الغذاء الصحي

ماهي الاطعمة التي تزيد الوزن ونصائح لكل من يريد زيادة وزنه

ماهي الاطعمة التي تزيد الوزن

يسعى العديد من الأشخاص طيلة حياتهم للحفاظ على وزنهم وعدم خسارته ، بعضهم يخسر وزنه بعد الخضوع لعملية جراحية ، أو عند التعرض لمشكلة صحية ، والبعض الآخر يجد نفسه يعاني للوصول لوزن مثالي ، ومن الجدير بالذكر أن نقص الوزن أو النحافة الشديدة من الممكن أن تكون ضارة بالصحة بنفس مقدار ضرر السمنة ، ومن المقلق أن تكون النحافة بسبب سوء التغذية ، أو كان سببها مشاكل صحية ، أو عند فترة الحمل ، وقد يساهم اكتساب الوزن على تقوية جهاز المناعة ، وعلى زيادة مستويات الطاقة ، ذلك بالإضافة لأن الكثير من الناس ممن لا يعانون من النحافة يريدون زيادة أوزانهم وبناء العضلات كالاعبي كمال الأجسام ، والرياضيين ، وبالرغم من اختلاف الأسباب لاكتساب الوزن ، إلا أن الطرق لهذا تكون واحدة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الأغذية التي بإمكانها زيادة الوزن وبعض النصائح لزيادة الوزن بسرعة ، فتابعوا معنا.

زيادة الوزن:

  1. على الشخص الذي يريد زيادة وزنه أن يتناول كمية من الطعام والسعرات الحرارية أكثر من تلك التي يحتاجها جسمه ، ومن المهم جداً أن يحصل على تلك السعرات من الأغذية الكاملة ، وأن يتجنب زيادة الوزن من خلال تناول الأطعمة المصنعة المحتوية على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ، والمفتقرة للعناصر الغذائية الموجودة بالطعام ، حيث ننصح بتجنب تناولها ، ومن أجل المحافظة على الوزن فمتوسط احتياج الإنسان من السعرات الحرارية معتمد بصورة أساسية على جنسه ، وعمره ، ومستوى نشاطه البدني.
  2. واحتياجات السعرات الحرارية للمرأة اللاتي لا تمارسن أي نشاط بدني تقدر بنحو 1600 سعرة حرارية في اليوم الواحد ، أما بخصوص الرجل الذي لا يمارس أي نشاط بدني ، فهو بحاجة لنحو 2400 سعرة حرارية في اليوم الواحد ، وعند الرغبة بزيادة الوزن بصورة بطيئة وثابتة ، فننصح بالحصول على ثلاثمائة إلى خمسمائة سعرة حرارية أكثر من السعرات التي يتم حرقها باليوم بعد حساب كمية السعرات الحرارية التي بحاجة إليها ، بينما ننصح الأفراد الذي يريدون زيادة أوزانهم بصورة أسرع بالحصول على سبعمائة إلى ألف سعرة حرارية إضافية بجانب السعرات الحرارية المطلوبة باليوم.
  3. لهذا فإن زيادة تناول أي نوع من الطعام يكسب سعرات حرارية إضافية ، وبالتالي سوف يؤدي لزيادة الوزن ، وهناك بعض الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية ، ويساعد تناولها حتى ولو بكمية قليلة للحصول على الكثير من السعرات الحرارية ، ومن تلك الأطعمة نذكر الآتي.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة زيادة الوزن في رمضان

الأطعمة التي تزيد الوزن:

  1. النشويات : يعتبر الخبز والحبوب مصدر مهم للكربوهيدرات المعقدة كالنشا ، والألياف ، والتي توفر الطاقة لجسم الإنسان ، وشريحة من الخبز الأبيض تحتوي على نحو سبعون سعرة حرارية.
  2. المكسرات وزبدة المكسرات : إن تناول المكسرات بصورة منتظمة يساعد على اكتساب الوزن بشكل آمن ، حيث إنها تعتبر من أفضل الوجبات الخفيفة التي من الممكن تناولها.
  3. الحليب ومشتقاته : إن الحليب يحتوي على مجموعة من : الدهون ، والكربوهيدرات ، والبروتينات ، ذلك بالإضافة لاحتوائه على فيتامينات ومعادن كالكالسيوم.
  4. الفواكه المجففة : من الممكن الحصول على كمية جيدة من السعرات الحرارية عند أكل الفاكهة المجففة ، لأنها تمتلك حجم أقل من الفاكهة الطازجة ، الأمر الذي يساعد على تناول كمية أكبر منها دون الإحساس بالامتلاء.
  5. البروتينات : اللحوم الحمراء تعتبر من المصادر الجيدة للبروتينات التي تساعد في بناء العضلات ، حيث إنها تحتوي على الحمض الأميني الليوسين ، الذي يساهم في تحفيز إنتاج بروتين العضلات.
  6. الزيوت والدهون : الزيوت التي يتم الحصول عليها من الأفوكادو والزيتون تحتوي على سعرات حرارية ودهون غير مشبعة مفيدة جداً لصحة القلب.

نصائح لزيادة الوزن بسرعة:

فيما يلي بعض النصائح لزيادة الوزن بطريقة صحية:

  1. تناول الطعام بشكل متكرر.
  2. الانتباه لوقت شرب السوائل.
  3. اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.
  4. تناول وجبات خفيفة وتحتوي على سعرات حرارية كبيرة.
  5. تناول الحلوى من حين لآخر.
  6. إضافة مكونات بسعرات حرارية عالية للأغذية المختلفة.
  7. تناول مشروبات لها سعرات حرارية كبيرة.
  8. ممارسة تمارين التحمل.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن

أطعمة تساعد على زيادة الوزن
أطعمة تساعد على زيادة الوزن
أطعمة تزيد الوزن
أطعمة تزيد الوزن
المكسرات وزيادة الوزن
المكسرات وزيادة الوزن

للمزيد يمكنك قراءة : وصفات لزيادة الوزن أسرع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى