معلومات

ما اسم عاصمة كازاخستان والتركيبة السكانية بها

ما اسم عاصمة كازاخستان

إن دولة كازاخستان تقع بالجهة الغربية من قارة آسيا ، وقد حصلت على الاستقلال في العام 1991م ، بعد أن كانت جزء من الاتحاد السوفيتي قبل انهياره ، ويعد نظام الحكم بها برلماني ، ويطلق على برلمانها (مجلس الكنغيز) ، ويعد أعلى سلطة حاكمة بالدولة ، ويعتمد على تعيين كل من رئيسي الدولة والوزراء ، والشعب ينتخب أعضاء مجلس البرلمان ورئيس مجلس البرلمان لمدة 5 سنوات ، وتعد المحكمة العليا بالدولة هي أعلى محكمة قانونية ، ويتم انتخاب المجلس القضائي لمدة 10 سنوات ، واليوم سوف نتعرف على عاصمة كازاخستان ، وسنذكر لكم أكم المعلومات عنها ، فتابعوا معنا.

مدينة أستانا عاصمة كازاخستان:

  1. تعتبر مدينة أستانا هي العاصمة الرسمية للدولة ، وهي موجودة بالقسم الشمالي منها على امتداد نهر إيشيم قريبة من تقاطع خط سكة الحديد بين جنوب دولة سيبيريا وكازاخستان ، وتم تأسيس تلك المدينة في العام 1824م وكانت مركز عسكري للجيش الروسي ، وفي العام 1868م تحولت لمركز إداري ، وخلال فترة الحكم السوفيتي للبلاد ازدادت أهمية المدينة كثيراً ، فكانت من أهم محافظ السوفيت حينها ، وفي العام 1960م تم إنشاء الكثير من المباني والمؤسسات التعليمية والبحثية ، والتي ارتبطت بالكثير من المجالات العامة ومن أهمها : الهندسة ، والزراعة ، والطب.
  2. وبعد أن حصلت الدولة على استقلالها الرسمي تم نقل جميع المكاتب الحكومية لمدينة أستانا ، بصفتها العاصمة الرسمية لكازاخستان ، وكانت تعرف في هذا الوقت باسم (أكمولا) ، وأنفقت الكثير من المبالغ المالية الضخمة على إعادة بناء المدينة ، وقد شملت إنشاء الطرق والمباني والقصر الرئاسي ، وقد نتج عن هذا تأسيس عدة معالم حضارية كالمكتبة العامة ، ودار الأوبرا ، ويعتبر هرم السلام المرتبط بالتعبير عن التوافق بين الأديان المتنوعة والثقافات من أهم المعالم التي توجد في المدينة ، كما أنها تحتوي على برج بايتيريك الذي يبلغ ارتفاعه نحو 105 متر ، كما يعتبر مسجد نور أستانا من أشهر المساجد الموجودة في العاصمة.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي عاصمة فرنسا

التركيبة السكانية:

يصل العدد التقريبي لسكان عاصمة كازاخستان نحو 750 ألف نسمة في عام 2015 ، وذلك وفقاً للأمم المتحدة ، وهذا العدد هو من إجمالي تعداد السكان في البلاد الذي يصل نحو 18 مليون نسمة وفقاً لإحصاءات عام 2016 ، والمجتمع هو خليط من السكان الموزعين على جماعات عرقية بناءً على تقديرات العام 2009م ، وفيما يلي سنذكر لكم توزيع الكثافة السكانية بكازاخستان :

  1. الكازاخستانيون (وهم السكان الأصليون) يشكلون ما نسبته 63.1%
  2. الروس يشكلون ما نسبته 23.7%.
  3. الأوزبكيون يشكلون ما نسبته 2.9%.
  4. الأوكرانيون يشكلون ما نسبته 2.1%.
  5. التتار يشكلون ما نسبته 1.3%.
  6. الألمان يشكلون ما نسبته 1.1%.
  7. الأقليات الأخرى يشكلون ما نسبته 4.4%.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي عاصمة صربيا

اللغة:

  • تعتبر اللغة الكازاخستانية هي اللغة الرسمية في البلاد ، كما تستعمل اللغة الروسية بصفتها لغة ثانوية بين الروس ، واستناداً لتقديرات عام 2009م ، يعتبر الدين الإسلامي هو الدين الأكثر انتشاراً بين سكانها بنسبة تصل نحو 70.2% ، ويليها الديانة المسيحية بنسبة تصل نحو 26.2% ، وقد وصل الإنفاق العام على التعليم في البلاد نحو 3.1% ، ووصل الإنفاق الحكومي على الصحة نحو 4.4%.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي عاصمة جورجيا

الاقتصاد:

  1. إن قطاع الاقتصاد في البلاد لديه احتياطات كبيرة من الوقود الأحفوري ، ومن المعادن كالزنك ، والنحاس ، واليورانيوم ، وتعتبر الزراعة من المجالات الاقتصادية الهامة في البلاد ، ويعاني قطاع الاقتصاد من اعتماده الكبير على الصناعة الاستراتيجية والبترول ، لهذا تنوع الحكومة بالمجالات الاقتصادية ، مما يساعد في تطوير القطاع الاقتصادي ، ومن أهم تلك المجالات : صناعة الأدوية ، والاتصالات ، والنقل ، والصناعات الغذائية ، وغيرها.
  2. وتعتبر العاصمة هي المركز المشهور بإنتاج الصناعات الغذائية والحبوب في البلاد ، وقد وصل عدد وحدات الأعمال بالمدينة نحو 66 ألف وحدة في عام 2008م ، وتعتمد الدولة على السواحل الروسية من أجل تصدير إنتاجها من النفط ، لأن كازاخستان ليس بها سواحل تساعدها في دعم الصادرات البحرية لدول أوروبا.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي عاصمة روسيا

صورة لعلم دولة كازاخستان
صورة لعلم دولة كازاخستان
معالم سياحية
معالم سياحية
مسجد الأستانة
مسجد الأستانة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى