مجتمع

كيف تكون شجاعا عند المخاوف

كيف تكون شجاعا

الشجاعة من أجمل الصفات الإنسانية وأهمها, حيث وجودها يضمن وجود الكثير من الصفات الأخرى المرتبطة بها ,والعكس عند وجود الخوف فان كثير من الصفات المميزة لا تتواجد عند الشخص الذى يخاف , لذلك يجب علي كل فرد معرفة كيف تكون شجاعا ,وكيف تتخلص من مخاوفك ,فالشجاعة لا تولد مع الفرد عند ولادته, ولكن تكسب بالتمرين والعادات والتعود عليها والتربية والنشاءة .

الخوف في علم النفس

اكد علماء النفس علي الفرد ان يعترف بالمخاوف التي يعاني منها ,ويتعامل معها ولا يهرب منها, فالمواجهه أول طريق اكتساب الشجاعة ,وان يتقبل هذا الخوف فهو امر واقع وطبيعي دون ان يوثر علي حياته, وان يعترف ان هذا الخوف يمنعه من تحقيق كثير من الاهداف, او المتطلبات اليومية البسيطة ,وان يدخل في تحدي مع نفسه لقهر الخوف ,فهو راشد وبالغ بالدرجه التي تجعله يستطيع عمل ذلك .

وايضا عليه ان يتجاهل نقد الاخرين له والتركيز علي هدفه, وهو التخلص من مخاوفه فالتركيز علي النقد من الاخرين لن يصل, وكما قيل” الملتفت لايصل “, فإعادة برمجة النفس من الوسائل المهمة, التي يركز عليها الطبيب النفس لصنع شخصيه ناجحة شجاعة لاتخاف .

اقراء أيضا:لماذا يكذب الرجل على حبيبته باستمرار

طفل يقف علي قمة جبل
طفل يقف علي قمة جبل

كيف تصبح شجاعا عند المخاوف

  1. تقبل الخوف الذي داخلك  : الخوف طبيعه بشريه وهو من المشاعر الطبيعية لدى الانسان, كالحزن والتعب فكلنا نخاف فتقبل هذا الشعور, فالطفل يخاف عندما يبدا المشي ولكن بعد ذلك يكون الامر طبيعي, فكل شي في بداية هكذا وعليك ان تتكيف, وتعلم ان اي تغير ياتي بالتدريج فيمكنك التغلب علي هذا الشعور  .
  2. مواجهه المخاوف :المواجهه من الطرق التي تودي الي التخلص من الخوف و القضاء عليه ولكن بالتدريج, فسوف تري بنفسك ان ما تظنه مخيف فهو امر عادى, ويجب ان تفعله منذ البداية وان ما تخاف منه فسوف يزول.
  3. تقبل الفشل: تقبل الفشل في اي شي تصنعه ,فالفشل اول طريق النجاح فيجب عليك أن لا تفقد الأمل ,وتاكد ان  الذين لا يغامرون او يحاولون فانهم يعيشون في حالت قلق شديد وتردد دائم ,هناك قاعده مهمه تقول ليس مهما ما يحدث لك المهم كيف تتلقاه .
  4. تقبل النقد من الاخرين :اثناء تغلبك علي مخاوفك سوف تقابل كثير من النقد,ممن حولك وستجد ايضا ما يساعدك فاستمع لمن يريد المساعدة ,واترك من ينتقدك فتاكد ان المشكله لديهم ليس عندك ,فتذكر رفض النبي محمد عليه الصلاة والسلام ,من قبل أهله فخرجت لنا أمه الاسلام , ورفض الأنبياء من قبل الشعوب.
  5.   برمج عقلك :حتى تتشجع قم بعمل أمر ثم أفعله ثم تبرمج عليه, أبدأ بفعل ذالك بالخيال و تشجع سوف تخاف في المرات الأولى, لكن ستصبح مقداماً ضخم مشاعر الشجاعه, وكرر كلماتها وشاهد صورها.وعش مع الشجعان فإنه يولد الشجاعه ,وأصل الجبن من سوء الضن ووسوسة النفس بالسوء.ومن المعينات على الشجاعه حسن الظن والتفاؤل ,كن شجاعا مقداما بالتفاؤل ,وحسن الظن والعزيمه والحزم .
  6. ابدا وطبق وتوكل علي الله:التوكل على الله هو اساس الحياة ففيه تكمن سعادة الفرد ,وتاكد أن التوكل أول خطوات الشجاعة ,والذليل عند الله عزيز والبائس يكون  سعيد ,والتوكل رضا القلب كما بالحديث عن((لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا)), فللتوكل شعور عظيم وقوه عجيبه, وسر من أسرار الكون وتاكد ان الله سيعطيك ما تتمني بل أكثر وفي اجمل صورة .

اقراء أيضا:كيفية الخروج من الاكتئاب واسبابه واعراضه وعلاجه

رجل يتسلق جبل
رجل يتسلق جبل

اقراء أيضا:كيف تتخلص من الكذب وما هي مساوئ الكذب واضراره الاجتماعية ؟

قوة القلب من أين تأتي ؟

اكدت كثير من الدراسات ان قوة القلب تاتي بمعرفة الإنسان الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها ,وان يغتنم الفرص  في الحياة وعدم تضييع حياته ووقته مع أشخاص ليس من الضروري وجودهم إلى جانبه وفي حياته, وتقبل الإنسان لمشاعره، فشعوره بالخوف أو الحزن أو الغضب لا بأس به، طالما أن هذه المشاعر لا تتحكّم في حياته اوتوثر عليها, و اتخاذ القرارات المهمة بذكاء وحكمة وعدم التسرع، وتحديد الخيارات التي أمامه لبناء مستقبله القادم.

ولكن كن حذرا بين الشجاعة والتهور فقد كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه شجاعا ,ولكن كان ذو عقل حكيم ويزن الامور قبل تنفيذها ,الفرق بين الشجاعة والتهور ان الشجاع يعرف ويدرك حجم الخطر الذي يواجهه ويقدم عليه,فالشجاعة لها احكام العقل قبل الجس ,أما المتهور فهو غير واعي لما قد يترتب على أفعاله.

اقراء أيضا:كيف احقق هدفي .. 10 خطوات ستمكنك من تحقيق أهدافك بسهولة

العاب رياضية
العاب رياضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى