معلومات طبية

كيف يحدث حمل وأعراضه ومضاعفاته ومراحله

كيف يحدث حمل

يتم تعريف الحمل على أنه مرحلة تطور الجنين داخل رحم المرأة ، وفي العادة ما تستمر مدة الحمل بدءاً من عملية الإخصاب وانتهاءً بالولادة لما يقارب الأربعون أسبوع ، أي حوالي 9 شهور تقريباً ، ومدة الحمل تنقسم لثلاث مراحل مختلفة ، فكل مرحلة منهم تمتد نحو ثلاثة أشهر  وهناك طرق عدة يمكن من خلالها الكشف عن الحمل مثل : فحص الدم ، وفحص البول ، أو التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار) ، واليوم سوف نسلط الضوء على كيفية حدوث الحمل ، وأعراض وعلامات الحمل ، ومضاعفات الحمل ، فتابعوا معنا.

حدوث الحمل:

  • إن الحمل يحدث أثناء فترة الخصوبة أو ما يطلق عليها نافذة الخصوبة ، وهي تمتد من 5 أيام قبل الإباضة ليوم حدوث الإباضة ، وذلك بالنظر لأن الحيوان المنوي من الممكن أن يظل حي داخل جسم الأم لفترة 5 أيام بينما تموت البويضة بعد نحو يوم من لحظة خروجها من المبيض ، ولحدث الحمل يجب أن يتواجد كلاً من البويضة والحيوان المنوي معاً ، ليتم بعدها تخصيب البويضة من قبل الحيوانات المنوية ، والبويضة المخصبة بعدها تنتقل للرحم وتنغرس ببطانته ، ومن هنا يبدأ الحمل.

للمزيد يمكنك قراءة : متى تظهر نتيجة الحمل المنزلي

أعراض وعلامات الحمل:

إن علامات الحمل ووقت ظهورها تختلف من امرأة لأخرى ، كما أن تلك العلامات قد تختلف من حمل لآخر لدى المرأة ذاتها ، ومنها :

  1. غياب الحيض : حيث أن غياب الحيض يعتبر من أشهر الأعراض التي تظهر منذ بدايات الحمل ، وعلى الرغم من هذا لا يعد دليل واضح عند بعض النساء اللواتي يواجهن مشاكل بانتظام الدورة الشهرية.
  2. ملاحظة تغيرات بالثدي : وذلك يحدث بسبب تغير هرمونات المرأة بصورة كبيرة ، فبعض النساء قد تلحظ أن ثدييها منتفخان أو تشعر بآلام في الثدي عندما تلمسه.
  3. الشعور بتشنجات في البطن : هناك بعض النساء تتعرض لآلام ولتقلصات في البطن بمراحل الحمل المبكرة.
  4. الغثيان : هناك بعض النساء تشعر بغثيان وذلك بالمرحلة الأولى من الحمل بسبب تغيرات هرمونية ترافق الحمل.
  5. كثيرة التبول : إن كمية الدم بجسم المرأة تزداد في فترة الحمل ، مما يسبب طرح كمية أكبر من السوائل خارج الجسم.
  6. تقلب المزاج : إن تدفق الهرمونات بجسم الحامل يجعل المرأة عاطفية جداً ومائلة للبكاء ، كما أن تقلب المزاج يعد من الأمور الشائعة في مرحلة الحمل.

مضاعفات الحمل:

  1. الولادة المبكرة : وتتمثل في دخول المرأة بمرحلة المخاض قبل الأسبوع الـ37 من الحمل.
  2. ما قبل تسمم الحمل : وهذه الحالة من الممكن أن تتعرض لها المرأة بعد الأسبوع العشرين من الحمل ، وفيها يحدث ارتفاع ضغط دم ويحدث اضطراب وظيفي بأحد أعضاء الجسم كالكلى.
  3. سكري الحمل : سكري الحمل يعتبر من المضاعفات التي قد تتعرض لها بعد النساء خلال مدة الحمل ، فيرتفع مستوى السكر بالدم عن مستواه الطبيعي ، على الرغم من عدم إصابة المرأة بالسكري من قبل ، وذلك بسبب إفراز المشيمة هرمونات تؤثر على الإنسولين وتجعله غير قادر على أداء وظائفه ، وعليه يحدث ارتفاع لمستوى السكر بالدم.
  4. الأنيميا : وتعد من المضاعفات الشائعة أثناء فترة الحمل ، وفيها يحدث نقص في عدد كريات الدم الحمراء السليمة عن حدها الطبيعي ، مما يسبب ظهور علامات إرهاق شديدة وشحوب لى المرأة ، ونشير هنا إلى أن علاج فقر الدم معتمد على علاج المشكلة الصحية المسببة له ، وفي الغالب ما تستفيد المرأة الحامل من استعمال مكملات الحديد وحمض الفوليك في علاج المشكلة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما معنى تكيس المبايض

مراحل الحمل:

  1. الثلث الأول : تلك الفترة تستمر من الأسبوع الأول للأسبوع الثاني عشر ، وهنا تغيرات هرمونية تحدث في الجسم مصاحبة لها ، وبدورها تؤدي لظهور الكثير من العلامات والأعراض على المرأة الحامل ، والتي من الممكن أن تبدأ بالظهور منذ الأسابيع الأولى للحمل.
  2. الثلث الثاني : تلك الفترة تستمر من الأسبوع الثالث عشر للأسبوع الثامن والعشرون من الحمل ، وتجد الكثير من النساء أن تلك المرحلة هي أسهل مما قبلها ، إلا أنه ومع التقدم في الحمل من الممكن أن يزداد شعور المرأة بعدم الراحة ، فيبدأ ازدياد حجم البطن وقد تشعر بحركة الجنين أثناء تلك المرحلة.
  3. الثلث الثالث : وتلك المرحلة تستمر من الأسبوع التاسع والعشرون للأسبوع الأربعون من الحمل ، وفي الشهور الأخير من حمل المرأة تظهر بعض الأعراض الإضافية عليها ، فتشعر بضيق في التنفس وتعب وإرهاق ، ومع زيادة حجم الجنين من الممكن أن يزداد الضغط على الأعضاء الداخلية لها ، إلا أن تلك الأعراض تقل بعد الولادة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الحمل الكاذب وأعراضه

كيف يحدث حمل
كيف يحدث حمل
معلومات عن الحمل
معلومات عن الحمل
كيفية الحمل
كيفية الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى