معلومات عامة

لماذا سمي البحر الأبيض المتوسط بهذا الإسم

لماذا سمي البحر الأبيض المتوسط بهذا الإسم

سوف نتناول فى هذا المقال ونجيب على تساؤل لماذا سمى البحر الأبيض المتوسط بهذا الإسم  وهذا لما له من أهمية عند كل ما يشغل باله هذا التساؤل، ونجد أن هذا البحر قد أطلق عليه قديمًا إسم “بحر الروم” وترجع أهميتة إلى كونه طريق يستخدمه المسافرين والتجار فى العصور القديمة، هذا الأمر الذى تبعه تبادل  ثقافى بين الشعوب، يتصف البحر الأبيض المتوسط أنه محاط بالأرض اليابسه من عدة جهات من شمال الأناضول ومن الشرق الخاص ببلاد الشام،واليابسه تحد به من الجنوب فى شمال إفريقيا، ولهذه الأهمية البالغة للبحر الأبيض المتوسط فسوف نقوم بذكر المعلومات الهامة عنه.

سبب تسمية البحر الأبيض المتوسط

أطلق على  البحر الأبيض المتوسط الأبيض هذا الإسم  والسبب هو الجوّ الجغرافي والمساحه الخاصة به، فالمساحه تمتد إلى مسافات كبيرة جدًا ، حيث إن  كل من يبحرن فيه تمتد أنظارهم  ليروا المسافات الطويلة حيث يظهر  الماء فيه يميل إلى  اللون الأبيض، أمّا  الجو  فنجد أن مناخه  يقوم بلعب دور مهم في هذه الإسم،  حيث نّحد أن الغيوم البيضاء تنعكس على البحر ليظهر بلون  أبيض، وأطلق عليه  بالمتوسط لأنه يتوسط  بين ثلاث قارات، هما آسيا، وإفريقيا، وأوروبا وهذا إجابة سؤال لماذا سمى البحر الأبيض المتوسط بهذا الإسم..

أحواض البحر الأبيض المتوسط

الحوض الغربي:

يتكون  هذا الحوض من الناحية  الغربية على خط يربط  طرفي رأس سبارطيل، ورأس الطرف يسمى الغار.

أمّا من ناحية  الشمال الشرقيّ فيتكون من  الساحل الغربيّ لإيطاليا، والساحل الشمالي لجزيرة تسمى صقلية.

أمّا من  ناحية الشرق فموقعة على الخط الربط الذى يمتد  من صقلية إلى رأس الطيب في  مدينة تونس.

الحوض الشرقي:

يتكون هذا الحوض من الناحية الغربية على حدود الشرق والشمال الشرقي من الحوض فى ناحية الغرب.

أمّا من ناحية  شمال الشرق فيوجد به خط الربط كوم كالي، ورأس هيليس، أمّا من جنوب الشرق فيوجد به مدخل  مدينة بور سعيد وقناة السويس.

أمّا من  ناحية الشرق فيوجد  سواحل كل من فلسطين، وسوريا، ولبنان وهذا إجاية سؤال لماذا سمى البحر الأبيض المتوسط بهذا الإسم.

مميزات البحر الأبيض المتوسط

  • يوجد عنده مضيق جبل طارق، وهو مضيق  يقوم يفصل بين قارتى  أفريقيو أوروبا، وتمثل  نقطة العبور بين هاتين القارتين، وهو نقطةً فصل بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.
  • يوجد في هذا  البحر أعداد كبيرة من الجزر البحرية، و يصل أعددها إلى ثلاثة آلاف جزيرة، حيث توجد من الشرق جزر قبرص، ورودوس، وكريت، وشيوس، وكورفو، وأندروس، أمّا جهه الوسط فيوجد جزر سردينيا، وصقلية، وكرك، وكريس، ومالطا، أمّا في  ناحية الغرب ففيه جزر مايوركا، وإيبيزا، ومينوركا.
  • تصنف شواطئ  البحر الأبيض المتوسط  من أكثر الشواط النظيفة على مستوى العالم وهذا إجابة سؤال لماذا سمى البحر الأبيض المتوسط بهذا الأسم.

مميزات أخرى

  • كان  البحر الأبيض شاهد على  الكثير من المعارك الحربية  البحرية التي قامت  أثناء إبحار المسلمين إلى قارة أوروبا من أجل الفتح ونشر  الدعوة الإسلامية.
  • يوجد فى  قاع البحر الأبيض المتوسط على كثير من آثار سفن قد  أبحرت فيه، ودمرت، هذا  الأمر الذي  أدى إلى جعل قاعه  مليىء بثروةً وكنوز يبحث عنها الباحثون والغواصون.
  • يحتوي البحر  الأبيض المتوسط على ثروات  حيوانية، حيث يوجد  فيه كثير من أسماك السردين، والشعب المرجانية ذات الألوان المبهجة.
البحر الأبيض المتوسط
البحر الأبيض المتوسط
لماذا سمي البحر الأبيض المتوسط بهذا الاسم
لماذا سمي البحر الأبيض المتوسط بهذا الاسم
تعرف على البحر الأبيض
تعرف على البحر الأبيض

وفى الختام نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤال “لماذا سمى البحر الأبيض المتوسط بهذا الإسم” وإن أصبنا فهذا من الله وإن أخطأنا فهذا من الشيطان ومن أنفسنا وتستطيعون التعرف أكثر على البحر الأبيض المتوسط عن طريق الأفلام الوثائقية والمقالات العلمية وإذا كنت تسكن بالقريب من المدن التى تطل على هذا البحر فبإمكانك تصوير اللقطات لبجميلة الساحرة وتقوم بتنشيط السياحة الخاصة ببلدك فهذا شىء جميل، وعظيم ويمكنكم أيضًا أن تستمتعوا برحلات الغوص لتشاهدوا كنوز البحر الأبيض المتوسط من شعب مرجانية وأسماك ملونه وسفن غارقة تحيطها الغموض، وقد قمنا بذكر أهم أسباب تسمية هذا البحر بهذا الإسم فيمكنك نشر هذا المقال حتى يستفاد من قراءته الاخرون أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى