معلومات طبية

سن اليأس عند الرجال – أسبابه وأعراضه وطريقة علاجه

سن اليأس عند الرجال – أسبابه وأعراضه وطريقة علاجه ، إن في الغالب يرتبط سن اليأس عند المرأة بالهبات الساخنة بالإضافة لتقلب المزاج ، ولكن يتسائل الكثير منا هل للرجال أيضاً سن لليأس أم لا؟ وهل يوجد تغيرات هرمونية تطرأ مع أعراض شبيهة عند الرجال عند تقدمهم في السن ، هذا ما سنتعرف عليه اليوم ، فقط تابعوا معنا.

سن اليأس للرجال:

إن سن اليأس للرجال تعد حالة تؤثر على المسنين ، وتحمل سلسلة من الأعراض التي ترتبط بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة بالإضافة للشيخوخة ، ويطلق عليها كذلك إياس الذكور ، ويرتبط سن اليأس عند الرجل بسلسلة من العوامل منها ما يلي :

  1. قصود في الغدد التناسلية.
  2. انخفاض الأندروجين بالذكور.
  3. انخفاض هرمون التستوستيرون.

أعراض سن اليأس عند الرجال:

انخفاض في القدرة الجنسية عند الرجل : فعندما يصل الرجال لهذه المرحلة فإنهم يعانون من ضعف بالانتصاب ، أو عدم القدرة على تحقيق الانتصاب الكامل أو الحفاظ عليه لفترة طويلة.

  1. انخفاض الدافع الجنسي : وفيها يصير الشخص أقل رغبة بممارسة العلاقة الجنسية.
  2. اضطرابات النوم : وتلك الاضطرابات تزيد من حدوث الإصابة بأرق بمرحلة سن اليأس بخصوص الرجل.
  3. الإحساس بتعب وإعياء : وهذا الأمر يؤثر على نمط حياة الرجل اليومي.
  4. زيادة الدهون بالجسم : بالإضافة لانخفاض كثافة العظام وانخفاض كتلة العضلات ، وبناءً عليه يصير الشخص أقل قدرة على أن يمارس الرياضة وبقية الأنشطة المتعددة.
  5. الهبات الساخنة : ومن الممكن كذلك أن تكون الهبات الساخنة واحدة من علامات سن اليأس عند الرجال وليست مقتصرة على النساء وحسب.
  6. الميل للحزن والاكتئاب : وفي بعض الأوقات يؤدي سن اليأس عند الرجل للاكتئاب والحزن الشديد.

في العادة ما تظهر عوارض سن اليأس عند الرجال بصورة تدريجية ، وذلك على عكس النساء التي من الممكن معانتهن منها بصورة مفاجئة ، حيث تعاني المرأة من توقف كلي بإنتاج هرمون المبيض ، أما الانخفاض بهرمون التستوستيرون فيحدث بشكل بطء وتدريجي.

أسباب سن اليأس عند الرجال:

  1. أزمة منتصف العمر : إذ يعاني بعض الأشخاص من الرجال من تأثير نفسي كبير لأزمة منتصف العمر ، ففي تلك الفترة يصير الرجل قلق بخصوص مستقبله سواءً كان في العمل أو في حياته الشخصية ، ومن الممكن أن يؤدي هذا الأمر لدخوله في اكتئاب ، والذي من الممكن أن ينجم عنه انخفاض بمستويات هرمون الذكورة ، بالإضافة لحدوث سن اليأس.
  2. انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون : وهذا الانخفاض من الممكن حدوثه بأي مرحلة من مراحل العمر ، ولكن فرص حدوثه أكبر وذلك عند الرجال المسنين والرجال المصابين بأمراض السمنة والقلب ، بالإضافة لمرض السكري من النوع الثاني وارتفاع في ضغط الدم.
  3. قصور في الغدد التناسلية : والأشخاص المصابين بهذا المرض لا تقوم خصياتاهم بإنتاج ما يكفي من الهرمونات ، ومن الممكن حدوث هذا القصور بأي مرحلة من مراحل العمر ، وليس مرتبطة مع التقدم في العمر وحسب ، ولو تطورت من الممكن أن ترتبط معها أمراض مزمنة وخطيرة.

علاج سن اليأس عند الرجال:

إن علاج سن اليأس عند الرجال معتمد بشكل أساسي على الأعراض التي تظهر على الشخص ، بالإضافة للفحوصات التي يجريها الإنسان ، ويكون العلاج من خلال إتباع النصائح التالية :

علاج المشاكل الصحية المزمنة : وذلك بحالة اكتشاف الإصابة بمشاكل صحية مزمنة ، فلا بد من إتباع إرشادات الدكتور من أجل الحد من أعراضها ، وأيضاً الالتزام بأخذ العقاقير والأدوية.

العلاج ببدائل التستوستيرون : وهذا بحال حدث انخفاض كبير بمستوى التستوستيرون ، إذ من الممكن أن تساهم بدائه في الحد من أعراضه ، ولكن لا بد من الإشارة لأن العلاج بالبدائل لديه مخاطر وآثار جانبية محتملة ، ومن أهمها ما يلي :

  1. زيادة مرض القلب الإقفاري ، وذلك بحالة الإصابة به ، بالإضافة لزيادة خطر حدوث الإصابة بسرطان البروستاتا ، وأيضاً يزداد خطر حدوث انسداد بالمسالك البولية ، ومن الممكن أن يصاب الرجل بانقطاع التنفس خلال النوم.
  2. ولهذا لا بد من الاستعانة به بالحالات الضرورية ، ويجب الحرص على المتابعة باستمرار مع الدكتور المختص والرجوع له عند ظهور أي أعراض مقلقة أو أعراض ليست طبيعية ، بالإضافة للإلتزام الشديد بالجرعات المحددة للعقاقير.

العلاج ببدائل الأندروجين : وذلك لأن بعض الحالات التي تعاني من سن اليأس بحاجة للعلاج ببدائل الأندروجين ، ولكن هذا الأمر لا يتم بدون توصية من دكتور مختص.

طرق الوقاية من سن اليأس:

  1. لا بد إتباع نظام غذائي صحي : بالإضافة لتجنب الأكلات والطعام الدهني والسكريات التي تؤدي للسمنة والأمراض المزمنة.
  2. إتباع حمية صحية من أجل القضاء على السمنة : وهذا بحال كان الشخص يعاني من سمنة مفرطة قد تؤثر على مستويات الهرمونات بجسمه وتؤدي لمشاكل صحية وجنسية كثيرة.
  3. ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر : وتلك التمارين بإمكانها أن تحافظ على صحتك وتقيك من أي أمراض مع التقدم في السن.
  4. لا تتناول أي عقاقير أو أدوية إلا بوصفة من الدكتور : وذلك لأنه يوجد عقاقير بإمكانها التأثير على هرمون الذكور والصحة الجنسية.
  5. انتظم بممارسة الجنس : لأنه يعد من الأشياء المفيدة التي تحافظ على صحتك الجنسية كما أنها تخفف من التوتر والقلق.
  6. إدارة الحالة الصحية بصورة جيدة : فمثلاً لا بد على من يعاني من مرض السكري أن يتبع ويلتزم بالعقاقير والجرعات التي حددها له الطبيب ، وعليه أيضاً أن يراقب مستويات السكر بالدم بشكل منتظم.

للمزيد يمكنك قراءة : الجهاز التناسلي للرجل

للمزيد يمكنك قراءة : التهاب السحايا عند الاطفال 

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض حمى التيفود 

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى