معلومات

كيف يخرج الجنين من الرحم في الولادة الطبيعية والقيصرية

كيف يخرج الجنين

إن عملية الحمل والولادة تعتبر من أهم المراحل في حياة أي امرأة ، إذ تتأثر تلك المرحلة بالكثير من العوامل وتتطلب منها الإلمام بكل الممارسات والأشياء المتعلقة بها ، بما فيها طبيعة الرعاية التي تريد المرأة تلقيها خلال الولادة ، والأفراد التي ترغب في وجودهم بقربها ، بالإضافة لاختيار المستشفى التي تريد الولادة فيه ، وبإمكاننا أن نقول بأن كثرة الإرشادات والنصائح التي تقدم للمرأة من قبل الأقارب والأصدقاء من الممكن أن تولد لديها ارتباك وحيرة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية خروج الجنين من رحم الأم ، فتابعوا معنا.

كيفية خروج الجنين:

  • والمقصود من خروج الجنين كيفية ولادته ، وفي حقيقة الأمر يوجد طريقتان رئيسيتان لتوليد المرأة الحامل ، وهما : الولادة الطبيعية ، والولادة القيصرية.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يكون شكل الجنين

الولادة الطبيعية:

  • توسع عنق الرحم:

إن مدة تلك المرحلة تختلف باختلاف عدد تجارب الولادة ، فبالنسبة للمرأة التي تلد لأول مرة فتستغرق مدة تتراوح ما بين العشرة إلى عشرين ساعة ، أما لو لم تكن الولادة لأول مرة فتستغرق مدة تتراوح بين السبعة إلى عشرة ساعات ، وتلك المرحلة تبدأ بحدوث انقباضات تحفز اتساع عنق الرحم كي يصير متسع بصورة كاملة ، أما عن طبيعة هذه الانقباضات فحدوثها وشدتها تزداد بطريقة تدريجية ، وذلك بسبب حدوثها كل عشرة إلى عشرين دقيقة بالبداية ، ولكن مع مرور الوقت يصبح حدوثها كل دقيقتين إلى ثلاثة دقائق ، كما أن فترة كل انقباضة من الانقباضات تكون بالبداية أقل من دقيقة وبعدها تزداد المدة بطريقة تدريجية وتصبح مدة كل منها نحو دقيقة ونصف ، ونشير هنا إلى أن اتساع عنق الرحم قبل الولادة من الممكن أن يصل لعشرة سنتيمترات.

ويجب التأكد من وجود الجنين بوضعية الرأس لأسفل ، وننصح المرأة في تلك المرحلة بأن تحرص على أخذ قسط كافي من الاسترخاء والراحة ، وأن تشرب سوائل وشاي دافئ وتظل نشطة أيضاً ، وأن تحذر دفع الجنين إلا لو شعرت بحاجة قوية لهذا ، وننصح أيضاً بالتنفس العميق ، وأن تحرص على تفريغ المثانة من البول باستمرار.

  • دفع الجنين للخارج:

  1. في تلك المرحلة نلاحظ وجود حالة ملحة جداً عند المرأة لدفع الجنين ، ومن الممكن ملاحظة أن رأس الجنين يتحرك ليظهر من المهبل وبعدها يرجع للداخل أثناء كل انقباضة والأخرى ، وننصح بأخذ نفس عميق لدفع الجنين للخارج ويكون هذا بعد أن تتخذ المرأة وضعية مريحة ، وبمجرد أن تخرج رأس الطفل من المهبل يمكن للمرأة التخفيف من حدة الدفع وأن تسمح للطفل بالخروج ببطء لأسباب كثيرة منها منع تمزق جلد الأم ، ويقوم الطبيب بمسح فم الجنين وأنفه حين خروج رأسه من المهبل بصورة كاملة ، وذلك الأمر يكون باستعمال قطعة من القماش.
  2. وبمجرد خروج الأكتاف من المهبل يصبح خروج باقي الأعضاء سهل جداً ، وبعد خروج الجنين يبدأ بالتنفس وفي تحريك قدميه وذراعيه ، وعليه يستدل على أن الطفل سليم ، أما فيما يخص خطوة قطع حبل السرة فتحدث قريبة من جسم الطفل عندما يصير لون الحبل السري أبيض ويتوقف فيه النبض.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن الحمل

  • خروج المشيمة من الرحم:

  1. تلك المرحلة تستغرق مدة تتراوح بين 5 إلى 30 دقيقة ، وأثناء تلك المرحلة نلاحظ أن الانقباضات يتكرر حدوثها مرة أخرى وذلك خلال 5 إلى 10 دقائق بعد ولادة الطفل ، وقد تحس المرأة بقشعريرة أثناء تلك المرحلة ، وفي حال عدم خروج المشيمة فوراً وعدم حدوث نزيف فيجب الانتظار لمدة 60 دقيقة ، وجلسة القرفصاء تعد من الطرق التي ينصح بها من أجل إخراج المشيمة.
  2. وفي جميع الحالات فإن المشيمة تخرج كاملة إلا أنه في حالات معينة يظل جزء منها برحم الأم وهذا ما يؤدي لحدوث عدوى أو نزيف في وقت لاحق ، وبالتالي فالأطباء يقومون بعمل فحص الجزء السفلي والعلوي من المشيمة من أجل التأكد من خروجها كاملةً.

الولادة القيصرية:

  • إن الأطباء يضطرون لإخضاع المرأة للولادة القيصرية في الكثير من الحالات ، وسيترتب على هذا الأمر بقاء المرأة في المستشفى لمدة 3 إلى 4 أيام وهذا من أجل التأكد من التعافي من الجراحة ، وقبل القيام بجراحة تنظف بطن المرأة جيداً وتجهز لتلقي السوائل الوريدية بذراعها ، فهذا الأمر يتيح للطبيب إدارة السوائل وأنواع الأدوية التي قد تحتاجها أثناء العملية.

للمزيد يمكنك قراءة : حكم حبوب منع الحمل

الأجنة بالصور:

الجنين في بطن الأم
الجنين في بطن الأم

 

مراحل خروج الجنين
مراحل خروج الجنين
صور لأجنة
صور لأجنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى