معلومات عامة

ما هو النيزك ومصادره وأنواعه ومناطق سقوطه

ما هو النيزك

يتم تعريف النيزك على أنه جسم صلب مكون من الصخر الذي تشكل بأحد الأجرام السماوية التي تتبع النظام الشمسي ، والكوكيبات تعد المصدر الرئيسي لتلك الصخور حيث تأتي ما نسبته 98% من صخور النيازك من هذه الكويكبات ، فيما يشكل كوكب المريخ وقمر الأرض مصدر متساوي للنسبة الباقية من مصدر تلك الصخور ، حيث يشكل كلاً من قمر الأرض وكوكب المريخ نسبة 0.1% من النيازك التي تصل لسطح الأرض ، وقد كانت تلك الصخور التي تعتبر مصدر النيازك تدور حول الشمس أو حول أحد كواكب المجموعة الشمسية ، ثم جُذبت للأرض لتسقط عليها بسبب قوة جاذبيتها ، والنيزك يتعرض للتباطؤ وتسخين واحتراق سطحه الخارجي وذلك خلال دخوله الغلاف الجوي للأرض ليظهر وهو يسقط على صورة شريط مرئي من الضوء ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على مصادر النيازك وأنواع النيازك ، فتابعوا معنا.

مصادر النيازك:

  1. إن العلماء يرجحون أن يكون مصدر جميع النيازك قد أتى من أجزاء الكويكبات الموجودة بين مداري كوكب المشتري والمريخ ، حيث انفصلت تلك الأجزاء عن كويكباتها بسبب قوى الجاذبية لكل من المشتري أو الشمس ، أو بسبب اصطدامها بأجرام سماوية أخرى ، وهذا قبل حوالي أربعة ونصف مليار سنة ، أي في عهد مبكر من تاريخ النظام الشمسي بأكمله.
  2. وقد تسبب انفصال تلك الأجزاء عن الكويكبات لإخراجها من مدارها الشمسي لمدارات قريبة من كوكب الأرض ، وكما أشرنا سالفاً بأن قمر الأرض وكوكب المريخ يشكلان مصدر ضئيل لبعض النيازك التي تصل لسطح كوكب الأرض ، وقد تكونت هذه النيازك بسبب اصطدام قوي لبعض الأجرام السماوي بالمريخ أو القمر مما تسبب لإطلاق بعض الحطام الذي وصل لمدارات قريبة من الأرض.
  3. ولقد تمكن العلماء من تمييز النيازك التي كان المريخ أو القمر مصدرها عن غيرها من النيازك الأخرى ، وذلك لأن صخور النيازك المريخية تتميز بخصائص معدنية وكيميائية مختلفة عن الصخور الأرضية وصخور النيازك الأخرى ، كما استطاع العلماء تمييز النيازك المريخية عن طريق قياس نسبة وجود الغازات التي توجد بآثار وصول النيازك المريخية للأرض مع نسبة مكونات الغازات التي توجد بالغلاف الجوي للمريخ ، والتي قد تم التعرف عليها عبر برنامج فايكينج لناسا الذي أطلق في عام 1976م.
  4. كما تم تحديد النيازك التي شكلت من القمر بسبب التعرف على خصائص المعدنية والكيميائية التي تتطابق مع خصائص صخور سطح القمر عن طريق مهمات الاستكشاف العلمي التي قامت بها البعثات الفضائية (أبولو) وليس لدى العلماء أي أدلة مؤكدة على وجود نيازك تم تشكيلها من كواكب أخرى مثل : كوكب عطارد ، وكوكب الزهرة ، فيتم في الوقت الحالي دراسة الكثير من النيازك الموجودة على الأرض من أجل تحديد ذلك بمساعدة مسبار فضائي يتبع وكالة ناسا ، ذلك بالإضافة للكثير من البيانات المستمدة من مركبات فضائية مختلفة مثل : مركبة فيجا1 ، وفيجا2 ، ومركبة ماجلان ، وغيرها من المركبات الفضائية.

للمزيد يمكنك قراءة : حركة الكواكب والجاذبية

أنواع النيازك:

  1. نيازك حجرية.
  2. نيازك حديدة.
  3. نيازك حديدة حجرية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن كوكب عطارد

مناطق سقوط النيازك:

  1. إن النيازك تسقط على سطح الكرة الأرضية بطريقة عشوائية ، فمن الممكن سقوطها في أي ركن من اليابسة أو في البحار التي تشكل ما نسبته ثلثي مساحة الكرة الأرضية ، وبالنظر لذلك التساقط العشوائي فمن الممكن أن يصبح من الصعب العثور على تلك النيازك ، وبالخصوص لو سقطت في مناطق بعيدة أو في مناطق نائية وغير مأهولة بالسكان.
  2. وتعد القارة القطبية الجنوبية من المناطق التي ساعدت في ازدياد معدلات اكتشاف النيازك الموجودة على كوكب الأرض للضعف ، ويأتي هذا عن طريق ظاهرة طبيعية تحدث بالقارة ، ألا وهي حركة الغطاء الجليدي للقارة ، وفيها يتحرك ذلك الغطاء لبعض المناطق التي يحجز الجليد بها بواسطة الجبال ، ثم يسخن ذلك الغطاء الجليد ويتبخر نتيجة فعل الرياح الجافة السريعة ، وعندما يتبخر الجليد يكشف عن أي نيزك ساقط تم حمله مع الجليد المذاب ، وبالنظر لتكرار تلك العملية لقرون عدة قد اجتمعت النيازك في بعض الأماكن المحددة.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن اسرار الكون

النيزك والمذنب والشهب
النيزك والمذنب والشهب
ما هو النيزك
ما هو النيزك
معلومات عن النيازك وأنواعها
معلومات عن النيازك وأنواعها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى