معلومات

ما هي الغازات الدفيئة وكيفية تخفيف انبعاثاتها

ما هي الغازات الدفيئة

الغازات الدفيئة تتسبب بالعديد من الأضرار المختلفة للبيئة المحيطة بنا دون أن نلاحظ أي شيء ، وتعود تلك التأثيرات بالكثير من الأضرار علينا يومياً دون أدنى دراية منا بهذا الأمر ، لهذا وفي إطار الحفاظ على البيئة وعلى طبقات الغلاف الجوي تتكرر حملات التوعية الخاصة من أجل تقليل غازات الدفيئة ومخاطرها على الإنسان وعلى البيئة المحيطة ، ولكن يا ترى ما هي تلك الغازات وكيف نقلل من تأثيرها ، واليوم سوف نتعرف على كل هذا ، فتابعوا معنا.

مفهوم الغازات الدفيئة:

  1. إنها الغازات التي لها خاصية امتصاص الأشعة تحت الحمراء ، بمعنى أنها تمتص الطاقة الحرارية الكلية ، حيث أن تلك الأشعة تنبعث من سطح الأرض وبعدها تعاد مرة أخرى للسطح ، وهذا الأمر يسبب في الاحتباس الحراري ، ويعد غاز ثاني أكسيد الكربون ، وبخاء الماء ، والميثان من أهم غازات الدفيئة.
  2. بالإضافة لغازات أخرى كمستويات الأوزون الموجودة على السطح ، والغازات المفلورة ، وأكسيد النيتروس ، إلا أن تأثيرها يكون أقل ، وبالرغم من أن هذه الغازات تشكل جزء بسيط من غازات الغلاف الجوي ، إلا أن للغازات تلك تأثير عميق بنظام الطاقة للأرض ، ونذكر هنا بأن غازات الدفيئة ساعدت بشكل كبير في التغيرات المناخية.

أهم الغازات الدفيئة:

ثاني أكسيد الكربون:

  • وثاني أكسيد الكربون يعد من أهم غازات الدفيئة ، فهو المسئول عن ما يقرب من الثلاثة أرباع من الانبعاثات ، ويمكن أن يظل بالغلاف الجوي لآلاف السنين ، ففي العام 2018 وصلت مستوياته إلى 411 جزء في المليون ، وهذا حدث بالغلاف الجوي باهواي ، ويعد أعلى نسبة يتم تسجيلها على الإطلاق ، ونذكر هنا بأن ثاني أكسيد الكربون ينتج عن حرق المواد العضوية كالنفط ، والفحم ، والخشب ، والغاز ، والنفايات الصلبة.

الميثان:

  • وهو المكون الرئيس للغاز الطبيعي ، فيحدث أن يتم إطلاق الميثان من مدافن النفايات ، وصناعات البترول ، والغاز الطبيعي ، وبالأماكن الزراعية خاصة من الجهاز الهضمي لحيوانات الرعي.

أكسيد النيتروس:

  • وهذا الأكسيد يشكل نسبة ضئيلة من غازات الدفيئة ، إلا أنه أقوى بحوالي 264 مرة من ثاني أكسيد الكربون ، وعمره يتجاوز القرن بالغلاف الجوي ، وتعتبر الثروة الحيوانية ، والزراعة ، والأسمدة ، واحتراق الوقود ، والمخلفات الزراعية من أكبر مصادر انبعاث أكسيد النيتروس.

الغازات الصناعية:

  • كمركبات الفلور المختلفة ، وتلك الغازات تمتلك قدرة تزيد آلاف المرات من غاز ثاني أكسيد الكربون ، وتظل بالجو لمئات الآلاف من السنين ، وتمثل ما يقارب الـ2% من غازات الدفيئة.

للمزيد يمكنك قراءة : غاز ثاني اكسيد الكربون

الآثار الناتجة عن الغازات الدفيئة:

  • لو استمر الحال وظل ارتفاع نسب الغازات الدفيئة ، فيخشى العلماء والكثير من المسئولين من آثار الاحترار العالمي ومن الطقس الشديد القاسي ، ومن ارتفاع منسوب مياه البحر ، ومن انقراض الحيوانات ، والنباتات ، ومن ارتفاع حموضة المحيطات ، ومن الاضطرابات الاجتماعية غير المسبوقة ، ومن التغيرات المناخية الكبيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية الحفاظ على البيئة

كيفية تخفيف انبعاثات الغازات الدفيئة:

  1. استعمال السيارات الهجينة : حيث تعمل تلك السيارات بطريقة تتيح للسيارة خفض انبعاثات غازات الدفيئة بصورة كبيرة جداً ، وتستعمل تلك السيارات المزيد من الكهرباء إذا ما قورنت بالبنزين ، فبالتالي سوف تنخفض انبعاثات الغازات الناتجة عن الاحتراق.
  2. إعادة التدوير : يمكننا أن نتجنب كمية كبيرة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وذلك من خلال الانتقال لإعادة تدوير النفايات المنزلية.
  3. زراعة الأشجار : إن الأشجار تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتمدنا بالأكسجين ، ويمكننا تقدير كمية الغاز الذي تمتص شجرة واحدة عبر كامل عمرها بحوالي طن كامل.
  4. تجنب المنتجات مفرطة التغليف : لأن مثل تلك المنتجات تؤدي لزيادة كمية النفايات بالبيئة ، وتسبب إطلاق المزيد من الغازات من مواقع حرق تلك النفايات.
  5. استعمال المصابيح الفلورية : المصابيح الفلورية بإمكانها أن تحل مكان المصابيح الكهربائية العادية وهذا الأمر سوف يوفر الكثير من الطاقة.
  6. غسل الملابس بالماء البارد أو الفاتر : صممت الكثير من منظفات الملابس من أجل أن تقوم بعملها بطريقة أفضل بالماء البارد ، لهذا فإن استعمالها سوف يوفر الكثير من الطاقة الكهربائية التي تحتاجها غسالات الملابس من أجل تخسين الماء وعملية الغسيل.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية التشجير

غازات دفيئة
غازات دفيئة
ما هي الغازات الدفيئة
ما هي الغازات الدفيئة
معلومات عن الغازات الدفيئة
معلومات عن الغازات الدفيئة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى