معلومات طبية

ماهو علاج الزكام بسرعة بدون أدوية

ماهو علاج الزكام

الزكام يعد من ضمن أكثر الأمراض المعدية التي تصيب الأشخاص ، ويظهر الزكام بسبب التعرض لبعض أنواع الفيروسات التي تهاجم الجهاز التنفسي العلوي ، ومن أكثر الفيروسات التي تؤدي لهذا المرض حديثاً هو فيروس كورونا أو الفيروس المكلل أو الفيروس التاجي ، وأيضاً الفيروس الذي يعرف علمياً باسم الفيروس الأنفي ، ويمكننا أن نفسر السبب وراء شيوع ذلك النوع من المشاكل الصحية بأن هناك ما يزيد عن 200 فيروس بالإمكان أن تؤدي لمعاناتنا من الزكام ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على كيفية التخلص من الزكام ، فتابعوا معنا.

أخذ قسط كاف من الراحة:

  • إن أخذ ما يكفي من الراحة والتغيب عن المدرسة أو العمل أمر جيد ، لأن هذا يهدف لتوفير الطاقة الكافية للجسم من أجل أن يقوم بمحاربة الفيروسات المسببة للعدوى والسيطرة عليها بأسرع وقت.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض الجيوب الانفية

النوم ساعات كافية:

  • إن النوم ساعات كافية في الليل وأخذ قيلولة في النهار أمر جيد ، وذلك لأن قلة النوم بإمكانها أن تضعف جهاز المناعة ، وبالتالي تقلل من قدرته في مواجهة الفيروسات التي تسبب عدوى الزكام ، ومن ضمن النصائح التي تقدم بمجال النوم هي أن تحرص على استخدام وسادة إضافية وذلك بهدف رفع الرأس ، لأن هذا الأمر يقلل الضغط المحدث ، ويسهل عملية التنفس.

احرص على الإكثار من السوائل:

  • الإكثار من السوائل وبالخصوص الماء ، ونشير إلى أن التوصية بالإكثار من تناول السوائل أتت من القاعدة العلمية التي تفيد بأن السوائل تساهم في التخلص من المخاط وتخفف من الشعور بالاحتقان ، بالإضافة لدورها الكبير في التقليل من أعراض الصداع والإعياء العام التي قد تحدث بسبب المعاناة من الجفاف ، أما بخصوص المشروبات التي تحتوي على غازات وكافيين وكحول فيجدر بك أن تمتنع عنها لأنها تسبب بزيادة هذه الأعراض.

الغرغرة أو المضمضة:

  • إن الغرغرة والمضمضة بالماء والملح له دور كبير في السيطرة على الانتفاخ وفي الحد من تراكم المخاط ، ونذكر هنا بأن المحلول الملحي يحضر لمضمضة وذلك من خلال إضافة ربع أو نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ ، وتكرر تلك العملية مرات عدة باليوم الواحد.

تناول الشاي الساخن:

  • إن تناول الشاي الساخن وغيره من المشروبات الساخنة بغرض السيطرة على أعراض الزكام كالإعياء العام والإحساس بالتعب ، وأيضاً ألم الحلق.

العسل:

  • إن تناول العسل يفيد جداً في التخلص من الزكام ، وهذا لما للعسل من دور كبير في تقليل السعال الذي قد يرافق الزكام ، ونشير هنا إلى أن إعطاء العسل غير مسموح به وذلك بالنسبة للحالات التي يكون بها المصاب دون السنة الأولى من العمر.

الاستحمام بالماء الساخن:

  • إن الاستحمام بالماء الساخن له دور فعال جداً في التخلص من الزكام ، وذلك بسبب البخار المتصاعد الذي يساهم في ترطيب الحلق والأنف ، هذا يؤدي لتخفيف الأعراض التي يعاني منها الإنسان بما فيها الاحتقان ، وقد توضح أن الماء الدافئ يساهم في إرخاء العضلات.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عصير الليمون بالنعناع

عوامل تزيد خطر الإصابة بالزكام:

بالرغم من احتمالية إصابة أي إنسان بالزكام ، إلا أن هناك عدد من العوامل التي بإمكانها أن تزيد من فرص الإصابة به ، وفيما يلي بيان أهم العوامل :

  1. العمر : فقد ظهر أن الأطفال دون الست سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بالزكام ، وبالخصوص لو كانوا بدور رعاية الأطفال التي تعرف بالحضانات.
  2. ضعف الجهاز المناعي : يتعرض الأناس الذي يعانون من ضعف الجهاز المناعي للزكام أكثر من غيرهم ، ومن ضمن العوامل التي تؤدي لضعف الجهاز المناعي هي : الإصابة بمرض مزمن.
  3. الوقت من السنة : هذا وقد ظهر لنا بأن الأفراد يتعرضون للإصابة بالزكام في فصلي الخريف والشتاء وذلك بنسبة أكثر من بقية الفصول.
  4. التدخين : هذا وإن المدخنين هم أكثر الناس عرضة للزكام ، وأيضاً تبين بأن حدة المرض تكون شديدة جداً وذلك في حال كان الإنسان مدخناً.

للمزيد يمكنك قراءة : زيادة مناعة الجسم

كيفية تقوية جهاز المناعة
كيفية تقوية جهاز المناعة
الليمون في علاج الزكام
الليمون في علاج الزكام
الفرق بين البرد وبين الأنفلونزا
الفرق بين البرد وبين الأنفلونزا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى