير وضع أي اعتبار للقيم والثقافات والأنظمة والحدود الجغرافية والسياسية بالعالم.

للمزيد يمكنك قراءة : ايجابيات وسلبيات التكنولوجيا الحديثة

مجالات العولمة:

  1. العولمة الاقتصادية : وبحسب الصندوق الدولي فيتم تعريف العولمة الاقتصادية على أنها التعاون الاقتصادي لكل دول العالم ، والذي تتسبب به زيادة حجم التعامل بالسلع والخدمات المتنوعة عبر الحدود.
  2. العولمة السياسية : وتلك العولمة تظهر بصورة كبيرة في الهيمنة المفروضة من قبل دول العالم القوية على الدول الضعيفة والدول النامية ، وذلك عن طريق تأثيرها باقتصاد تلك الدول واختراقه ، الأمر الذي يدفع الدول النامية للخنوع والخضوع لما يرضي الدول القوية ويخدم مصالحها ، ويحدث هذا من دون الرجوع للرأي العام بالدول الضعيفة والنامية ، الأمر الذي ينجم عنه حدوث اضطرابات كبيرة وعدم استقرار.
تعريف العولمة
تعريف العولمة
أسطورة العولمة
أسطورة العولمة
معلومات عن العولمة
معلومات عن العولمة

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن التسويق الالكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى