إسلاميات

متى كانت هجرة الرسول وما هي أسبابها

متى كانت هجرة الرسول

الهجرة في اللغة مشتقة من هجر ، والهجر دليل على القطيعة والقطع ، فيأتي خلاف للوصل ، ويقال هاجر الرجل من مكان لمكان ، بمعنى ترك المكان الأول وانتقل لمكان ثاني ، كما فعل المسلمون في مكة حينما انتقلوا للمدينة المنورة ، والهجرة في الاصطلاح بمعنى الانتقال من دار الحرب لدار الإسلام أو إلى أرض أكثر أماناً ، وقاية من الفتن ومن الظلم ، ولهذا قد ترك الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام مكة المكرمة وانتقلوا للمدينة المنورة.

لقد كانت هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أهم الأحداث في تاريخنا الإسلامي ، فقد كانت منعطف مهم ورئيسي في تغيير حال المسلمين وتمكينهم من إنشاء دولة لهم ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقالة تحت عنوان متى كانت هجرة الرسول وما هي أسبابها ، سوف نضع بين أيديكم في تلك المقالة معلومات مهمة حول الهجرة النبوية ، فتابعوا معنا.

الهجرة النبوية
الهجرة النبوية

متى كانت الهجرة:

  • لقد أذن الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم بالهجرة للمدينة المنورة بعد مرور 13 عشر سنة من الدعوة في مكة المكرمة ، وقد ورد عن ابن إسحاق أن الهجرة كانت في الـ27 من شهر صفر من السنة الـرابعة عشر من بعثة النبي ، أما وصوله للمدينة المنورة فقد كان في الثاني عشر من شهر ربيع الأول ، وهذا باعتبار أن شهر محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الهجرة النبوية

هجرة الأنبياء:

  • تعد الهجرة طريق من ضمن الطرق الكثيرة التي سلكها الرسل والأنبياء عليهم السلام من أجل نشر دعوتهم إلى الله عز وجل ، وأن يحافظوا عليها من بغي وكيد الكائدين والمعادين لها ، فهناك عدد كبير من الأنبياء قد هاجروا ممتثلين لأمر ربهم سبحانه وتعالى ، من أجل نشر الدعوة ومن أجل الابتعاد عن التضييق والمنع ، فقد هاجر أبو الأنبياء نبي الله (إبراهيم عليه السلام) بعدما كاد له قومه وتآمروا عليه وعلى دعوته ، وقد هاجر أيضاً (لوط عليه السلام) ، وهاجر نبي الله (موسى عليه السلام) هو ومن آمنوا معه من بطش وظلم فرعون ، وقد هاجر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من أجل نشر دعوته.

للمزيد يمكنك قراءة : قصة سيدنا محمد

أسباب هجرة النبي من مكة للمدينة:

في رحاب هجرة الرسول
في رحاب هجرة الرسول

أسباب متعلقة بقريش:

  1. أولى حركات الهجرة لم تكن متمثلة بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة ، فقد سبقت تلك الهجرة للمدينة هجرة بعض الصحابة للحبشة ، وكان هذا بأمر من الرسول ، بسبب اشتداد أذى الكفار والمشركين بهم ، ولم يكن للصحابة من يحميهم من أذى قريش ، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان في حماية عمه أبي طالب ، لهذا فمن أعظم دوافع وأسباب الهجرة للحبشة أو للمدينة المنور ، هو الابتعاد عن أذى المشركين وظلمهم الشديد على النبي وصحابته الكرام.
  2. فقد تعرض العديد من الصحابة لتعذيب جسدي كبير إلا أنهم ثبتوا وصبروا واحتسبوا ، وهنا نذكر القصة الشهيرة للصحابي الجليل (بلال بن رباح رضي الله عنه) وما فعله الكفار به من إلقاءه في الصحراء في شدة الحر ووضع الحجر على صدره ، وأيضاً معاناة آل ياسر رضي الله تعالى عنهم ، ووعد النبي لهم بالجنة ، وغيرهم من الصحابة.

أسباب متعلقة بنشر الدعوة:

  1. لقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على دعوة قريش وأهل مكة للإسلام ، وقد باشر دعوتهم إليه مستعملاً في سبيل هذا أساليب تتسم بالرفق والموعظة الحسنة والحكمة ، إلا أن أهل مكة حينها لم يتقبلوا دعوته ، وقد حاربوه جداً ووقفوا ضده ، وهذا قد اضطر النبي للتفكير والبحث عن مكان آخر للدعوة ، فقد لقي النبي أهل المدينة المنورة قبولاً وإقبالاً شديداً على الدعوة ، وبالخصوص عندما قابل النبي جماعة من الخزرج في موسم الحج وهم من المدينة المنورة ، ودعاهم للإسلام.
  2. وقد استجابت القبيلة لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم عندما حدثهم عن الدين الإسلامي ، وتلا عليهم بعض الآيات من القرآن الكريم ، ولم يستغربوا من دعوة النبي لأن الخزرج كانوا يجاورون اليهود بالمدينة ، واليهود كانوا يحدثون عن قرب قدوم نبي ، وعندما رجع الخزرجيون للمدينة المنورة قد أخبروا قومهم بالدعوى النبوية ، وعندما أتى العام القادم جاء 12 رجل من الأوس والخزرج ، وبايعوا الرسول في مكان يدعى العقبة ، فسميت تلك البيعة ببيعة العقبة الأولى.

للمزيد يمكنك قراءة : الهجرة النبوية مشاهد من الهجرة

محمد رسول الله
محمد رسول الله

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى