العناية بالجسم

شامبو خالي من السلفات والسيليكون والبارابين .. أفضل 5 أنواع شامبو طبيعية

أهلاً بك عزيزي القارئ،الكثير من الناس يتساءلون في الوقت الحالي عن أفضل أنواع الشامبو والتي لا تسبب أي ضرر بالشعر،فالشعر الناعم والجذاب أحد العوامل التي تكسب الإنسان ثقة بالنفس وتجعل مظهره لائق أمام الناس،ولكن قد يكون المرء يهتم بشعره كل يوم ويغسله بالشامبو باستمرار ومع ذلك يجد بصيلات شعره جافة وقد يجد قشرة متواجدة في الشعر والأمر الأخطر قد يجد شعره يتساقط،وهنا يأتي السؤال كيف يحدث كل هذا؟نرد علي هذا السؤال ونقول أن الشامبو قد يكون عاملاً أساسياً في ذلك،فبعد إجراء عدة أبحاث وجدوا أن استعمال الشامبو الذي يحتوي علي السلفات والسيليكون والبارابين باستمرار قد يتسبب بضرر بليغ في خصلة شعرك علي المدي البعيد،لذلك يقوم الجميع الان باختيار أنواع شامبو خالية من هذه المواد الكيماوية،وفي هذه المقالة سنعرض لكم أفضل أنواع الشامبو الخالية من هذه المواد مع إعطاء بعض النصائح للحفاظ علي بصيلات شعرك من الجفاف،هيا بنا نبدأ علي بركة الله.

كيف تضر السلفات والسيليكون والبارابين الشعر؟

قبل أن نعرض لكم أفضل أنواع الشامبو الخالية من مواد السلفات والسيليكون والبارابين،يجب علينا أولاً أن نتعرف علي هذه المواد وكيف تضر بصيلات الشعر؟سنجيب علي هذه الأسئلة في السطور القادمة.

مادة السلفات

قد يتساءل الكثير من الناس ما هي مادة السلفات ونرد علي ذلك ونقول،أن السلفات عبارة عن مركبات كيميائية من مجموعة sulfates،والسلفات موجودة في معظم أنواع الشامبو فهي المسئولة عن ظهور الرغوة في الشعر كما أنها تعمل علي التخلص من الخلايا الميتة الموجودة في الرأس.
إذاً بعد أن عرفنا مركبات السلفات وأهميتها لبصيلات الشعر،لماذا هي مضرة إذاً ويتجنبها الجميع؟
نعم تعد مركبات السلفات مفيدة لبصيلات الشعر ولكن مع استمرار استخدام الشامبو الذي يحتوي علي السلفات سيؤدي ذلك إلي:

  • التخلص من الزيوت الطبيعية في الشعر.
  • جفاف بصيلات الشعر.
  • لها أضرار عديدة علي من يمتلك بشرة حساسة.
  • قد تسبب التهاب في فروة الرأس.

مادة السيليكون

السيليكون هو أحد المواد الكيميائية التي لها فوائد عديدة للشعر،فالسيليكون يعمل علي تنعيم بصيلات الشعر وإعطائها اللمعان كما أن السيليكون يتخلص من التجاعيد الموجودة في بصيلات الشعر،ولكن مع الأسف مع كل هذه الفوائد يوجد للسيليكون أضرار علي المدي البعيد وأضراره هي:

  • تراكم مواد السيليكون في الشعر ويصعب التخلص منها.
  • تصبح بصيلات الشعر ضعيفة وغير قوية.
  • قد يؤدي تراكم مواد السيليكون إلي جفاف الشعر.
  • يقول الخبراء أن تراكم السيليكون علي بصيلات الشعر يمنعها من الحصول علي التغذية الجيدة من الجسم.

مادة البارابين

أخر مادة معنا وهي مادة البارابين وهي كما يقول خبراء الشعر مادة حافظة توضع في الشامبو لتعطيه أكبر فترة صلاحية ليتم استعمال الشامبو أكبر فترة ممكنة،ولكن المعروف والشائع أن المواد الحافظة قد تؤثر علي بصيلات الشعر ومن أضرار البارابين علي المدي البعيد:

  • ضعف بصيلات الشعر وتساقطها.
  • هيجان فروة الرأس.
  • قد تسبب جفاف في فروة الرأس.

بعد أن تعرفنا علي المواد الثلاثة يمكن أن نستنتج أن لهم فوائد عديدة للشعر لذلك يضعها المنتجون في معظم أنواع الشامبو ولكن للأسف هذه المواد لها أضرار بليغة علي الشعر علي المدي البعيد،لذلك يقوم الناس الان بالبحث عن بدائل فعالة.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:طريقة تنعيم الشعر

أفضل 5 أنواع شامبو خالية من السلفات والسيليكون والبارابين

سنعرض لكم الأن أفضل 5 أنواع شامبو خالية تماماً من هذه المواد،فهذه الأنواع أفضل بدائل فعالة،فهي لا تتسبب بأضرار علي الشعر علي المدي القريب أو البعيد،ويتجه إليه معظم الناس في الأونة الأخيرة.

1)شامبو نفرتاري

شامبو نفرتاري هو شامبو مميز للغاية فمكوناته كلها طبيعية تماماً ولا يحتوي علي أي مواد صناعية أو أي مواد حافظة،فهو يحتوي علي المكونات اللازمة لتغذية فروة الرأس وحمايتها من الجفاف،فهو يحتوي علي عدة زيوت طبيعية مغذية للشعر منها زيت الزيتون وزيت الجوز الهند بالإضافة إلي زيت الخروع،وعند استعماله يجعل بصيلات الشعر أكثر نعومة وخالية من التجاعيد.

شامبو نفرتاري لتغذية الشعر
شامبو نفرتاري لتغذية الشعر

2)شامبو غارانيه

يتميز شامبو غارنيه عن معظم أنواع الشامبو أنه لا يحتوي علي المواد التي ذكرناها:السلفات والسيليكون والبارابين ويحتوي علي زيوت طبيعية عوضاً عن ذلك،ويحتوي أيضاً شامبو غارنيه علي عدة فيتامينات مثل B3 و B6 والتي تعمل علي تقوية بصيلات الشعر وتكسبه اللمعان والنعومة التي يحتاجها شعرك.

شامبو غارانيه بحليب اللوز
شامبو غارانيه بحليب اللوز

3)شامبو لوريال باريس

شامبو لوريال باريس من الشامبوهات الممتازة جداً كما أنه لا يوجد منه أي ضرر لبصيلات الشعر لأنه لا يحتوي علي أي من المواد الكيميائية الضارة،يتميز شامبو لوريال باريس أنه يعطي لمعان واضح ونعومه بعد استعماله،كما أنه حل مناسب للشعر الملئ بالتجاعيد،ولديه القدرة علي ترطيب الشعر والقضاء علي مشاكل جفاف فروة الشعر لاحتوائه علي الزيوت الطبيعية.

لوريال باريس شامبو
لوريال باريس شامبو

4)شامبو كيراستاس

يعد شامبو كيراستاس فعال جداً والذي يجعل الشعر ناعماً للغاية وخالي من أي تجاعيد،كما أنه آمن تماماً للاستخدام ولا يوجد منه أي أضرار لا علي المدي القريب أو البعيد.
يحتوي علي مواد طبيعية وخالي من أي مواد كيميائية كالسلفات والسيليكون والبارابين،كما أنه حل مناسب لمن يمتلك فروة رأس حساسة.
يعطي فروة الرأس اللمعان الذي يحتاجه ويحافظ علي رطوبة الشعر ويحمي من الجفاف.

شامبو كيراستاس للتخلص من تجاعيد الشعر
شامبو كيراستاس للتخلص من تجاعيد الشعر

5)شامبو هيربل اسنسز

شامبو هيربل خالي من أي مواد كيميائية ويحتوي علي مواد مستخلصة من الطبيعة كالصبار والبامبو والتي تعمل علي تقوية بصيلات الشعر ومنح الرطوبة للشعر أطول فترة ممكنة ويعالج مشاكل جفاف الشعر،كما أنه يعطي فروة الرأس رائحة عطرة وجميلة.

هيربل ايسنسز شامبو
هيربل ايسنسز شامبو

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:افضل الزيوت للشعر

نصائح للحفاظ علي صحة شعرك

الشامبو ليس هو الحل الوحيد للحفاظ علي صحة الشعر والتخلص من التجاعيد،بل يجب مع استخدام الشامبو اتباع عدة نصائح للحفاظ علي سلامة الشعر من أي تجعد وهذه النصائح هي:

  • شرب كميات كثيرة من الماء لكي ينمو الشعر بطريقة طبيعية وبحصل علي التغذية اللازمة والتخلص من مشاكل جفاف البشرة.
  • وجود نظام غذائي صحي أحد أهم العوامل للحفاظ علي صحة الشعر،فيجب أن تكون وجبتك الغذائية تحتوي علي الحديد والزنك بالإضافة إلي فيتامينات ب وأوميغا 3 لكي تتمتع بشعر ناعم وجميل أطول فترة ممكنة.
  • يقول الخبراء أن ممارسة الرياضة بانتظام أو حتي المشي يومياً يساعد علي الحفاظ علي صحة الشعر،فالرياضة تعمل علي تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تصل التغذية إلي بصيلات الشعر.
  • تجنب شرب السجائر والكحوليات،يقول الأطباء والخبراء أن مشاكل تساقط الشعر التي يعاني منها معظم الناس قد يكون التدخين عاملاً فيها،كما أن شرب الكحوليات يسبب مشاكل عديدة لبصيلات الشعر.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:4 فوائد الملح للشعر 

وهنا وصلنا لنهاية مقالتنا لهذا اليوم والذي تحدثنا فيها عن المواد الكيميائية التي تستعمل في العديد من الشامبوهات وذكرنا فوائدها وأضرارها علي المدي البعيد،كما عرضنا عليكم أفضل 5 أنواع شامبو خالية من المواد الكيمائية والمواد الحافظة وآمنة تماماً لشعرك،وأخيراً عرضنا عليكم عدة نصائح هامة للحفاظ علي صحة شعرك من الجفاف والتجاعيد.
إذا أعجبتك المقالة فلا تنسي مشاركتها علي مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى