معلومات طبية

ما سبب ثقل الراس وعلاجه

ما سبب ثقل الراس

في كثير من الأوقات يتعرض العديد من الأشخاص لثقل في رأسه ، ذلك الثقل يصحبه كسل وإحساس بالضيق ، بالإضافة لوجود آلام بالدماغ وصعوبة في الرؤية وصداع مزمن ، فجميع تلك الأعراض تظهر على من يعاني من ثقل برأسه ، والتي بدورها تؤدي للعديد من المتاعب وبالخصوص عند التفكير وصعوبة التحدث مع الأشخاص بالإضافة للشعور بالتعب ، ثقل الرأس لديه أسباب كثيرة تؤثر على حياتنا ، واليوم سوف نسلط الضوء على أسباب ثقل الرأس وكيفية علاجها ، فتابعوا معنا.

انخفاض ضغط الدم:

  • إن ضغط الدم عندما ينخفض فإن كمية الدم الواصلة للدماغ لا تكون كافية لسد حاجته ، فيعبر عن هذا بثقل شديد بالرأس يصاحبه صداع ودوخة ، ويكون الثقل هذا على صورة تنميل بالرأس.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب الصداع وانواعه

أمراض الأذن الداخلية:

  • إن من أعراض إصابة الأذن بمرض ما ، أو تعرضها لالتهاب ما ، هو الشعور بثقل بالرأس ودوخة ، وفي الغالب يكون التهاب الأذن الوسطى أحد تلك المسببات لهذا الثقل.

التوتر:

  • أن القلق المستمر والتوتر والمشاكل النفسية والعصبية تؤدي للإحساس بثقل بالرأس ، وهذا الثقل والصداع يزول كلما عاد الإنسان لهدوئه ووضعه الطبيعي.

التهاب السحايا:

  • إن التهاب السحايا يعد أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب خلايا الدماغ ، والتي تؤدي لأنواع معينة من الفيروسات والبكتيريا ، ومن الأعراض المهمة التي يشعر بها الإنسان المصاب بتلك الالتهابات هي ثقل بالرأس ، وصداع شديد يشعر بهما دون أن يعلم بإصابته بمرض التهاب السحايا.

الإصابة بمرض السكري:

  • إن مرض السكري يعد من الأمراض التي تؤثر على الأعصاب ، وتؤدي لالتهابها ، بالإضافة للكثير من المشاكل الأخرى التي تؤدي للشعور بثقل الرأس ، ليتطور الأمر بعدها لفقد المريض إحساسه برأس تدريجياً.

نزيف الدماغ:

  • عند تعرض الإنسان لنزيف بدماغه ، فإن الدماء تملأ أماكن كثيرة بالدماغ ، وتسبب شعور الإنسان بثقل في رأسه ، ومع مرور الوقت يبدأ الشخص بفقد الشعور برأسه شيئاً فشيئاً ، بالإضافة لشعوره بتصلب الرقبة ، وآلام بالعضلات ، ودوخة وعدم اتزان ، وهذا الأمر يتطلب علاج فوري.

التهاب الدماغ:

  • التهاب الدماغ يحدث نتيجة عدوى فيروسية تصيب الدماغ ، وتؤدي لكبر حجمه ، وبالتالي تزيد الضغط على عظام الجمجمة المحيطة به ، مما يشعر الشخص بثقل برأسه وآلام شديدة.

للمزيد يمكنك قراءة : الشقيقة تعريفها وأعراضها وأسبابها

بعض الممارسات الحياتية:

ممارسات خاطئة : وتلك الممارسات تتمثل في العادات والسلوكيات الخاطئة التي يتبعها الإنسان في يومه ، مثل:

  1. النوم بطريقة خاطئة ، أو على وسادة غير صحية.
  2. الغضب والصراخ والانفعال بسرعة ، كل تلك الأمور تؤدي لظهور ثقل بالإضافة للإحساس بالضيق.
  3. الجلوس لمدة طويلة أمام التلفاز أو أمام شاشة الكمبيوتر أو الهاتف ، هذه الأمور تؤثر على العينين وعلى تركيز الشخص.
  4. النوم لساعات طويلة أكثر من ثمانية ساعات في اليوم ، لأن النوم ساعات طويلة يؤدي لظهور كسل وإحساس بالنعاس وثقل بالرأس.
  5. ضغط شديد سواءً كانت ضغوطات حياة  أو ضغوطات عمل ، أو تفكير زائد.
  6. شم الروائح الكيميائية : لأنه عندما يتعرض الإنسان للروائح الكيميائية بشكل مفرط كالمنظفات الكيميائية والعطور ، هذه الأشياء تؤثر على الجهاز العصبي ، وبدوره يزيد من احتمالية ظهور صداع وإحساس بثقل بالرأس.
  7. شرب كمية قليلة من المياه : وذلك لأن الدماغ يحتوي على ما نسبته 90% من المياه ، فإن أي نقص بالمياه يقوم دماغ الإنسان بإرسال إشارات عصبية تترجم شعور العطش لدى الإنسان ، فلو لم يقم الإنسان بشرب كمية كافية من المياه يظهر صداع وعدم قدرة على التركيز.
  8. تناول كميات كبيرة من السكريات.
  9. تناول أطعمة غير صحية.

علاج ثقل الرأس:

  1. ننصح أي شخص أن يقوم بشرب الأعشاب الطبيعية يومياً كالزنجبيل ، والنعناع ، والبابونج ، وغيرها ، وذلك لأنها تساعدك على تقوية الدماغ ، وتذهب غشاوة البصر ، وتحد من الشعور بالضغط والعصبية.
  2. تخلص من الصداع وعالجه من خلال الفحص الطبي أو أخذ المسكنات.
  3. قم بالنوم لفترات كافية ما بين الستة إلى ثمانية ساعات ، بحيث لا تنام أكثر ثمانية ساعات ولا أقل من ست ساعات.
  4. عليك أن تقلل من المنبهات خلال فترة الليل كالتدخين والقهوة.

للمزيد يمكنك قراءة : حوار بين طبيب ومريض

كيف تعالج الآم الرأس
كيف تعالج الآم الرأس
التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية
أنف ملتهبة وغير ملتهبة
أنف ملتهبة وغير ملتهبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى