معلوماتمعلومات عامة

لماذا سميت قريش بهذا الاسم ونسبهم وفروعهم

لماذا سميت قريش بهذا الاسم

قبيلة قريش تعد واحدة من أشهر القبائل العربية التي ذاع صيتها وشهرتها في زمن الجاهلية وفي صدر الإسلام ، فهي كانت تسكن مكة المكرمة وبلاد الحجاز العربي ، وكان للقبيلة شأن كبير وعظيم ، وخصوصاً عندما ولد منها خير البرية وسيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم ، فلمعت شمسها أكثر ، أما بالنسبة لحضارة وسيرة قريش فهي أشهر وأغنى من التعريف ، بل أقول أن قبائل العرب جميعاً كانت ترجع لقريش لعظيم شأنها وقدرها ، وكانوا جميعاً يخطبون ودها ويحسبون لها ألف حسبا ، وكانت مشهورة بالكثير من الميزات التي جعلت لها الصدارة في كل المحافل ، ومن أبرزها خدمة بيت الله الحرام وحجاجه ، وكانت لتجارتهم شأن كبير أيضاً فكانت تنطلق صيفاً وشتاءاً ، وقد ورد ذكر القبيلة في القرآن الكريم ، بل أن هناك سورة سميت باسمها ، فدعونا نتعرف الليلة عن سبب تسميتها بهذا الاسم وبعض المعلومات عن هذه القبيلة.

لماذا سميت قريش بهذا الاسم
لماذا سميت قريش بهذا الاسم

لماذا سميت قريش بهذا الاسم:

  1. لقد روى أهل العلم والمؤرخون العديد من الروايات حول سبب تسميتها بهذا الاسم ، فمن من قال بأن أصل التسمية يرجع لمكانة قريش وعظمتها ، ومنهم من قال بأنه يرج لوظيفتها المشهورة بها ، ألا وهي التجارة ، وفيما يأتي سنذكر لكم أقوال المؤرخين والعلماء حول سبب تسمية قريش بهذا الاسم:
  2. بعض أهل العالم قالوا بأن سبب تسميتها بهذا الاسم يرجع لوظيفتها التي كانت تشتهر بها قريش ألا وهي التجارة ، والاسم في أصله راجع لقروش التي كانت رائجة وقتها ، فسميت بقريش من التقرش ، والتقرش هنا يعني التجارة والتكسب ، وقد قال ذلك ابن هشام.
  3. وقد روي ابن إسحاق رحمه الله حول سبب تسمية قريش بهذا الاسم ، إلى أن الأمر يرجع لتجمعها بعد أن كانت متفرقة ، وهو اسم مأخوذ من التقرش بمعنى التجمع.
  4. وقد روي في رواية أخرى حول سبب تسميتها بهذا الاسم هو سمك القرش ، كناية عنه ، لما لقوته وعظمته ومكانته ، فالقبيلة بذلك تتشبه بسمك القرش الذي يأتي على بقية الأسماك ويبتلعها ، كذلك قريش تبتلع بقية القبائل بسبب قوتها الكبيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : قصة النبي محمد صل الله عليه وسلم

معنى قريش:

  • وقد ورد في معنى قريش اللغوي والاصطلاحي الكثير من المعاني ، فمنها : أن قريش تعني الشدة أو الأمر أو الشيء الشديد ، ومنه قد جاءت تسمية نوع من أنواع الجبن ليباسته الشديدة ألا وهو جبنة قريش ، أما قريش في معناه المشهور عند الناس هي إحدى القبائل العربية الكبرى ، وقد اختصت تلك القبيلة عن بقية القبائل بأنها تخدم الحجاج كما شهرتها بالتجارة الواسعة ، فكانت تسير رحلات في الشتاء لليمن ، وفي الصيف للشام.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات هل تعلم عن الرسول

نسب قريش وفروعهم:

قصة قبيلة قريش
قصة قبيلة قريش

تنقسم القبيلة لقسمين رئيسين ، وكل قسم منهم يندرج تحته العديد من الفروع والجذور ، وتوضيحاً للأقسام والجذور تابع الآتي:

قريش البطاح:

  • قريش البطاح هم من ينزلون الشعب في بطون مكة ، وتلك القبائل يرجع نسبتها لكعب بن لؤي ، وهم : بنو عبد مناف ، وبنو عبد الدار ، وبنو عبد العزى ، وبنو زهرة ، وبنو مخزوم ، وبنو تميم ، وبنو جمح ، وبنو سهم ، وهما ابني عمرو بن هصيص بن كعب ، وبنو عدي بن كعب.

قريش الظواهر:

  • وبالنسبة لقريش الظواهر فهم من ينزلون خارج الشعب ولا ينزلون داخلها ، وهم قبائل بني عامر بن لؤي بن يخلد بن النضر ، أما بالنسبة لأنساب هذه القبائل فترجع للحارث ومالك وقد انتهى نسبهما.

أما من جمع شمل قريش بعد أن كانت متفرقة وجعلها قبيلة واحدة لها شأن عظيم بين باقي القبائل ، ويهابها ويخشاها جميع العرب هو : (قصي) أحد أجداد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وله ترجع قريش في النسب ، ويرجع له الفضل في جمع كلمتهم بعد أن كانوا متفرقين ، هو من وحدهم بعد أن كان أمرهم مشتت ، فقد كانوا متفرقين في كافة شبه الجزيرة العربية.

للمزيد يمكنك قراءة : متى كانت هجرة الرسول

سورة قريش
سورة قريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى