معلومات طبية

ما سبب تكيس المبايض وكيفية الوقاية منها وعلاجها

ما سبب تكيس المبايض

لتكيس المبايض أسماء عدة فيطلق عليها أكياس المبيض ، أو مرض تكيس المبيض ، أو تكيسات المبيض ، أو متلازمة شتاين ليفينثال ، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، أو متلازمة المبيض متعدد الحويصلات ، وهو مشكلة صحية تنتج بسبب اضطراب هرموني يصيب المرأة في عمر الإنجاب ، وعند الإصابة به تواجه المرأة مشكلة في عدم انتظام الدورة الشهرية ، أو طول مدتها الذي يحدث بسبب عدم حدوث الإباضة كل شهر بانتظام ، وزيادة مستويات هرمون الأندروجين ، الذي يعد بطبيعته هرمون الذكورة بالجسم ، وفي حقيقة الأمر قد تظهر على المبايض أكياس صغيرة محتوية على سوائل ، ذلك الأمر يؤثر بقدرتها على إطلاق البويضات بانتظام ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على سبب تكيس المبايض ، وكيفية الوقاية منها ، وعلاجها ، فتابعوا معنا.

أسباب تكيس المبايض وعوامل خطر الإصابة به:

  1. إن الأنثى لديها مبيضين بجهازها التناسلي ، وهما يقومان بتخزين وإطلاق البويضات ويقومان بإنتاج الهرمونات الجنسية ، وبكل شهر يقوم أحد هذين المبيضين بإطلاق بويضة جاهزة للتخصيب ، تلك البويضة تمر بمراحل قبل انطلاقها ، بحيث تنمو داخل كيس صغير مملوء بسوائل يطلق عليها (الحويصلة) ، وفي العادة ما تبدأ أكثر من بويضة واحدة بالنمو ، إلا أن ببويضة فقط هي ما تنضج بشكل كامل لتطلق فيما بعد.
  2. وما يحدث بتكيس المبايض هو بدء نمو إحدى عشر حويصلة أو أكثر من دون أن تتطور أياً منها لبويضة قابلة للتخصيب ، وتلك الحويصلات تتطور لأكياس تظل على المبايض وتحتوي على بويضات غير ناضجة ، ونذكر هنا أنه بالإمكان أن تظهر عند المريضة أكياس عدة على المبيض دون إصابتها بمتلازمة المبيض متعدد الأكياس والعكس صحيح أيضاً ، فقد تتطور المتلازمة عند البعض دون وجود أي كيس على المبايض.
  3. وعلى الرغم من عدم وجود سبب واضح ومحدد للإصابة بتلك المتلازمة ، إلا أن هناك اعتقاد لدى الخبراء بوجود عوامل عدة تلعب دور في الإصابة بها كالعوامل الجينية ، وفي الغالب ما تكتشف المرأة إصابتها بالمتلازمة وهي بالعشرينيات أو بالثلاثينيات من عمرها.
  4. وهذا يحدث عندما تواجه مشاكل مرتبطة بالحمل ، إلا أن تلك المشكلة قد تحدي بأي عمر بعد البلوغ ، وهي تصيب الكل بغض النظر عن العرق ، إلا أن خطر الإصابة مرتفع لو كانت المرأة تعاني من السمنة ، أو لو كانت لديها واحدة من أفراد عائلتها كالأم ، أو الخالة ، أو الأخت ، أو العمة مصابة بمتلازمة المبيض متعدد الأكياس.

للمزيد يمكنك قراءة : ما معنى تكيس المبايض عند البنات

الوقاية من تكيس المبايض:

  • على الرغم من أنه من غير الممكن الوقاية من الإصابة به ، إلا أن التشخيص المبكر بالإمكان أن يساهم في منع حدوث المضاعفات المختلفة ، كالعقم والسكري ، وغيرها من المشاكل والأمراض طويلة الأمد ، بجانب التحكم بالأعراض المختلفة ، ويكون هذا عبر الالتزام بالتغذية الجيدة والتحكم بالوزن.

للمزيد يمكنك قراءة : متى تظهر نتيجة الحمل المنزلي

علاج تكيس المبايض:

  1. هناك الكثير من العلاجات المتنوعة الخاصة بتكيس المبايض ، والتي تختار بالاعتماد على الأعراض التي تعاني منها المريضة ومن المشاكل الصحية الأخرى ورغبتها بالحمل ، فمثلاً لو كانت المرأة تريد الحمل والإنجاب فقد يعتمد علاجها على أدوية الخصوبة التي يتم أخذها من خلال الفم أو الحقن.
  2. أما لو كانت لا ترغب في الحمل فقد يستعان بحوب منع الحمل ، من أجل منع الحمل بجانب تنظيم الدورة الشهرية ، وفي العادة ما تنتظم الدورة عند استعمال هرمون البروجستيرون ، وبالنظر لخيارات العلاج غير الهرمونية فهناك دواء يستعمل في العادة لمرض السكري بالإمكان أن يتم اللجوء له حتى لو لم نكت المرأة مصابة بالسكري.
  3. لأنه من الممكن أن يساعد على إعادة مستوى الخصوبة لما كانت عليه ويخفض وزن المريضة ، أما فيما يخص الأعراض الأخرى كنمو الشعر غير المرغوب به ، وحب الشباب ، فحبوب منع الحمل من الممكن أن تساعد على علاجها ، ولكن عليك الانتباه إلى أنه وفيما يخص تلك الأعراض وغيرها كالسكري والسمنة ، فيجب استشارة الطبيب من أجل اتخاذ الخطوات اللازمة والمتاحة للتحكم بها والتعامل معها.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يحدث حمل وأعراضه

ما سبب تكيس المبايض
ما سبب تكيس المبايض
تكيس المبايض
تكيس المبايض
علاج تكيس المبايض
علاج تكيس المبايض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى