إسلاميات

ما المقصود بالشفع والوتر وعدد ركعاتهما وكيفية أدائهما

ما المقصود بالشفع والوتر

إن صلاة الوتر تعد خاتمة الصلوات ، فتقام فرضها وسنتها بعد تمام صلاة العشاء ، ويجوز للعبد المسلم أن ينتقل قبل أن يوتر ، فلو أوتر فقد ختم صلاته وعندها يفضل ألا ينشغل بصلاة بعدها ، وصلاة الوتر تنقسم لصلاة شفع : وهي الركعات الزوجية من الوتر ، وصلاة وتر : وهي ما تختتم به صلاة الوتر من ركعات فردية ، وقد سئل النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه عن الشفع والوتر ، فقال : (هي الصلاة بعضها شفع ، وبعضها وتر) أما بالنسبة لمشروعيتها فهي ثابتة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد أمر صحابته الكرام بها ، وقد التزم با النبي ولم يتركها لا في سفر ولا في حضر.

وصلاة الوتر منقسمة لقسمين ، حيث أن الشفع والوتر ليستا صلاتين ، بل صلاة واحدة ، وقد أتت التسمية للتفريق بين أول الصلاة وبين آخرها فقط ، فالمسمى ما هو إلا إشارة ودلالة على حالة الصلاة وعلى عدد ركعاتها ، وفيما يلي سوف نسلط الضوء أكثر على تعريف الشفع ، والوتر ، وعدد ركعاتهما ، وكيفية أدائهما ، فتابعوا معنا.

معنى الشفع:

  • الشفع هو الضم ، ومنه الشفع بالصلاة ، وهو ضم ركعة لركعة أخرى ، ويأتي أيضاً بمعنى الزوج الذي يكون ضد الفرد ، وشفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم للمذنب ، لأنها تضمهم للصالحين ، وقد سميت الشفعة بالعقار بهذا لأنها ضم ملك البائع لملك الشفيع ، وصلاة الشفع هي عكس صلاة الوتر ، لأن الوتر صلاة تتكون من ركعات فردية واحدة ، أو ثلاثة ، أو خمسة ، أو أكثر من ذلك ، أما الشفع فهي صلاة مكونة من عدد ركعات زوجي مثل : ركعتين ، أو أربع ركعات ، أو ست ركعات ، أو أكثر من ذلك.

للمزيد يمكنك قراءة : معنى الصلاة الوسطى

معنى صلاة الوتر:

  1. الوتر في اللغة : من وتر ، والوتر ، الفرد ، وتنطق وتر ووتر بالفتح والكسر ، ومنها أتى قولهم : إذا استجمرت فأوتر : بمعنى ليكن عدد الجمرات (أي الحصوات) وتر أو فردي ، وأتت تسمية صلاة الوتر من هذا الباب لأنها ركعة أو ثلاثة ركعات ، فعددها فردي ، ويأتي الورد بمعنى نقص ، فيقال وترته بمعنى نقصته ، وقيل بأن معناه أصابه ما يصيب الموتور ، وتأتي أيضاً بمعنى يظلمك ، فيقال وتره لو ظلمه.
  2. الوتر في الاصطلاح : هي صلاة مخصوصة بأوقات مخصوصة ، يختم بها صلاة الليل ، سواءً كان بأول الليل ، أو في وسطه ، أو في آخره ، وعدد ركعاتها تكون فردية ، لهذا سميت وتراً.

للمزيد يمكنك قراءة : تعلم كيفية الصلاة الصحيحة

عدد ركعات الشفع والوتر وكيفية أدائها:

  • إن صلاة الوتر مثل غيرها من الصلوات ، لكنها تختلف لأنها تنتهي بركعات فردية ، فتصلى بركعة واحدة أو ثلاث ركعات ، أو خمس ركعات ، أو سبع ركعات ، أو إحدى عشر ركعة ، أو ثلاث عشر ركعة ، ولهذا السبب هناك تمييز بين الشفع والوتر ، أو بين الصلاة الزوجية والصلاة الفردين ، فالشفع هو ما كان من ركعات الوتر زوجي ، والوتر ما تنتهي به صلاة الوتر من ركعات فردية ويعطيها صفة الوترية.

حكم صلاة الوتر:

لقد اختلف العلماء في حكم صلاة الوتر ، فبعض العلماء قال أنها واجبة ، والبعض الآخر قال أنها سنة ، ومنهم من قال بغير هذا ، وسنذكر أقوالهم فيما يلي :

  1. قال الإمام أبو حنيفة وصاحبه زفر رحمهما الله إلى وجوب صلاة الوتر ، وقد استدلوا في هذا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله تعالى زادكم صلاة وهي الوتر ، فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الصبح).
  2. وقد ذهب جمهور الأئمة من المالكية والشافعية والأوزاعي وسفيان الثوري وصاحبا أبي حنيفة (محمد وأبو يوسف) فقالوا أن صلاة الوتر سنة ، وليست واجبة ولا فرض ، واستدلوا بما رواه ابن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : (ثلاث هن علي فرائض ولكم تطوع : النحر ، والوتر ، وركعتا الضحى ، لفظ أحمد ، وفي رواية للدارقطني : وركعتا الفجر بدل وركعتا الضحى) ، كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (الوتر حق مسنون ، وليس بواجب).

للمزيد يمكنك قراءة : تسوية الصفوف في الصلاة

سورة الفجر
سورة الفجر
القرآن الكريم
القرآن الكريم
الشفع والوتر
الشفع والوتر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى