معلومات طبية

ما هو الثالول وما هي انواعه وعوامل الاصابة به

ما هو الثالول

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات عن احد اكثر المشاكل الصحية المنتشرة بكثرة و هي الثالول، و الثالول تعني مرض عين السمكة ، و عين السمكة عبارة عن كتل صغيرة تظهر على سطح الجلد و ذلك بسبب الاصابة بفيروس معروف باسم الورم الحليمي البشري ، و في كثير من الاحيان تكون عين السمكة او الثالول غير مؤذي و لكنه مزعج في نفس الوقت ، وفي اغلب الاحيان يكون العلاج الخاص بهذا المرض ناجحا الى حد كبير ، كما ان للجهاز المناعي في الجسم قدرة كبيرة على التخلص من اي اجزاء صغيرة متبقية من هذا المرض وذلك بعد الانتهاء من فترة العلاج ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الطبية عن مرض الثالول او عين السمكة كما يطلق عليه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

انواع مرض الثالول

 

  • الثالول الشائع ، حيث يظهر هذا النوع في العديد من الاصابع.
  • الثالول التناسلي ، وينتقل هذا النوع من خلال الاتصال الجنسي.
  • الثالول الاخمصي ، حيث يظهر هذا النوع بصورة اكبر في باطن القدم.
  • الثالول المسطح ، و يظهر هذا النوع في حالة تم استعمال شفرات الحلاقة بصورة متكررة.

 

اقرأ ايضا : كيف اتخلص من وسواس المرض وأسبابه واعراضه

 

 

السبب وراء ظهور الثالول

 

مرض الثالول يكون ناتج عن الاصابة بفيروس يطلق عليه فيروس الورم الحليمي البشري ، حيث اثبتت الدراسات ان هناك ما لا يقل عن 100 نوع وراثي مختلف من هذا الفيروس ، ويجب التنويه الى ان فيروس الورم الحليمي البشري يتسلل الى الجلد عن طريق الاماكن التي حدثت فيها الجروح وبصفة خاصة الجروح الحديثة.

و من المعروف ان هذا الفيروس يتواجد بكثرة في البيئات الرطبة و كذلك الدافئة مثل غرف تغيير الملابس او من خلال الاتصال مع شخص مصاب بهذا الفيروس بصورة مباشرة ، كما ان ظهور مرض الثالول قد يستغرق عدة اشهر بعد انتقال الفيروس للجلد وذلك بسبب بطء نموه تحت الجلد.

وتكمن الحقيقة الكاملة في ان الفيروس الحليمي البشري يمكن ان ينتقل من شخص لشخص آخر من خلال استعمال الادوات الشخصية للشخص المصاب فقط ، مثل شفرات الحلاقة و كذلك المناشف ، كما ان الشخص المصاب يمكن ان ينقل لنفسه العدوى من جزء الى جزء آخر في الجسم مثل لعق الاصابع او من خلال حلق الساقين و الوجه في نفس الوقت وباستعمال نفس الاداة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : معلومات عن مرض الروماتويد اعراضه و اسبابه وطرق علاجه

 

 

عوامل الخطر المتعلقة بالثالول

 

هناك بعض الحالات التي تعتبر اكثر عرضة للاصابة بهذا المرض ، وهذه الحالات تتمثل فيما يلي :

 

  • الاطفال الصغار بالاضافة الى المراهقين نتيجة التعرض للجروح و كذلك الخدوش.
  • الاشخاص الذي يقومون بقضم اضافرهم.
  • الاشخاص الذين يعانون من الجهاز المناعي الضعيف مثل الجهاز المناعي الخاص بكبار السن.
  • الاشخاص الذين يستعملون الادوية المثبطة لجهاز المناعة مثل الادوية التي يتم استعمالها من اجل علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الاشخاص الذين يعانون من الامراض المناعية مثل مرض نقص المناعة البشرية.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : امراض القلب انواعها واسبابها ونصائح مهمة ومفيدة لتجنب الاصابة بها

 

الفيروس الحليمي البشري
الفيروس الحليمي البشري

 

معلومات عن مرض الثالول
معلومات عن مرض الثالول

 

مرض عين السمكة
مرض عين السمكة

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اروع و اهم المعلومات الصحية و الطبية عن احد اكثر المشاكل الصحية التي يصاب بها الكثير و الكثير من الاشخاص و هي عين السمكة او مرض الثالول ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على انواع مرض الثالول والتي تشمل ( الشائع – التناسلي – الاخمصي – المسطح ) ، كما تعرفنا كذلك على السبب الرئيسي وراء ظهور مرض الثالول جيث يكمن السبب الرئيسي في الاصابة بمرض الثالول في الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري ، وتعرفنا كذلك على الحالات التي تعتبر هي الاكثر عرضة للاصابة بمرض الثالول وهم الصغار و المرضى الذين يعانون من امراض الجهاز المناعي و غيرها .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الامراض من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى