معلومات طبية

كيف تعالج الاسهال وتوقفه بطرق بسيطة

كيف تعالج الاسهال

يتم تعريف الإسهال على أنه حالة مرضية متمثلة في اضطراب الأمعاء وفي زيادة نسبة السوائل في البراز أو تكرار العملية الإجراجية بطريقة زائدة عن المعتاد ، فيتم تشخيص المصاب بالإسهال عندما يخرج براز سائل 3 مرات أو أكثر باليوم ، وفي الحقيقة هنالك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تسبب إسهال ، ومنها ما يرتبط بالإصابة بالعدوى ، ومنها ما يعزى لأسباب أخرى ، ونشير هنا إلى أن الإصابة بالإسهال لمدة طويلة من الزمن يعد أمر خطير جداً على الصحة ، ففي الغالب ما يشير للإصابة بالعدوى ، ومن الممكن أن يرتبط بعدم قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية التي تلزمه بسبب مشاكل في الأمعاء ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن كيفية علاج الإسهال ، فتابعوا معنا.

كيفية إيقاف الإسهال للكبار:

  • في العادة ما تختفي أعراضه وحدها في يومين دون علاج ، ولو جرب المصاب تغيير نمط نظامه الغذائي ، والعلاجات المنزلية المتاحة للإسهال ولم يجد فائدة ، فيجب عليه أن يلجأ لاستشارة دكتور وأن يراجعه كي يقدم له العلاج المناسب.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج الاسهال بطرق ووصفات طبيعية

تعويض نقص السوائل:

  • الجفاف يعد من أخطر أعراض الإصابة بالإسهال ، لهذا يجب تعويض السوائل التي يخسرها جسمك في هذه المرحلة ، ويكون هذا بتعويض الأملاح والسوائل المفقودة ، وبالرغم من اعتبار الماء وسيلة رائعة لاستبدال السوائل ، إلا أن الماء لا يحتوي على المعادن التي يحتاجها الجسم مثل : البوتاسيوم ، والصوديوم ، لهذا ننصح المصاب بالإسهال بأن يشرب عصائر فواكهة غنية بالبوتاسيوم ، بالإضافة للشوربات التي تعتبر مصدر جيد للصوديوم ، وفي حال تسببت السوائل بالإحساس بوجع بالمعدة أو زيادة أعراض الإسهال سوءاً ، فوقتها قد يلجأ الدكتور المختص لإدخال السوائل لجسمك عبر الوريد.

تغيير النظام الغذائي:

  • في بعض الحالات قد يكون عدم تحمل أحد أنواع الأكل سبب في الإصابة ، وحينها ننصح المصاب بأن يتجنب أكل بعض الأنواع لمدة من الزمن ، من أجل معرفة السبب الحقيقي في حدوث الإسهال ، ومن الأمثلة على المشاكل الصحية المرتبطة بتلك الحالة المعروفة بعدم تحمل اللاكتوز ، والمتمثلة في عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم الحليب ومنتجاته بطريقة طبيعية ، مما قد يسبب للإصابة بالإسهال ، وبصفة عامة ننصح المصاب بأن يجري بعض التعديلات على نظامه الغذائي ، وهذا بغرض تجريب بعض الأطعمة والمشروبات المفيدة في تخفيف الوجع والآلام ، وأن يتجنب المشروبات والأطعمة الأخرى التي تزيد منه سوءاً.

أنواع الإسهال:

  1. الإسهال الحاد : وتلك مشكلة صحية شائعة ، وتستغرق وقتاً في العادة ما بين يوم ليومين وتختفي أعراضه وحدها.
  2. الإسهال المستمر : وفي تلك الحالة يستمر الإسهال لمدة أطول من أسبوعين وأقل من شهر.
  3. الإسهال المزمن : وهذا الإسهال يستمر لشهر على الأقل ، وبالنسبة لأعراضه فقد تكون مستمرة دون أن تنقطع أو على شكل نوبات متقطعة.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج الاسهال عند الاطفال

أسباب الإصابة بالإسهال:

  1. الإصابة بالعدوى :  سواءً كانت عدوى بكتيرية ، أو عدوى فيروسية ، أو عدوى طفيلية.
  2. تناول المحليات الصناعية : مثل السوربيتول ، والمانيتول.
  3. استعمال بعض أنواع الأدوية : هناك بعض الأنواع من الأدوية التي تؤدي للإصابة بالإسهال مثل : أدوية علاج السرطان ، وبعض أنواع المضادات الحيوية ، ومضادات الحموضة التي تحتوي على مغنيسيوم.
  4. الخضوع لبعض العمليات الجراحية : كالعمليات الجراحية التي تحدث بمنطقة البطن ، وعملية استئصال المرارة.
  5. تناول أطعمة غنية بالفركتوز : وهو سكر طبيعي موجود بالعسل والفواكه ، ويضاف كمادة محلية لبعض المشروبات.

العلاج الدوائي:

  1. تحت ساليسيلات البزموث : هذا الدواء يساهم في تحقيق توازن بحركة السوائل داخل الأمعاء ، ويمكنه العمل على تقليل الالتهاب ، ويعيق نمو البكتيريا والفيروسات التي تسبب إسهال داخل الأمعاء والمعدة.
  2. المضادات الحيوية : وننبه هنا على أن استعمال المضادات الحيوية مقتصر فقط على حالات الإسهال التي تكون سببها العدوى البكتيرية.
  3. اللوبيراميد : وهو يبطئ من سرعة حركة الكل داخل الأمعاء ، وهذا الأمر يتيح الفرص للأمعاء من أجل أن تقوم بامتصاص كمية أكبر من السوائل والأملاح التي يحتاجها جسم المصاب ، ويساهم في تخفيض أعراض الإسهال ، ويزيد من صلابة وقوام البراز.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن النظافة

الفواكه للإسهال
الفواكه للإسهال
طرق للتخلص من الإسهال
طرق للتخلص من الإسهال
كيفية التخلص من الإسهال
كيفية التخلص من الإسهال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى