معلومات طبية

كيف تتم زراعة الاسنان معلومات طبية مهمة جدا عن زراعة الاسنان

كيف تتم زراعة الاسنان

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات عن كيفية اجراء زراعة الاسنان ، فالانسان مع تقدمه في العمر تكون اسنانه معرضة اكثر للعديد من المشاكل مثل التسوس او الكسر ، وقد يصل الامر الى فقدان الاسنان بصورة كاملة ، وبسبب التطور الهائل في مجال الطب وبصفة خاصة طب الاسنان اصبح هناك العديد من الحلول لمختلف مشاكل الاسنان التي يتعرض لها الانسان ، حيث انه ظهر بديل لعملية تركيب الاسنان سواء الثابتة او المتحركة ، وهذا البديل هو عملية زراعة الاسنان ونعني بعملية زراعة الاسنان استعمال جذور صناعية من معدن التيتانيوم ، وبذلك يحصل الشخص على اسنان مطابقة تماما للاسنان الاصلية ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن كيفية زراعة الاسنان وما هي فوائدها و غيرها من المعلومات المفيدة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

زراعة الاسنان
زراعة الاسنان

 

 

كيفية زراعة الاسنان

 

تمر زراعة الاسنان بمجموعة من المراحل ، وهذه المراحل تتمثل فيما يلي :

 

  1.  المرحلة الاولى تتمثل في تجهيز المكان المناسب للزراعة ، ويتم ذلك بوضع الغرسات التي يتم صناعتها من التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان الاسنان التي تم فقدها.
  2.  المرحلة الثانية وتتمثل هذه المرحلة في التئام عظام الفك والغرسة ويطلق على ذلك ( الالتحام العظمي ) ومدة هذه العملية بالنسبة للفك العلوي 6 اشهر بينما بالنسبة للفك السفلي 3 اشهر.
  3.  المرحلة الثالثة وهي التركيبة النهائية لزراعة الاسنان ، وتشتمل هذه المرحلة على عدد محدد من الجلسات ، ولتجربة التركيبة النهائية ومن ثم التركيب النهائي.

 

اقرأ ايضا : تلبيس الاسنان معلومات مفيدة ونصائح ذهبية

 

 

فوائد زراعة الاسنان

 

في وقت سابق كان الاطباء يستعملون تركيبات متحركة ولكن هذه التركيبات كانت تحتوي على العديد من المشاكل مثل التحرك اثناء الاكل او الكلام وكان ذلك يسبب احراجا شديدا ، ولذلك لجأ الاطباء الى استعمال التركيبات الثابتة و تتمثل فوائد زراعة الاسنان فيما يلي :

 

  • زراعة الاسنان تحمي من حدوث ضمور للعظم في مكان السن المفقود كما انها تحافظ عليه.
  • تعمل على حماية الاسنان الطبيعية المتبقية وتحافظ عليها.
  • الحصول على اسنان ثابتة مشابهة تماما للاسنان الطبيعية.
  • رفع ثقتك بنفسك وذلك خلافا للتركيبات المتحركة التي تسبب الاحراج.

 

مراحل زراعة الاسنان
مراحل زراعة الاسنان

 

 

الحالات التي يسمح لها بزراعة الاسنان

 

  •  يمكن زراعة الاسنان لكبار السن وكذلك الاشخاص ذو الاعمار المتوسطة.
  •  بالنسبة للاطفال يفضل تأخير عملية زراعة الاسنان حتى بلوغ سن الثامنة عشر.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : الم الاسنان وكيفية الحفاظ عليها وحمايتها من التسوس بقلم راغب محمد السعيد

 

 

الحالات التي يمنع معها زراعة الاسنان

 

هناك مجموعة من الحالات التي يمنع معها اجراء عملية زراعة الاسنان ، وهذه الحالات تتمثل فيما يلي :

 

  • يمنع اجراء عملية زراعة الاسنان في حالة الاصابة بامراض خطيرة قد تؤثر على التئام العظم وكذلك اللثة مثل ( امراض معينة من نقص المناعة – الاضطرابات الدموية – الاضطرابات العظمية ).
  • عدم ثبات مستوى السكر في الدم.
  •  تعرض الشخص الى مستويات مرتفعة من الاشعة العلاجية.
  • هناك حالات معينة يقوم الطبيب بتقرير ما اذا كانت زراعة الاسنان ملائمة لهذه الحالات ام لا مثل التدخين او عدم الاهتمام بصحة الفم و نظافته.

 

كيفية زراعة الاسنان
كيفية زراعة الاسنان

 

 

نجاح عملية زراعة الاسنان

 

قبل اتخاذ القرار سواء باجراء عملية زراعة الاسنان او عدم اجرائها دائما ما يسأل المريض سؤال مهم جدا ، وهو ما هي نسبة نجاح عملية زراعة الاسنان ؟ ، ويجب العلم ان نسبة نجاح زراعة الاسنان تكون مرتفعة بسبب الخامات المتطورة التي يتم استعمالها ، حيث تصل نسبة النجاح بالنسبة للفك السفلي الى 95 % بينما تصل الى 90 % بالنسبة للفك العلوي.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : وجع الاسنان مابين أسبابه وطرق علاجه الكيميائية والطبيعية

 

 

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات طبية مهمة عن كيفية زراعة الاسنان ، وما هي فوائد هذه العملية ، فالاسنان من اهم الاجزاء في جسم الانسان ولها العديد من الاستعمالات التي لا غنى عنها ومن اهمها تقطيع الطعام ، كما ان الاهتمام بها يعطي منظرا جذابا اما اهمالها فيتسبب في الكثير من المشاكل ولعل ابسط هذه المشاكل هو تعرض الاسنان للتسوس حتى يصل الامر الى تساقط الاسنان ، وفي هذه الحالة يلجأ الشخص الى  زراعة الاسنان ……………………………… نتمنى ان تكون هذه المعلومات الطبية قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف العمليات الجراحية من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى