ترفيه

لعبة الشطرنج معلومات عن تاريخ لعبة الشطرنج ونصائح هامة للمبتدئين

لعبة الشطرنج هي واحدة من اشهر العاب الذكاء في العالم، فهي لعبة ذهنية تعتمد علي التفكير والتخطيط، حيث يتم لعبها علي لوحة مقسمة الي 64 مربعاً، بواقع 8 مربعات موجودة طولياً و8 مربعات موجودة عرضياً، وتكون المربعات بلونين مختلفين، عادةً الأسود والأبيض أو البني والأبيض، تحتاج اللعبة الي لاعبين، يحصل كل منهما علي 16 حجراً، تقسم إلى وزير، وملك، وفيلين، وقلعتين، وحصانين وتكون في الصف الخلفي بالإضافة إلى 8 جنود في الصف الأمامي لكل لاعب، وتكون أحجار اللاعب الأول باللون الأسود وأحجار اللاعب الثاني باللون الأبيض.

وقد نالت لعبة الشطرنج انتشاراً وشهرة واسعة علي مستوي العالم، وتعتمد علي التركيز والتفكير في المقام الاول، حيثُ إنّ اللاّعب يحتاج إلى أن يضع الاستراتيجيات والخطط التي تساعده على حماية حجاره وعلى الفوز في هذه اللعبة والفوز في نهاية اللعبة يعتمد علي الوصول الي حجر الملك بحيث لا يكون أمامه مهرب، ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقعنا احلم معلومات مميزة عن تاريخ لعبة الشطرنج ومنشأها الاصلي بالاضافة الي طريقة اللعب وحركة القطع ونصائح هامة للمبتدئين في لعبة الشطرنج الي جانب اهم فوائد لعبة الشطرنج، كل هذا واكثر من قسم : ترفيه .

تاريخ لعبة الشطرنج

منشأ لعبه الشطرنج لم يتم تحديده حتي الآن، فهو لا يزال محل خلاف بين العديد من الدول التي تدعي أن اصل اللعبة من عندها، ولكن يرجح المؤرخون أن أصل لعبة الشطرنج يعود الي دولة الهند على يد شخص يدعى شانو نانا، وكان أصلها لعبة اسمها الشاطرونجا، والتي نشأت في القرن السادس ميلادي، ولكن هناك لعبة في الصين نشأت في القرن الثاني ميلادي وتمتلك نفس شكل لعبة الشطرنج.

حركات قطع الشطرنج

  • الملك: ويتحركُ قطعة واحدة في كل مرة أفقياً أو عمودياً أو قُطْريَّاً. الوزير: ويتحرك بكل الاتجاهات (أُفقي، عمودي، قُطْرِي) ما لم تعترضْ طريقه أيّ قطعة سواء من جيش الخصم أو من نفس الجيش، بحيثُ إذا أراد الوزير أنْ يتحركَ ووجد قطعة المنافس، فعليه أنْ يأكلَ تلك القطعة ويضعَ نفسه مكانها، وألاَّ يتخطَّى مُرَبّعَها الذي كانت فيه إلاَّ في حركاتٍ أخرى، وهذا القانون ينطبقُ على (القلعة، الفيل) باختلاف الحركات.
  • الفيل: يتحركُ بشكلٍ قُطْرِي فقط بأيِّ عدد من المربعات، ما لم تعترضْ طريقه أيّ قطعة أيضاً.
  • القلعة: تتحركُ بأيِّ قطعة عمودي وأفقياً فقط.
  • الحصان: وتستطيع هذه القطعة أنْ تقفزَ فوق القطعِ الأخرى بشرط أنْ تتحرك على شكل حرف إل بالإنجليزية (L) بأي اتجاه من الاتجاهات وبعدد ثلاثة مربعات اثنين متتاليين والثالث على اليمين أو الشمال، ويستطيع أكلَ قطعة منافسه إذا كانت في المربعِ الثالث فقط.
  • الجندي: يتحركُ الجندي حركة عمودية مقدارها مربعٌ واحد فقط، وفي حركتِه الأولى يمكننا تحريكه مربعين أو مربعاً واحداً، فلا يتحرك أفقياً، ولا يمكنه أكل قطعة المنافس بحركته العادية تلك، وإنَّما يأكلُ قطعةَ المنافسِ في حال تواجدها على يمين أو شمال المربع الذي أمامه، وتتم ترقية الجندي الذي يصل إلى الصف الثامن، فَيُبَدَّله صاحبه بأيّ قطعة يريدها (وزير، فيل، قلعة، حصان).
  • وأخيراً هناك ما يسمى التبيتة: وهي أنْ يتم تبييت الملك وتبديله مع القلعة، عند استشعار الخطورة على الملك.

التحكم بالوقت في لعبة الشطرنج

في المباريات الرسمية للشطرنج والتي يسيطر عليها طابع التحدي والمنافسة، يتم وضع مؤقت زمني محدد لانتهاء اللعبة، حيث يقوم اللاعب بالضغطِ عليها عند الانتهاء من نقلتِه، فَتُحسبُ الفترةُ الزمنية التي قضاها في اللعبة، وفي حالة نفاذ الوقت يخسرُ اللاعب المباراة، وهناك ثلاثةُ أنواعٍ للتوقيت في لعبةِ الشطرنج:

  • اللعب الكلاسيكي: ومدة كل لاعب ستون دقيقة وأكثر.
  • اللعب السريع: ومدة كل لاعب من خمس عشرة إلى ستين دقيقة.
  • اللعب الخاطف: ومدة كل لاعب لا تتجاوز الرُبع ساعة، وهي أعلى درجاتِ الكفاءةِ في الشطرنج.

نصائح مهمة لللاعبي الشطرنج المبتدئين

  • الشطرنج يشبه الحياة، بحيثُ تبرزُ شخصيةَ المنافسِ في اللعبة، فتظهرُ شجاعته ومغامرته وذكاءه وحيلته، ولكن الصبر والتأنِّي مع التفكير العميق هما مفتاح الفوز الأول.
  • تتكونُ لعبة الشطرنج العادية من ثلاث مراحل وهي:
  1. البداية: (وهي منذ البدء في اللعبة وحتى النقلة الثامنة أو التاسعة)، وتتميز هذه المرحلة بِبَلورة فكرة وقياس ذكاء الخصم من خلال نقلاته.
  2. منتصفُ اللعب: وهي الأصعب في اللعبة، فتشابك اللعبِ وصعوبة التنبّؤ بحركات الخصم هي سمةُ هذه المرحلة، في حين أنَّ المنافسَ الأذكى يتغلبُ على صعوبةِ هذه المرحلة.
  3. مرحلة النهاية: هي قمة التحدي والمكر والذكاء، حيث يكون المنافس قد تمكن من تقييد منافسه، بحيث يكون عدد الاحجار قد قل ومساحة التنقل علي اللوحة اصبحت اكبر، وقد تُنهي نقلة واحدة خاطئة حياة الملك، وبالتالي خسارة اللعبة. لا تُحِرك الوزير في بداية اللعب وحده بدون مساعدة فيل أو حصان؛ لأنَّك سوف تُوقِعَهُ بالأَسْر، وكلما شعرت بتحسن في اللعبة، يمكنك أن تتحدي احد من اصحاب الخبرة في هذه اللعبة، حتي تزيد خبرة .

فوائد لعبة الشطرنج

  • لعبة الشطرنج تقوي الذاكرة وتزيد من مرونتها، وتقي الانسان من الاصابة بمرض الزهايمر، لأن اللاعب يعود دماغة علي تخزين الحركات السابة واللاحقة للاحجار .
  • تُعلِّمُ الّلاعبَ مهارات التّحكّم في الأعصاب وتُعّوِّدُهُ الصّبرَ والتّروّي، وتدرّبُه على التّحدّي والمثابرة للوصول إلى الهدف.
  • تقوي المهارات الذهنية والعقلية للاعب وتساعده علي الابتكار والابداع، واستخدام الحيلة للوصول الي هدفه وتحقيقة، كما تزيد من تركيزة في استخدام النصف الايمن من الدماغ .
  • تُفيدُ الشّبابَ والأطفالَ في زيادةِ التّحصيل الدّراسيّ والتّفوّق العقليّ على زملائهم في الصّفّ حَسبَما أكّدَت الدّراسات.
  • تُحَسّنُ من قدرة العقلِ الباطنِ على التّركيز فهي رياضة التّركيز الأولى في العالم، كما تزيد من قدرة الّلاعب على الاستيعاب.
  • تُكسِبُ الّلاعبَ مهارات التّخطيط وتطوير الحَدس لديه.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق