معلومات

ما اسم عاصمة كازاخستان والتركيبة السكانية بها

ما اسم عاصمة كازاخستان

إن دولة كازاخستان تقع بالجهة الغربية من قارة آسيا ، وقد حصلت على الاستقلال في العام 1991م ، بعد أن كانت جزء من الاتحاد السوفيتي قبل انهياره ، ويعد نظام الحكم بها برلماني ، ويطلق على برلمانها (مجلس الكنغيز) ، ويعد أعلى سلطة حاكمة بالدولة ، ويعتمد على تعيين كل من رئيسي الدولة والوزراء ، والشعب ينتخب أعضاء مجلس البرلمان ورئيس مجلس البرلمان لمدة 5 سنوات ، وتعد المحكمة العليا بالدولة هي أعلى محكمة قانونية ، ويتم انتخاب المجلس القضائي لمدة 10 سنوات ، واليوم سوف نتعرف على عاصمة كازاخستان ، وسنذكر لكم أكم المعلومات عنها ، فتابعوا معنا.

مدينة أستانا عاصمة كازاخستان:

  1. تعتبر مدينة أستانا هي العاصمة الرسمية للدولة ، وهي موجودة بالقسم الشمالي منها على امتداد نهر إيشيم قريبة من تقاطع خط سكة الحديد بين جنوب دولة سيبيريا وكازاخستان ، وتم تأسيس تلك المدينة في العام 1824م وكانت مركز عسكري للجيش الروسي ، وفي العام 1868م تحولت لمركز إداري ، وخلال فترة الحكم السوفيتي للبلاد ازدادت أهمية المدينة كثيراً ، فكانت من أهم محافظ السوفيت حينها ، وفي العام 1960م تم إنشاء الكثير من المباني والمؤسسات التعليمية والبحثية ، والتي ارتبطت بالكثير من المجالات العامة ومن أهمها : الهندسة ، والزراعة ، والطب.
  2. وبعد أن حصلت الدولة على استقلالها الرسمي تم نقل جميع المكاتب الحكومية لمدينة أستانا ، بصفتها العاصمة الرسمية لكازاخستان ، وكانت تعرف في هذا الوقت باسم (أكمولا) ، وأنفقت الكثير من المبالغ المالية الضخمة على إعادة بناء المدينة ، وقد شملت إنشاء الطرق والمباني والقصر الرئاسي ، وقد نتج عن هذا تأسيس عدة معالم حضارية كالمكتبة العامة ، ودار الأوبرا ، ويعتبر هرم السلام المرتبط بالتعبير عن التوافق بين الأديان المتنوعة والثقافات من أهم المعالم التي توجد في المدينة ، كما أنها تحتوي على برج بايتيريك الذي يبلغ ارتفاعه نحو 105 متر ، كما يعتبر مسجد نور أستانا من أشهر المساجد الموجودة في العاصمة.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي عاصمة فرنسا

التركيبة السكانية:

يصل العدد التقريبي لسكان عاصمة كازاخستان نحو 750 ألف نسمة في عام 2015 ، وذلك وفقاً للأمم المتحدة ، وهذا العدد هو من إجمالي تعداد السكان في البلاد الذي يصل نحو 18 مليون نسمة وفقاً لإحصاءات عام 2016 ، والمجتمع هو خليط من السكان الموزعين على جماعات عرقية بناءً على تقديرات العام 2009م ، وفيما يلي سنذكر لكم توزيع الكثافة السكانية بكازاخستان :

  1. الكازاخستانيون (وهم السكان الأصليون) يشكلون ما نسبته 63.1%
  2. الروس يشكلون ما نسبته 23.7%.
  3. الأوزبكيون يشكلون ما نسبته 2.9%.
  4. الأوكرانيون يشكلون ما نسبته 2.1%.
  5. التتار يشكلون ما نسبته 1.3%.
  6. الألمان يشكلون ما نسبته 1.1%.
  7. الأقليات الأخرى يشكلون ما نسبته 4.4%.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي عاصمة صربيا

اللغة:

  • تعتبر اللغة الكازاخستانية هي اللغة الرسمية في البلاد ، كما تستعمل اللغة الروسية بصفتها لغة ثانوية بين الروس ، واستناداً لتقديرات عام 2009م ، يعتبر الدين الإسلامي هو الدين الأكثر انتشاراً بين سكانها بنسبة تصل نحو 70.2% ، ويليها الديانة المسيحية بنسبة تصل نحو 26.2% ، وقد وصل الإنفاق العام على التعليم في البلاد نحو 3.1% ، ووصل الإنفاق الحكومي على الصحة نحو 4.4%.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي عاصمة جورجيا

الاقتصاد:

  1. إن قطاع الاقتصاد في البلاد لديه احتياطات كبيرة من الوقود الأحفوري ، ومن المعادن كالزنك ، والنحاس ، واليورانيوم ، وتعتبر الزراعة من المجالات الاقتصادية الهامة في البلاد ، ويعاني قطاع الاقتصاد من اعتماده الكبير على الصناعة الاستراتيجية والبترول ، لهذا تنوع الحكومة بالمجالات الاقتصادية ، مما يساعد في تطوير القطاع الاقتصادي ، ومن أهم تلك المجالات : صناعة الأدوية ، والاتصالات ، والنقل ، والصناعات الغذائية ، وغيرها.
  2. وتعتبر العاصمة هي المركز المشهور بإنتاج الصناعات الغذائية والحبوب في البلاد ، وقد وصل عدد وحدات الأعمال بالمدينة نحو 66 ألف وحدة في عام 2008م ، وتعتمد الدولة على السواحل الروسية من أجل تصدير إنتاجها من النفط ، لأن كازاخستان ليس بها سواحل تساعدها في دعم الصادرات البحرية لدول أوروبا.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي عاصمة روسيا

صورة لعلم دولة كازاخستان
صورة لعلم دولة كازاخستان
معالم سياحية
معالم سياحية
مسجد الأستانة
مسجد الأستانة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى