معلومات طبية

ماهي اعراض نقص فيتامين ب12 وكيفية علاجه

ماهي اعراض نقص فيتامين ب12

إن فيتامين بي12 أو ما يسمى بالكوبالامين يعتبر أحد الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء ، وهو فيتامين ضروري من أجل تكوين خلايا الدم الحمراء ، وأيض الخلية ، كما أنه يدخل بوظيفة الأعصاب ، وإنتاج الحمض النووي الصبغي ، ويعتبر الفيتامين هذا أحد الفيتامينات التي يستطيع الجسم أن يخزنها على مدى سنوات عدة ، وهو أحد العناصر الغذائية التي لا يمكن أن ينتجها الجسم من تلقاء نفسه ، لهذا لا بد من الحصول عليه من النظام الغذائي ، أو من المكملات الغذائية ، والكوبالامين يشتق حصراً من المصادر البكتيرية ، وهو عامل مرافق رئيسي لـ3 تفاعلات إنزيمية معروفة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض نقص فيتامين بي12 ، وعلاج فيتامين بي12 ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بفيتامين بي12 ؛ فتابعوا معنا.

أعراض نقص فيتامين بي12:

إن نقص فيتامين بي12 يتطور بطيئاً ، الأمر الذي يؤدي لظهور الأعراض بالتدريج ، وتشتد مع مرور الزمن ، ومن الممكن أيضاً ظهورها بسرعة نسبياً ، وقد تختلط سلسلة من الأعراض التي من الممكن أن يؤديها نقص ذلك الفيتامين مع أعراض بعض الحالات الأخرى ، وتشمل أعراض نقص فيتامين بي12 ما يلي :

  1. وهن وإعياء.
  2. يرقان أو شحوب الجلد.
  3. تغييرات في الحركة.
  4. اضطراب في الرؤية.
  5. ضيق تنفس ودوخة.
  6. الإحساس بالوخز.
  7. التهاب اللسان وقرحة الفم.
  8. فقدان للشهية.
  9. تغيرات في المزاج.
  10. هلوسة.
  11. الإحساس بالانفعالية.
  12. الإسهال ، أو الإمساك.
  13. مشاكل بالتركيز.
  14. دهان ، أي فقدان الاتصال مع الواقع.
  15. ارتباك ، أو تغير بالحالة العقلية مثل الخرف وذلك في الحالات الشديدة.

للمزيد يمكنك قراءة : ماذا يسبب نقص فيتامين د

أسباب نقص فيتامين بي12:

  1. عدم تناول كميات كافية من فيتامين بي12: من المحتمل أن الأشخاص النباتيين هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين بي12 ، ومن الممكن أن يصاب الطفل الرضيع لأم نباتية بنقص فيتامين بي12 بحلول عمر أربعة إلى ستة أشهر ، حيث إن مخازن فيتامين بي12 بالكبد عند جميعهم تكون محدودة ، ويؤدي معدل نمو الطفل السريع لارتفاع الحاجة للعناصر الغذائية.
  2. عدم كفاية امتصاص فيتامين بي12: إن عدم امتصاص ما يكفي من فيتامين بي12 يعتبر من الأسباب الأكثر شيوعاً لنقص فيتامين بي12 ، وانخفاض إفراز الحمض المعوي يؤدي لانخفاض القدرة على امتصاص فيتامين بي12 عند كبار السن ، وفي مثل تلك الحالات ننصح بأخذ فيتامين بي12 المبلور مثل الموجود بمكملات الفيتامينات ، والذي بإمكان جسم من يعاني من تلك الحالة امتصاصه بصورة طبيعية ، ومن الممكن حدوث عدم كفاية الامتصاص عند الأشخاص المصابين بحالة يطلق عليها متلازمة العروة العمياء مع حدوث فرط نمو بالبكتيريا ، أو الإصابة بالديدان الشريطية بسبب تناول السمك النيئ ، وفي تلك الحالات تستعمل البكتيريا أو الطفيليات فيتامين بي12 المهضوم ، مما يحد من الكميات المتوفرة للامتصاص.
  3. ومن الممكن ألا يتمكن جسم الإنسان من امتصاص كميات كافية من فيتامين بي12 بحال حدوث ضرر بمواقع الامتصاص التي توجد بجزء من الأمعاء يطلق عليه اللفائفي الناجم عن مرض التهاب الأمعاء ، أو بسبب إزالته جراحياً ، والأسباب الأقل شيوعاً لعدم كفاية امتصاص فيتامين بي12 تشمل عدد من الحالات الصحية ، كجراحة المعدة أو جراحات علاج البدانة ، والتهاب البنكرياس المزمن ، ومتلازمات سوء الامتصاص ، واضطراب وراثي يسبب سوء الامتصاص بالجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة ، والإيدز.

للمزيد يمكنك قراءة : الفيتامينات الذائبة في الماء

علاج نقص فيتامين بي12:

  1. قد يحتاج الأفراد ممن يعانون من فقر الدم الخبيث ، أو من مشاكل بامتصاص فيتامين بي12 لأخذ حقن فيتامين بي12 ، كما لا بد من الاستمرار بأخذها ، وبعدها يتم أخذ تناول جرعات عالية من المكملات الغذائية من خلال الفم ، ويحدث هذا تحت إشراف الطبيب ، أما بالنسبة لمن لا يتناولون المنتجات الحيوانية ، فبإمكانهم أن يغيروا نظامهم الغذائي كي يشمل الحبوب المدعمة بفيتامين بي12 ، أو تناول مكملاته الغذائية ، أو عن طريق الحقن.
  2. كما من الممكن تناول جرعة كبيرة من ذلك الفيتامين من خلال الفم بحالات النقص ، أما بخصوص كبار السن الذين يعانون من نقص في ذلك الفيتامين ، فمن الأفضل أن يتناولوا مكملات فيتامين بي12 كل يوم ، أو تناول مكملات متعدد الفيتامينات المحتوية على فيتامين بي12 ، الأمر الذي يساهم في حل المشكلة.
اعراض نقص فيتامين ب12
اعراض نقص فيتامين ب12
أين يوجد فيتامين بي12
أين يوجد فيتامين بي12
نقص فيتامين بي12
نقص فيتامين بي12

للمزيد يمكنك قراءة : الفيتامينات الذائبة في الدهون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى