مجتمع

ماهي صناديق الاستثمار وأنواعها وكيفية عملها ومميزاتها وعيوبها

ماهي صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار ما هي إلا عبارة عن أداة من الأدوات الاستثمارية التي يديرها أفرد متخصص بالسوق المالي ، وتساعد صناديق الاستثمار على زيادة رؤوس الأموال ، وذلك عبر بيع الأسهم التي تسمى بوحدات ضمن مجموعة من الأوراق المالية ، ويتم استثمار صناديق الاستثمار ورؤوس الأموال بحزمة مشتركة تسمى محفظة ، وفيها يتم جمع الأوراق المالية والمنتجات ، وما شابه من الأشياء المتوافقة مع الصندوق والظاهرة ضمن نشرة الاكتتاب.

ويتم تعريف صناديق الاستثمار أيضاً على أنها برنامج استثماري معتمد في تمويله على عدد من المساهمين الذين يتاجرون بممتلكات مختلفة ، وتلك الصناديق من الواجب أن تدار بطريقة احترافية ومثالية ، ومن ضمن التعريفات لصناديق الاستثمار هي خدمة مالية معتمدة على وجود احترافيين وخبراء ماليين من أجل استثمار الأموال الخاصة بالأشخاص ضمن أكثر من شركة متنوعة ، واليوم سوف نتعرف أكثر على أنواع صناديق الاستثمار ، وكيفية عمل صناديق الاستثمار ، ومميزات وعيوب صناديق الاستثمار ، فتابعوا معنا.

أنواع صناديق الاستثمار:

  1. صناديق الاستثمار صاحبة العوائد الدورية : ويطلق عليها أيضاً صناديق الدخل ، وتلك الصناديق دورها يكمن في استثمار الأدوات التي لها عوائد مالية ثابتة يتم توزيعها بطريقة منتظمة ، ومن ضمن الأمثلة عليها هي السندات التي تناسب حاجة المستثمر في المحافظ الذي يريد في الحصول على عوائد دورية بالإضافة لنسبة قليلة من المخاطرة.
  2. صناديق استثمار النمو الرأسمالي : وتلك الصناديق تستثمر بالأسهم التي تتميز بأنها تنمو رأسمالياً أثناء مدة زمنية طويلة الأجل ، وهذا النوع من الصناديق يناسب المستثمر الذي يريد أن يتعامل مع الاستثمارات طويلة الأجل.
  3. صناديق الاستثمار المتوازنة : وتعد نوع من أنواع الصناديق الاستثمارية التي لتحقيق أهداف ونتائج ، كالحصول على الربح والنمو المعتدل لرأس المال مع المحافظة عليه ، وتلك الصناديق تناسب المستثمر المعتدل الذي يريد أن يحصل على عوائد مالية مناسبة مع وجود مخاطر معتدلة.
  4. صناديق المؤشرات : وهذا نوع من الصناديق الاستثمارية المعتمدة على الاستثمار داخل عدد من الأسهم ، وأهم ما يميزها ارتفاع مؤشرها بالبورصة.
  5. صناديق الاستثمار الإسلامية : وهذه الصناديق عبارة عن مجموعة صناديق تطبق الاستثمار بالأصول المالية وذلك وفقاً للشريعة الإسلامية ، ويتم الإشراف عليها من قبل لجنة المؤسسة المالية المسئولة عن إدارة الصندوق.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن البورصة المصرية

كيفية عمل صناديق الاستثمار:

  1. جمع المال من خلال الشركات المالية من المستثمر ، وبعدها يتم استثمارها بالسندات والأسهم وذلك على المدى القصير بالسوق المالي.
  2. استعمال الصكوك والأوراق المالية داخل صناديق الاستثمار.
  3. إدارة المحافظ الاستثمارية ، وذلك من قبل مجلس يتم الاعتماد فيه على مستشار استثماري ، ويمثل كل صندوق ملكية خاصة بالمستثمرين.
  4. منح صاحب الصندوق الاستثماري حق أن يبيع ويشتري الأسهم الخاصة به ، سواءً من خلال التعامل المباشر مع صاحب الصندوق ، أو عن عبر وجود خبراء استثمار ، مثل وسطاء ماليين.
  5. يتم وضع قيمة مالية للأسهم بكل يوم عمل ، والذي يعتبر التزم على كل مستثمر بصندوق استثماري.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن بنك مصر مهمة ومفيدة

إن صناديق الاستثمار تتأثر بمجموعة من المميزات والعيوب ، وتنقسم للآتي :

مميزات صناديق الاستثمار:

  1. التنوع : بمعنى أن صندوق الاستثمار يوفر سلة من الأوراق المالية المتعددة التي تساعد في تنويع محتويات المحفظة الاستثمارية.
  2. فعالية الحسابات الصغيرة : بحيث يوفر صندوق الاستثمار المشترك الكثير من أنواع الأسهم ، مما يساعد المستثمر وصاحب رأس المال الصغير في شراء الأسهم التي تناسبه.
  3. الاحترافية في إدارة المال : فيتم إدارة صندوق الاستثمار عبر الاعتماد على مدراء الاستثمار الذين لديهم خبرة كبيرة في ذلك المجال ، وتعتمد عليهم الشركات المتخصصة بإدارة صناديق الاستثمار المشتركة.

عيوب صناديق الاستثمار:

  1. ليس هناك تداول لحظي لصندوق الاستثمار : بمعنى أنه لا يمكن للمستثمرين متابعة التداول بتلك الصناديق في كل لحظة ، نتيجة إقفال سوق التداول بنهاية يوم العمل ، وهذا الأمر يترتب عليه صعوبة الاستفادة من التغيرات غير المتوقعة بالسوق المالي.
  2. الخضوع للضريبة : بمعنى أن صندوق الاستثمار الذي يوزع أرباحه مرة بالسنة الواحدة يخضع لقيمة الضريبة المترتبة عليه ، حتى لو لم يحصل المستثمرين على أي أرباح في السنة ، إلا أنه يجب دفع قيمة الضريبة وذلك بعد تحصيل قيمة أرباح رأس المال.
  3. التكاليف.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف الدخل القومي ومدى اهميته

مميزات وعيوب صناديق الاستثمار
مميزات وعيوب صناديق الاستثمار
صناديق الاستثمار
صناديق الاستثمار
حقق مكسب مذهل
حقق مكسب مذهل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى