معلومات طبية

10 اشياء تسهل الولادة الطبيعية وتفتح الرحم بدون ألم

اشياء تسهل الولادة

10 اشياء تسهل الولاده الطبيعية وتفتح الرحم بدون ألم ، ففي الغالب ما تشعر النساء الحوامل بالقلق والحيرة حول كيفية إتمام الولادة الطبيعية بيسر ، وترى بعض النساء بأن الولادة أو المرور بتجربة المخاض شيء صعب للغاية ، إلا أنه في حقيقة الأمر هناك بعض التدابير والنصائح التي ثبت فعاليتها بجعل المخاض يسير وأكثر راحة وإجهاداً للمرأة ، ونشير هنا لضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تجربة أي من تلك التقنيات أو الالتزام بهذه النصائح ، حيث يمكن لبعضها أن يكون له بعض الآثار الجانبية على صحة الحامل وجنينها ، وفي التالي سوف نذكر لكم 10 اشياء تسهل الولاده الطبيعية وتفتح الرحم بدون ألم.

ممارسة الاسترخاء بقدر المستطاع:

  1. ذلك لأن ممارسة استراتيجيات الاسترخاء العصبي يساهم كثيراً في الهدوء واسترخاء عضلات الرحم ، وعليه تكون الولادة الطبيعية يسيرة بدون أي متاعب ، كما يساهم الاسترخاء على الحفاظ على طاقة المرأة الحامل.
  2. بالإضافة لتخفيف الأوجاع والانقباضات التي من الممكن حدوثها نتيجة لوجع الولادة ، وتلك الاستراتيجيات من ضمنها على سبيل المثال : تنظيم التنفس عند المرأة الحامل بصورة جادة.
  3. والسماح بدخول الأكسجين بعملية الشهيق والتخلص من ثاني أكسيد الكربون بالزفير وينبغي أن تكون بطريقة بطيئة وليست سريعة ، فتلك الخطوات بإمكانها أن تزيد من فرص الاسترخاء للأعصاب وعليه ترتخي العضلات.

ممارسة التمارين الرياضية:

  1. بعض النساء قد تستغرب من هذا العنوان! وتتسائل هل من الممكن أن تمارس التمارين الرياضية طيلة شهور الحمل! نعم من الممكن ممارسة التمارين الرياضية كالمشي بصورة يومية لأن هذا الأمر يساهم في تسهيل الولادة.
  2. لهذا ينصح الأطباء المختصين باستمرار بضرورة المشي في خصوصاً بالشهرين الـ8 والـ9 ، قبل الولادة ، وذلك بغرض نزول الجنين بقناة الولاد ، فضلاً لتوسيع عنق الرحم استعدادً للولادة.

الجماع بانتظام:

  1. إن من ضمن أهم الأشياء التي يمكنها تسهيل الولادة الطبيعية هي المواظبة على الجماع مع الزوج بصورة طبيعية خلال أشهر الحمل.
  2. ويرجع هذا الأمر لأن الجماع ودخول السائل المنوي للمهبل بإمكانه أن يساهم ويرطب الرحم بمادة يطلق عليها البروستاجلاندين تلك المادة تعمل على نضجه ، ويصير رخو ولين.

أكل التمر باستمرار:

  1. إن من أهم الأطعمة التي على المرأة الحامل المواظبة على أكلها هو التمر ، لما يحتويه على عناصر غذائية عدة ، وقد ذكر الله عز وجل التمر وقال فيه (الرطب) وأوصى الصديقة مريم عليها السلام أن تأكله خلال ولادتها بنبي الله عيسى عليه السلام.
  2. ولقد أشارت العديد من الأبحاث المختلفة لذلك الأمر القرآني ، فهناك دراسة تم نشرها في العام ألفين وثمانية ميلادياً ، وقد أجرتها جامعة العلوم والتكنولوجيا بدولة الأردن ، اكدت بأن تناول التمر الرطب قبل الولادة يمكنه أن يوسع العنق.
  3. وبالخصوص لو قامت المرأة الحامل بتناول نحو ست تمرات كل يوم وبالخصوص في الشهور الأخيرة من الحمل ، لأن هذا الأمر يحفز الطلق ويسهل الولادة الطبيعية.

التخلص من القلق والتوتر والاكتئاب:

  1. ذلك لأن العامل النفسي يعتبر مهم للغاية ولا يقل أهمية عن غيره من الطرق ، فعلى المرأة الحامل أن تتخلص سريعاً من قلقها وتوترها وأي أحزان وخوف تمتلكها ، وغيرها من الأحاسيس والمشاعر السلبية على المستوى النفسي.
  2. لأن هذا الأمر يساهم وبدون شك في عملية الولادة الطبيعية ، ومن الأشياء التي تساهم في هذا الأمر هو تدليك الجسم ، لأنه يقوم بتحفيز هرمون الكورتيزول الذي يساهم في الحد من التوتر والقلق.
  3. كما أن ذلك الهرمون بإمكانه أن يعمل على التخلص من الأوجاع التي من الممكن حدوثها خلال انقباضات الحمل ، ومن الممكن أن تلجئي لزيت الخزامى أو الميرمية أو زيت عشب الليمون أو زيت البخور بتدليك الجسم ، فكل تلك الزيوت المذكورة بإمكانها تحفيز إفراز هرمونات تساهم في ارتخاء الأعصاب.

تناول الفاكهة وخاصةً الأناناس:

  1. إن تناول كمية ضخمة من الأناناس بإمكانه المساهم في زيادة الانقباضات داخل الرحم ، بالإضافة لأنه يحفز جسم المرأة على أن يفرز إنزيم الروملين.
  2. هذا الإنزيم يمكنه أن يسهل عملية الولادة الطبيعية ، إذ يتمحور عمله في ترطيب عنق الرحم بصورة طبيعية ، ويحفز العامل على الولادة بصورة طبيعية ويسكن الأوجاع التي تشعر بها.
  3. لهذا يعد إفراز ذلك الإنزيم هام للغاية بخصوص الولادة ، الأمر الذي لا يوجد ببعض الأدوية الكيميائية ، لهذا فينصح الكثير من الأطباء بتناول الأناناس في الأيام الأخيرة قبل الولادة.

مشروبات تسهل الولادة الطبيعية:

  1. اليانسون والشمر : لأنهما يعملان على تسكين الأوجاع والآلام التي توجد بسبب انقباضات الرحم ، وهذا لأن تلك المشروبات بها هرمون البروستاجلاندين المهم جداً من أجل الانقباض بعضلات الرحم ، وعليه تزيد من احتمالية تسهيل الولادة الطبيعية.
  2. الحلبة : وتعتبر واحدة من أهم المشروبات وخصوصاً في الشهر الأخير ، إذ أكدت الكثير من الأبحاث بأنها تعمل وتساهم في تسهيل أوجاع المخاض وتسكن الآلام بصورة كبيرة ، كما أن تناول الحلبة يحفز الرحم على الانقباض ، لهذا ينصح الأطباء بتناول الحلبة ليس في الشور الأولى لأنها خطر على الجنين بل في الشهر الأخير بغرض زيادة الانقباضات وتسهيل الولادة الطبيعية.
  3. شاي أوراق التوت الأحمر : إن من أهم المشروبات التي تسهل الولادة الطبيعية هي شاي التوت الأحمر ، حيث أثبتت الأبحاث الحديثة قدرتها الكبيرة في تسكين أوجاع الرحم ، فهناك دراسة أجرتها جامعة أوستن تفيد بأن هذا الشاي يساهم في انتظام الانقباضات وفي تسكين الأوجاع.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي أعراض الولادة الطبيعية

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يخرج الجنين

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية تيسير الولادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى