معلومات

معلومات عن مكتبة الاسكندرية و ما تحتويه من علوم و متاحف و مراكز ابحاث

معلومات عن مكتبة الاسكندرية

تعتبر مكتبة الاسكندرية من اعظم الصروح في تاريخ مصر ، فهي لها اهمية بالغة في اعلاء مكانة مصر بين جميع دول العالم لما تحتويه هذه المكتبة من كمية هائلة من المعلومات من العلوم المختلفة ، فالسياح يأتون اليها من ابعد بقاع الارض ليرو جمال هذه المكتبة و التي تلعب دور هام في العديد من الامور بما تحويه من متاحف و مراكز ابحاث و مؤتمرات ، وهذه المكتبة لا يقصدها فقط السياح بل الباحثين و كذلك العلماء ، لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في موقع احلم مجموعة متميزة من المعلومات عن اعظم الصروح الثقافية في مصر بل في العالم اجمع ، فنتمنى ان تنال اعجابكم.

معلومات مفيدة و متنوعة حول مكتبة الاسكندرية

 

  • مكتبة الاسكندرية التي شيدها هو بطليموس الاول.
  • تم تاسيسها  علي يد الاسكندر الاكبر قبل ثلاثة وعشرين قرناُ.
  • هي من اكبر واقدم المكتبات  التي تاسست في هذا العصر.
  • قد تضم اكثر من 700 الف كتاب.
  • تم حرقها في عام 48 قبل الميلاد.
  • تم  افتتاح مكتبة الاسكندرية الجديدة  في عام 2002 م لتعيد الامجاد السابقة للمكتبة منذ قديم العصور .
  • هي اول مكتبة رقمية في القرن الواحد و العشرين و هذه المحكمة تحوي بين جدراناه التراث المصري و الانساني.
  • تحتوي المكتبة على مئات الملايين من الكتب ، وهذه الكتب ليست عربية فقط بل يوجد ايضا كتب باللغة الانجليزية و الفرنسية بالاضافة الى بعض اللغات الاوروبية مثل الالمانية و كذلك بعض اللغات التي قد لا نكون سمعنا بها من قبل مثل لغة هايتي و زولو.
  • يوجد داخل مكتبة الاسكندرية مركز يطلق عليه اسم مركز ارشيف الانترنت و هو عبارة عن مخزن هائل من المعلومات حيث يحتوي هذا المركز على ما يلي : مئات الملايين من الصفح اكثر من تلك الموجودة في الكونجرس الامريكي ، و كذلك 1000 فيلم مأرشف بالاضافة الى 2000 ساعة من البث التلفزيوني المصري و الامريكي ، وكذلك مساحة هائلة من المعلومات مخزّنة على 200 جهاز كمبيوتر حيث تصل مساحة هذه المعلومات الى 100 تيرا بايت .
  • تحتوي مكتبة الاسكندرية ايضا على مكتبة سمعية و بصرية وهي مكتبة تحوي العديدي من الوسائط المتعددة و التي تناقش موضوعات مختلفة : دينية ثقافية سينمائية و غيرها الكثير كما انها تملك وسائل ذاتية لتعليم اللغات المختلفة و برامج الحاسب الآلي.
  • مكتبة الاسكندرية تحوي مكتبة خاصة بالصم و البكم اطلق عليها اسم مكتبة طه حسين فهي تساعد ايضا ضعاف السمع في تعلم العلوم المختلفة مما يزيد من مكانة مكتبة الاسكندرية انها لا تترك فرد الا وتلبي احتياجه من العلم مهما كانت قدراته.
  • مكتبة الاسكندرية تحوي ايضا مكتبة اطفال و هي مخصصة للاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 6-12 عام و تهدف المكتبة من هذا الى جعل الاطفال يحبون القراءة و كذلك مساعدة هؤلاء الاطفال مستقبلا ليصبحوا علماء  في البحث و التطوير.
  • تضم مكتبة الاسكندرية 3 متاحف مدهشة هم : متحف الآثار الذي يضم مجموعة متميزة من التحف من الحضارات القديمة ابتدائا من الحضارة الفرعونية مرورا بالحضارة اليونانية و صولا الى العصر الاسلامي ، و هناك 1079 قطعة يتم عرضها في هذا المتحف.
  • و من المتاحف ايضا : متحف تاريخ العلوم ، وهذا المتحف ما يحتويه مشتق من اسمه فهو يدور حول مراحل تطور العلوم في مصر خلال فترات تاريخية و يحتوي هذا المتحف على 3 اقسام رئيسية هم : القسم الفرعوني و القسم اليوناني ، و قسم العلوم العربية و الاسلامية .
  • و من المتاحف داخل هذا الصرح العظيم : متحف المخطوطات و قد تم انشاء هذا المتحف عام 2002 وينقسم هذا المتحف الى قسمين رئيسين هما : قسم الاوعية النادرة و هذا القسم يحوي النوادر من المخطوطات و الكتب ، وكذلك يوجد بهذا المتحف قسم الميكرو فيلم ويحتوي هذا القسم تقريبا على ثلاثين الف مخطوطة و خمسين الف وثيقة .
  • من اهم معالم مكتبة الاسكندرية مركز المؤتمرات فقد تم تصميم هذا المركز باحدث اساليب الفن المعماري ليفي بجميع المتطلبات من ندوات ثقافية و مؤتمرات دولية و تقديم الخدمات الشاملة و المتنوعة في مجال البحث  و التطوير والعديد من المجالات.

وفي ختام هذه المعلومات المشوقة يجب ان نعلم ان العلم هو السلاح الاقوى على وجه بالارض فبالعلم تتقدم الامم ، فهذه مقولة تبقى راسخة في الاذهان و هي حقيقة يجب ان نسعى لتحقيقها ، فيجب علينا الاهتمام بالعلم و البحث و التطوير ليرتفع شأننا بين الامم المختلفة و نصبح ذو مكانة عالية … نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات و ان تكون قد حازت رضاكم.

ويمكنكم ايضا قراءة : هل تعلم عن مصر وماتتميز به من معالم حضارية

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى