معلومات طبية

ما سبب سقوط الشعر بكثرة وكيفية علاجه

ما سبب سقوط الشعر

إن العديد من الأشخاص يتعرضون لفقدان الشعر ، فيتساقط الشعر بصورة طبيعية عند الاستحمام ، وعند غسله ، وعند تصفيفه ، وعند تنظيفه ، إذ يتساقط الشعر بمعدل خمسون إلى مائة شعرة في اليوم ، ويستبدل الشعر القديم بشعر آخر جديد ، ولكن بحال ازدياد تساقط الشعر بصورة كبيرة ، ففي تلك الحالة تعد مشكلة لا بد أن تعالج عند الرجال ، والنساء ، ومعرفة الأسباب الكامنة وراء التساقط ، فمن الممكن أن يكون التساقط نتيجة لعامل وراثي ومن الممكن أن يكون التساقط عند التوتر ، وعند استعمال منتجات الشعر المحتوية على المواد الكيميائية ، وإتباع أنظمة غذائية سيئة ، وعند تعرض الشعر للظروف المناخية السيئة ، ومن الممكن أن يكون سبب التساقط مشكلة صحية ما ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب صحية وطبية لتساقط الشعر ، وأعراض سقوط الشعر ، وطرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر ؛ فتابعوا معنا.

أسباب صحية وطبية لتساقط الشعر:

يوجد الكثير من الأسباب الصحية والطبية التي تؤدي لتساقط الشعر ، ومنها ما يلي :

  1. التغيرات الهرمونية.
  2. العامل الوراثي.
  3. التوتر المفرط.
  4. الأدوية والمكملات الغذائية.
  5. نقص نشاط الغدة الدرقية.
  6. فقر الدم نتيجة نقص الحديد.
  7. عدوة فروة الرأس.

للمزيد يمكنك قراءة : ترطيب الشعر للرجال

أعراض سقوط الشعر:

من الممكن أن يظهر سقوط الشعر بصور عديدة مختلفة ، وذلك بالاعتماد على المسبب ، إذ من الممكن أن يحدث بصورة مفاجئة ، أو بالتدريج ، مؤثراً على فروة الرأس فقط ، أو على كل الجسم ، ويوجد الكثير من الأعراض التي ترتبط بسقوط الشعر ، منها ما يلي :

  1. الشعر الرقيق بالجبهة : وهذا من أكثر الأعراض شيوعاً بين النساء والرجال لأنه مرتبط بالحالة الوراثية ، إذ يبدأ شعر الإنسان بالانحسار من الجبهة على هيئة خط شبيه بحرف الإم للرجال ، بينما يظهر عند النساء بعض التوسعات ، وبعض التباعدات بين خصل الشعر ، دون تغيير شكل الشعر بمقدمة الرأس.
  2. بقع صلعاء دائرية الشكل : وذلك النوع من التساقط يؤثر فقط على فروة الرأس ، إذ يظهر على هيئة فراغات دائرية بحجم العملة المعدنية على الرأس ، أو الحواجب ، أو اللحية.
  3. فقدان الشعر فجأة : حيث من الممكن أن يؤدي تعرض جسم الإنسان رصدمات بدينة أو صدمات عاطفية أو التعرض لعلاجات كيميائية لخسارة الشعر بصورة مفاجئة.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة فرد الشعر بالكيراتين

طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر:

يوجد عدة طرق طبيعية لمعالجة تساقط الشعر ، ومنها ما يلي :

  1. تناول العناصر الغذائية : وذلك لأن العناصر الغذائية مثل : الزنك ، والحديد ، والبيوتين ، مفيدة جداً للشعر ؛ حيث إن نقص الحديد من الممكن أن يؤدي لفقر الدم ، ويسبب تساقط الشعر ، ولا ننصح بتناول مكملات الحديد إلا عند التأكد من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، أما بخصوص البيوتين ، والزنك ، فهي مكملات تساهم في نمو الشعر ، والأفراد الذين يعانون من اضطرابات بالعناصر الغذائية التي يفتقرون إليها ، يكون عندهم شعر هش ورقيق ، ولا بد من استشارة الطبيب قبل أن يتم تناول المكملات الغذائية.
  2. إتباع التغذية السليمة : إذ لا بد من الحرص على التغذية عن طريق تناول الطعام المحتوي على المعادن وعلى المغذيات كالبروتين ، لأنه مهم لتقوية الشعر ، ولزيادة نموه ، وننصح بتناول البروتين كل يوم بمقدار اثنين إلى ثلاث حصص من 3 أونصات من اللحم ، أو بتناول مزيج بكمية من أربعة إلى خمس حصص من الفاصوليا ، ومنتجات الألبان ، والأفراد ممن يعانون من تساقط الشعر عليهم أن يتناولوا بوجباتهم الغذائية السمك ، والبيض ، والمكسرات ، وذلك نتيجة لاحتوائها على أحماض أوميجا ثري الدهنية ، للحصول على فروة رأس جيدة والحد من الالتهابات.
  3. السيطرة على التوتر : حيث من الممكن أن يزداد فقدان الشعر وتساقط نتيجة للإرهاق ، وللإجهاد الجسدي والعاطفي ، وهناك حالات يكون تساقط الشعر بها طبيعياً لدى النساء ، وتكون عند انقطاع الطمث وبعد الحمل ، وتساقط الشعر يعد أمر عاطفي لأغلب الأشخاص ، والتخلص من التوتر والإجهاد يحد من تساقط الشعر.
أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر
معلومات عن الشعر
معلومات عن الشعر

للمزيد يمكنك قراءة : افضل وقت لقص الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى