معلومات طبية

ماهي اعراض سرطان الدماغ العامة والمحددة

ماهي اعراض سرطان الدماغ

سرطان الدماغ هو عدد من الأورام التي تنشأ من خلايا الدماغ بسبب تكاثر غير منتظم أو غير طبيعي للخلايا داخله ، والأورام من الممكن أن تنشأ من خلايا الدماغ العصبية أو من الغشاء المحيط به أو من الأعصاب التي توجد داخل الدماغ ، وهناك أنواع كثيرة من الأورام ، من الممكن أن تكون أورام حميدة أو أورام سرطانية ، وتسبب أورام الدماغ لأعراض كثيرة مثل الآم الرأس ، وتشوش الرؤية وغيرها من الأعراض ، وقد تكون سبب في مضاعفات مثل النوبات الدماغية ، وفقدان الوعي وغيرها ، فيجب أن يتم تشخيص أورام الدماغ لأن هناك أنواعاً من الممكن أن يتم علاجها وشفاءها ، وتتوفر طرق كثيرة في علاج أورام الدماغ ، وتشتمل على المعالجة الجراحية ، وعلى العلاج بالأشعة ، وعلى العلاج الكيميائي ، وإمكانيات العلاج تتغير بحسب نوع الورم ومرحلته.

سرطان الدماغ ينقسم لنوعين رئيسيين ألا وهما : سرطان الدماغ الأولي ، وسرطان الدماغ الثانوي ، أو الانتشاري ، فبالنسبة لسرطان الدماغي الأولى يحدث بسبب نمو خلايا دماغية ، منها أغشية الدماغ وأوعيته الدموية ، وتشكل ورم سرطاني ، أما بالنسبة لسرطان الدماغ الثاني فيحدث بسبب نمو ورم بعضو آخر ووصول خلاياه السرطانية للدماغ من خلال مجرى الدم.

والجدير بالذكر أن هناك أورام خبيثة وحميدة أخرى ، فالفارق بينهما هو أن الورم الخبيث ينمو وينشر بشراسة وعدوانية ، وتسيطر حينها على الخلايا السليمة وذلك من خلال الاستيلاء على مكانها وما تمد به من دم ومن مواد غذائية.

أما بالنسبة للأورام الحميدة ، فإنها لا تنمو بشراسة ولا بعدوانية ، ويعتبر الفارق المميز بين الأورام الحميدة وبين الأورام الخبيثة هو أن الأورام الحميدة لا تنتشر لعضو آخر بالجسم ، بالإضافة إلى أنها لا تغزو خلايا الدماغ ولا تنمو بطريقة سريعة ، ونذكر هنا بأن النمو السريع للأورام الخبيثة يؤدي لتلف سريع في خلايا الدماغ.

أعراض سرطان الدماغ:

  1. يعاني المصاب بسرطان الدماغ من أعراض وعلامات كثيرة ، ومن الممكن أيضاً ألا يتعرض لأياً منها ، وقد تنتج تلك الأعراض من أمراض أخرى غير سرطان الدماغ.
  2. بالإمكان أن نقسم أعراض سرطان الدماغ لأعراض عامة ولأعراض محددة ، والأعراض العامة تنتج من الضغط الذي ينتجه ويولده الورم على الدماغ أو على النخاع الشوكي ، أما بالنسبة للأعراض المحددة فتنتج بسبب تعطل عمل جزء محدد من الدماغ بسبب الورم ، وبالنسبة للعديد من مصابي سرطان الدماغ يتم تشخيصهم بعد مراجعتهم للدكتور بشكاوى كآلام الرأس أو غيرها من التغيرات.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الليمون والعسل

الأعراض العامة لسرطان الدماغ:

  1. ألم بالرأس : وهو من الممكن أن يكون شديد ، وقد يزداد سوء عن قيام المريض بأي عمل أو في الصباح.
  2. النوبات : أو ما يطلق عليها التشنجات ، فهي عبارة عن تحركات فجائية لا إرادية لعضلات المريض ، وقد يختبر المصاب أنواع كثيرة من التشنجات ، وبالإمكان السيطرة عليها من خلال تناول بعض الأدوية.
  3. تغير على مستوى الذاكرة أو على مستوى الشخصية.
  4. قيء وغثيان.
  5. تعب عام وإرهاق.

للمزيد يمكنك قراءة : أعراض مرض السرطان

الأعراض المحددة لسرطان الدماغ:

  1. الشعور بألم أو الشعور بضغط مكان الورم أو من حوله.
  2. فقدان للتوازن ، وصعوبة في المهارات الحركية الدقيقة مرتبطة بالإصابة بورم بالمخيخ.
  3. تغير بإصدار القرارات والأحكام ويتضمن هذا فقدان المبادرة بالتعامل ، وأيضاً الكسل ووهن العضلات أو الشلل ، كل تلك الأمور من الممكن أن تكون مرتبطة بوجود ورم بالفص الجبهي من المخ.
  4. فقدان تام للبصر أو فقدان جزئي بالإمكان أن يكون دليل على الإصابة بورم بالفص القذالي أو الصدغي من المخ.
  5. تغيرات بالنطق أو السمع أو الذاكرة ، أو الحالة العاطفية كالعدوانية ، وأيضاً ظهور مشاكل بفهم العبارات واسترجاعها ، قد يلازم الأورام بالفص الجبهي أو الصدغي للمخ.
  6. تغير في الشعور باللمس أو الضغط ، أو بضعف باليد أو القدم في جهة واحدة بالجسم ، أو ارتباك المصاب بين الجهة اليسرى أو اليمنى ، قد يحدث عن ورم بالفص الجبهي أو الجداري بالمخ.
  7. اضطرابات الدورة الشهرية وإدرار الحليب لدى النساء ، وأيضاً النمو المتزايد لليد أو القدم لدى البالغ قد يكون مرتبط بالإصابة بورم بالغدة النخامية.
  8. ضعف بعضلات الوجه والشعور بالخدر فيه وأيضاً ازدواج الرؤية ، وصعوبة في البلع ، كل هذه الأعراض مصاحبة للورم في جذع الدماغ.

للمزيد يمكنك قراءة : زيادة مناعة الجسم بالأعشاب

سرطان الدماغ
سرطان الدماغ
ماهي اعراض سرطان الدماغ
ماهي اعراض سرطان الدماغ
معلومات طبية هامة
معلومات طبية هامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى