معلومات عامة

ماهي عاصمة البرتغال وما أشهر معالمها

ماهي عاصمة البرتغال

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان ماهي عاصمة البرتغال وما أشهر معالمها، فالبرتغال واحدة من أجزاء شبه الجزيرة الأيبيرية، وتجدها في جنوب غرب أوروبا، وكانت من الدول الأوروبية التي أطلقت رحلات لاستكشاف العالم وأنشأت المستعمرات في العالم الجديد وكثير من الدول التي طالتها رحلاتها، وملكت تاريخ طويل كان حافل بالحروب، كما ملكت مكانة خاصة بالخارج وبخاصة في أمريكا الجنوبية فما هي عاصمتها.

لشبونة
لشبونة هي عاصمة البرتغال

اقرأ:

بماذا تشتهر البرازيل معلومات مفيدة وقيمة

نبذة عن البرتغال

التسمية باسم البرتغال قيل بأنها اشتقت من الاسم الروماني بورتس كال، وقيل بأن الاسم يعود إلى الاسم الذي أطلقه العرب عليها بلاد البرتقال نظرًا لأنها كانت غنية بأشجار البرتقال. استوطن البرتغال عدد من الشعوب والأعراق منها الغاليسيين واللوسيتانيين والسلتيسيين والسينيتيين، بالإضافة إلى الفينيقيين والقرطاجيين.

أعلنت البرتغال كمملكة بعد سقوط الأندلس حيث قام الكونت أفونسو بإعلان الاستقلال وتنصيب نفسه ملكًا على البرتغال، وقد أيده البابا الكسندر الثالث وأعلنه باسم الملك الفونسو السابع ملك ليون وقشتالة.

انطلق البرتغاليون في رحلات لاستكشاف العالم منذ عام 1400 فأقاموا المراكز التجارية لمختلف أنواع التجارة، وقد أقيمت معاهدة بين البرتغاليين والأسبان لرسم الحدود الأستكشافية بعد النزاع الذي شب بينهم حيث كانتا المسيطرتان على الرحلات الاستكشافية.

استعمرت البرتغال العديد من الدول في رحلاتها الاستكشافية في ذروة مجدها، ولكنها عانت من انحدار على مر سنوات وصل إلى ذروته عند استقلال البرازيل عنها وهى أكبر مستعمراتها.

مع مرور الزمن تغير نظام الحكم في البرازيل وأصبحت الآن جمهورية البرتغال، حيث يعتمد حكم البرتغال على أربع أذرع هي رئيس الدولة، البرلمان أو الجمعية الوطنية للجمهورية، الحكومة أو السلطة التنفيذية وعلى رأسها رئيس الوزراء، والمحاكم أو القضاء.

لشبونة هي عاصمة البرتغال
لشبونة

اقرأ: ما هي العملة البريطانية نبذة تاريخية شاملة

ما هى عاصمة البرتغال ؟

رسميًا عاصمة البرتغال هي مدينة لشبونة، ونجد المدينة على سبع تلال مطلة على المحيط الأطلنطي ونهر ناجوس . لشبونة مدينة تتمتع بتاريخ عريق إذ تعتبر واحدة من اقدم المدن تاريخيًا، فيقال أن من قام بتأسيسها هو المحارب اليوناني القديم أوديسيوس وذلك وفقًا للأساطير، ولكن معروف تاريخيًا بأن الفينيقيين والسلتيكية قد استوطنوا تلك المدينة قديمًا. أعاد الرومانيين تأسيس المدينة وتجديدها، واستمرت حتى فتحها المسلمين وسموها ليسابونا، ولكن هزم المسلمين وأخرجوا من المدينة مرة أخرى.

مع توسع الإمبراطورية البرتغالية كانت لشبونة مركزا تجاريًا وثقافيًا وحضاريًا، ولكن جاء زلزال في عام 1755 فأجهز على المدينة، وبعدها تم إعادة بناؤها من جديد على يد ماركيز دي بومبال.

وقعت المدينة أسيرة الاحتلال من قبل بونابرت في عام 1807، ومع الدخول في القرن التاسع نالت المدينة نصيبًا وافرًا من الازدهار والتوسع حتى أصبحت لشبونة بشكلها المعاصر الحالي.

تعتبر لشبونة أكبر مدن البرتغال، وتتمتع بمناخ شبه استوائي متوسطي، وتعتبر من المدن التي تجتذب السياحة لذا فهي من أكثر المدن زيارة، وهى من المدن المكتظة بالسكان فتستأثر بحوالي 27% من سكان البرتغال.

اقرأ: معلومات عن الكرة الارضية قيمة ومفيدة

ابرز أماكن السياحة في لشبونة

تضم لشبونة بحكم تاريخها الطويلة مجموعة من الأماكن السياحية المميزة والتي تجعل من المدينة مقصدًا للزيارة كما أنها واحدة من العوامل التي جعلت من المدينة مركزًا حضاريًا وثقافيًا في البرتغال ومن هذه الأماكن:

  • قلعة ساوجورج هي واحدة من المعالم التي تعود إلى العصور الوسطى ومبنية على الطراز المغربي، وتجدها على قمة تل يتيح لها أن تشرف على مركز المدينة التاريخي ونهر ناجوس.
  • نصب الاكتشافات واحد من ابرز المعالم في لشبونة وقد أقيم النصب في نفس المكان الذي كان قديمًا ميناء الانطلاق للرحلات الاستكشافية، كما يوفر إطلالة شاملة على نهر ناجوس.
  • الميدان التجاري تجده على حافة مصب نهر ناجوس ولكل من يود زيارة معالم لشبونة يفضل أن ينطلق من الميدان التجاري الذي يقدم لك طرق لمختلف أنحاء المدينة.
  • حديقة الأمم تعتبر من أحدث المناطق في المدينة لذا تعتبر رمزًا لتاريخ المدينة الحديث وتجدها على الجانب الشمالي الشرقي من مصب نهر تيجو.
  • برج بيليم هو واحد من مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو ويرجع تاريخه إلى القرن السادس عشر.
  • إلى جانب مصعد سانتا جوستا، والمتحف المائي، و قصر بينا الوطني، و دير جيرونيموس، و كنيسة ساو روكي، وكابو دا روكا، وقصر كينتا دا راغايرا، وساحة روسيو مع نافورة، وجسر دوم لويس الأول الذي يعبر نهر دورو، ومكتبة Livraria Lello، وكنيسة كلريغوس، والنصب التذكاري كريستو ري، وقصر سينترا الوطني، وحديقة بينيدا في مدينة غيريس، وشاطئ برايا دا روشا، كاتدرائية لشبونة، وشارع أفينيدا دا ليبردادي، وجزر ريا فورموزا، والجسر المعلق 25 أبريل.
  • هناك ايضًا بعض الاماكن أو المعالم الطبيعية التي تجذب الناس للزيارة منها، صخور بونتا دا بيدادي المميزة، ومنحدرات بوكا دو إنفيرنو، وقمة جبلية Pico do Arieiro، وشاطئ Praia da Marinha، بحيرة النار، وتقع فوق فوهة بركان، وجبل Pico Ruivo، هو أعلى الجبال على جزيرة ماديرا، وجزيرة تافيرا، وبحيرة وبركان Furnas Lake، شاطئ برايا دو كاميلو، وجبل وبركان بيكو.

برشلونة مدينة بين الماضي والحاضر، فكل نوع من الناس سيجد ضالته بها محبي التاريخ، ومحبي الطبيعة، ومحبي الحداثة لذا ربما هي واحدة من أكثر المدن التي يقصدها السياح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى