ترفيه

ماهو الفن التشكيلي وأهم مدارسه

ماهو الفن التشكيلي

إن مصطلح الفن التشكيلي أو الفن البصري يتم إطلاقه على مختلف الإبداعات التي من الممكن رؤيتها ومن ضمنها اللوحات الفنية وغيرها من الأعمال ، ويتم إنشاء تلك القطع الفنية من أجل تحفيز الإنسان من خلال تجربة بصرية ، حيث تنير عند الناظر لها شعور ما ، سواءً كان هذا الشعور جيد أو سيئ ، وتعتبر تلك الأشكال الفنية شائعة جداً ومتنوعة ، ومن ضمن الفنون البصرية الزخرفية التي تشمل السيراميك ، والأثاث ، وصنع المجوهرات ، والتصميم الداخلي ، وغيرها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أشكال الفن التشكيلي ، وأهم مدارس الفن التشكيلي ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالفن التشكيلي ، فتابعوا معنا.

أهم مدارس الفن التشكيلي:

لقد طور طلاب الفنون التشكيلية دراسة وتصنيف حددوا من خلاله المدارس المنتمية للفن التشكيلي ، وأهم تلك المدارس الآتي :

  1. المدارس الحقيقية : وفيها ينقل الواقع الموجود على شكل فن ، وفي الغالب ما يدخل شيء من عواطف الفنان بعمله ، لهذا أسست الواقعية الرمزية ، وقد ظهرت أعمال الفنانين بالمدة التي نشأت فيها الواقعية بصورة كلاسيكية.
  2. المدرسة الانطباعية : وتلك المرحلة الفنية بدأت بخروج فنان من غرفته للطبيعة حاملاً معه مرسمه من أجل رسم أشياء بالطبيعة الخارجية ، وقد اعتمد الفانون في المدرسة الانطباعية على الملاحظة الحسية ، وبالتالي إعطاء انطباع حسي مباشر ، الأمر الذي كان يسيطر على اللوحات في هذه المدرسة.
  3. المدرسة الانطباعية الجديدة أو ما بعد الانطباعية : وهذه مزيج من المدارس الانطباعية ، والواقعية ولكنها بأسلوب حديث ، إذ بحث الفنانون على العمق والأصالة ، وقد حافظوا على بقائهم بنطاق الطبيعة ، ولكن كانت الألوان شديدة بما يتفق مع الرسم على القماش لأول مرة.
  4. المدرسة التعبيرية : وتلك المدرسة ظهرت ببداية القرن الـ20 ، وقد اعتمدت على انطباع الفنان عن المشهد أكثر من تصويره ونقله بدقة.
  5. المدرسة الرمزية : وتلك المدرسة اعتمدت على الترميز بالرسم ، وابتعدت عن تصوير الطبيعة ، فقد كان الترميز جلي وواضح من خلال طرق التعبير بالرسم ، والألوان المستعملة.
  6. المدرسة الدادائية : وتلك المدرسة استهدفت وصف الأشياء المهملة بالحياة ، كتصوير الأرصفة الملوثة ، والغرض من تلك الطريقة هو إظهار أهمية الشيء ، وضرورة التنبه لجميع التفاصيل.
  7. المدرسة التجريدية : وتلك المدرسة معتمدة على تجريد الحقائق والأشياء من طبيعتها ، وتعيد نشرها بأنماط وطرق مختلفة عن الواقع ، بمعنى أن رؤية الفنان خاضعة لخياله.
  8. المدرسة السريالية : وتلك المدرسة قد اعتمدت على تجسيد الأفكار والأحلام ، وقد تمر الرسم من خلال استعادة ما في الذاكرة بالدرجة الأولى ، وليس من خلال النقل.

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل لوحات فنية قديمة

تاريخ الفن التشكيلي:

  1. يرجع الفن التشكيلي للقدم ، فقد عثر على العديد من المنحوتات والتماثيل عند الحفر والتنقيب عن الآثار ، بمختلف دول العالم ، ويرجع وجود الكم الكبير والهائل من المنحوتات بمختلف متاحف العالم على مدى التنوع بالفنون التشكيلية منذ قديم الأزل.
  2. وقد وجد هذا الفن عند العرب قبل أن يظهر الإسلام ، فقد كانت تنحت التماثيل ويتم عبادتها أيام الجاهلية ، كما وجد بالغرب والشرق ، وخاصةً عند الإغريقيين نحتهم تماثيل واتخاذها آلهة أيضاً كأبولو ، وفينوس ، كما أن الفن التشكيلي استعمل بالرسومات التصويرية للبشر وللحيوانات قبل ظهور الإسلام ، حتى جاء الإسلام ومنعها لأنها تحتوي على كائنات لها أرواح ، ذلك بالإضافة لصنعهم للخزف باستعمال القوالب وما يتم صبه فيها من مواد طينية.

تصنيف الفنون:

لقد تم تصنيف الفنون الجميلة من قبل الجماليين والفلاسفة على أساس الحواس والحركة وغيرها ، حيث تم تصنيفها للفن الكلام الذي يعرف بالشعر والنثر ، والفن التصويري وهو مختص بالتعبير عن لجمال بطرق حسية ، وتصنف الفنون التصويرية إلى :

  1. الفنون التصويرية : والتي يتم من خلالها التصوير بالمظاهر الحسية الملموسة كفن الحدائق.
  2. الفنون التشكيلية : والتي يتم فيها تصوير الجمال عبر الزخارف والمنحوتات.
  3. الفنون المركبة : وهي تؤثر بأكثر من حاسة واحدة كالفنون المسرحية التي تتضمن الغناء والرقص.
  4. الفنون المحركة للأحاسيس : وتلك الفنون هي ما تثير الأحاسيس والمشاعر كفن الموسيقى الذي يؤثر على حاسة السمع ، وفن الرسم الذي يؤثر على حاسة البصر.

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل لوحة في العالم

الفن التشكيلي بالصور:

ماهو الفن التشكيلي
ماهو الفن التشكيلي
لوحات إبداعية
لوحات إبداعية
لوحات فنية
لوحات فنية

للمزيد يمكنك قراءة : ليونارد دافنشي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق