معلومات

كيف تغير الشمس درجة الحرارة؟ أولى ابتدائي

إن الشمس تعتبر أكبر نجم مركزي يوجد داخل مجموعتنا الشمسية ، كما أنه أقربهم لكوكبنا كوكب الأرض ، والذي بدوره يتبع مجرة درب التبانة ، هذه المعلومات قد تظهر للوهلة الأولى اعتيادية بالنسبة للكثير منكم إلا أن ما يثير الفضول فعلاً هو طريقة تأثير الشمس على درجة الحرارة ، وفي هذا اليوم سوف نتناول كيف تغير الشمس درجة الحرارة؟ أولى ابتدائي.

كيف تغير الشمس درجة الحرارة؟

  1. إن الشمس بإمكانها أن تغير درجة الحرارة من خلال تحويل الطاقة الشمسية لطاقة حرارية ، وهي التي بدورها تعمل على تنظيم درجة الحرارة بالقشرة الأرضية ، ذلك بالإضافة لتنظيم درجة حرارة المسطحات المائية بكافة أنواعها.
  2. وأيضاً تعمل تلك الطاقة الحرارية على تنظيم درجة الحرارة بالأماكن التي توجد أسفل الغلاف الجوي ، الأمر الذي ينجم عنه حدوث تغيير بالطقس بالإضافة لدرجات الحرارة على سطح الكرة الأرض.
  3. فالشمس تعد النجم الرئيسي الذي يوجد بمجموعتنا الشمسية ، ومجموعتنا الشمسية تتألف من عدد ضخم من الكواكب والتي بدورها تدور حول الشمس كل فترة محددة بهدف استمرارية الحياة على الأرض.
  4. أيضاً تمد الشمس كواكب المجموعة الشمسية بالإنارة والضوء والحرارة ، وعليه فإن الكواكب القريبة من هذا النجم العملاق تكون أكثر الكواكب من حيث الحرارة والسخونة ولا يستطيع أي أحد أن يعيش عليها.
  5. أيضاً الكواكب التي تبعد مسافة ضخمة عن الشمس تكون باردة للغاية ولا يستطيع أي فرد أن يعيش عليه ، وعليه فإن كوكبنا هو الكوكب الوحيد الذي يبعد عن الشمس مسافة ملائمة ، وعليه تصل إليه الكمية المطلوبة من الإشعاع الشمسي ، الأمر الذي يجعله صالح للعيش عليه.

للمزيد يمكنك قراءة : اقرب كوكب الى الشمس

نبذة عن الشمس:

  1. إن الشمس تعتبر واحدة من المصادر الرئيسية للعيش على كوكبنا كوكب الأرض ، وذلك لأنها المصدر الرئيسي لإنتاج الطاقة في جميع أرجاء العالم ، وبالخصوص الطاقة الحرارية.
  2. ونستطيع أن نعرف كيف تغير الشمس درجة الحرارة بشكل سهل للغاية ، إذ يحدث هذا الأمر عن طريق إشعاع حرارتها للهواء على شكل طاقة شمسية ، فيقوم سطح الكرة الأرضية بامتصاص جزء من تلك الطاقة الشمسية.
  3. وبدوره يقوم بتحويلها لطاقة حرارية ، وهو ما سوف نلاحظ نتيجته التي تكون على شكل ارتفاع بدرجة حرارة الجو على الأرض ، وذلك بعد ارتفاع درجة حرارة كلاً من اليابسة والمياه.

تكون الشمس:

  1. يقول العديد من علماء الفضاء بأن الشمس قد تشكلت قبل أكثر من أربعة ونصف مليار عام ، وذلك بسبب الانفجار العظيم الذي يدعون أنه حدث وكون سحابة كبيرة مليئة بالغازات المتعددة والغبار.
  2. والشمس تخلط الهيدروجين بصورة مستمرة وثابتة من أجل تكوين الهيليوم ، وحتى وقتنا الحالي قد استطاعت أن تحول ما نسبته 1/2 كمية الهيدروجين بنواتها لهيليوم ، وهي بحاجة إلى نحو 5 مليار عام تقريباً قبل أن ينفد الهيدروجين.

للمزيد يمكنك قراءة : كم عمر القمر والشمس

طبقات الشمس الداخلية:

إن الشمس تتألف من الكثير من الطبقات التي تسمح لها بتكوين الضوء والحرارة ، ونثرها للمجموعة الشمسية ، وتحتوي الطبقات الداخلية على التالي :

  1. النواة : وتوجد داخل مركز الشمس ، وتعتبر موقع لإنتاج الطاقة الشمسية ، وتصل درجة حرارتها لأكثر من خمسة عشر مليون درجة مئوية ، كما لديها أيضاً ضغط كبير وضخم يؤدي مع درجات الحرارة العالية لاختلاط ذرات الهيدروجين وتكوين الهيليوم ، وتطلق تلك العملية جميع الطاقة المنبعثة من الشمس ، وهي ما تساوي طاقة نحو مائة مليار قنبلة نووية بكل ثانية من الزمن ، وتسمى عملية تحول الهيدروجين للهيليوم (عملية الاندماج النووي) ؛ وفيها يحدث نشوب طاقة تنتقل لسطح الشمس برحلة تستمر ملايين الأعوام ، وتعتبر النواة كثيفة للغاية ، وهي ما تشكل عشرون في المائة من حجم الشمس الداخلي ، وتعتبر الجزء الأكثر حرارة فيها.
  2. منطقة الإشعاع : وهي عبارة عن الطبقة التي بعد النواة ، وتمتد حتى حوالي سبعون في المائة من المسافة الممتدة صوب السطح ، ويحدث فيها انتقال الطاقة خلال الإشعاع ، وذلك ما يدل عليه اسمها ، ويحدث فيها كذلك انتقال الضوء الذي تمت صناعته بالنواة ببطء ، إذ تؤدي كثافة المادة في ذلك المكان عدم قدرة الفوتونات على قطع مسافة كبيرة من غير أن تصطدم بجسيم يؤدي لتغير اتجاهها وفقدان بعض الطاقة منها.
  3. منطقة التوصيل : تسمح تلك الطبقة بمرور الحرارة الشمسية والضوء عن طريق عملية التوصيل ، ويصل عمقها لحوالي مائتين ألف كيلو متر ، وهي تقوم بنقل الطاقة من حافة مكان الإشعاع لسطح الشمس.

فوائد الشمس:

إن الشمس لها دور هام وفعال في استمرارية الحياة على كوكب الأرض ، وتتمثل أبرز تلك الفوائد في التالي :

  1. من فوائد الشمس استمرار دورة المياه بالطبيعة والتي تقع عند حدوث تبخر المياه من المسطحات المائية ، الأمر الذي يساهم بهطول المطر.
  2. من فوائدها كذلك نمو النباتات التي توجد على سطح كوكب الأرض من خلال عملية يطلق عليها العلماء اسم عملية البناء الضوئي ، إذ أن تلك العملية لا تتم بدون تواجد ضوء الشمس.
  3. من فوائدها كذلك أنها تمد البشر بالكثير من الفوائد الصحية ، منها على سبيل المثال : تقوية جهاز المناعة ، بالإضافة للحصول على فيتامين (د) وأيضاً تحسين مستويات ضغط الدم.
  4. من ضمن فوائدها كذلك استمرار حياة الحيوانات على سطح الكرة الأرضية ، إذ أن الحيوانات بكافة أنواعها بحاجة للشمس بهدف إمدادها بالطاقة اللازمة والقدرة على التكاثر والنمو.
  5. ومن فوائد الشمس كذلك الحصول منها على مصدر نظيف وليس مكلف للطاقة ؛ وهذا المصدر هو الطاقة الشمسية.

للمزيد يمكنك قراءة : كم قمر للمشتري أكبر الكواكب الشمسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى