تكنولوجيا

كيف تصنع روبوت بالتفصيل للمبتدئين

كيف تصنع روبوت بالتفصيل للمبتدئين ، حيث ان كلمة روبوت باللغة العربية معناها الرجل الآلي وتعني أيضاً الإنسالة أو بتعبير أسهل فإنها آلة بإمكانها أن تفكر وتتخذ القرارات ، آلة ذكية من صنع الإنسان ، مع العلم بأن ليس كل الآلات تعد روبوتات ، إلا أن كل الروباتات تعد آلات ، حيث أن الآلات العادية على سبيل المثال : التليفزيون والغسال والثلاجة لا تعتبر بصورتها الطبيعية روبوتات ، إلا أن طيارة التتبع مثلاً بإمكانها أن تتخذ قرار بطريق مشيها ، ومتى تظهر وتختبئ وتطلق الصواريخ ، إنها آلة ذكية بدون شك ويطلق عليها الناس روبوت ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على كيفية صناعة الروبوتات فقط تابعوا معنا.

عالم الروبوتات:

  1. لقد مكث علم الروبوت مقتصر فقط على العلماء وعلى أساتذة ومتخصصين حتى وقت ليس بالبعيد ، إلا أنه وفي يومنا هذا صار متاح للكل من هواة ودارسين مبتدئين وغير مبتدئين ، وبالخصوص بعد أن انتشرت الشبكة العنكبوتية.
  2. حين أصبحت المعلومة متاحة لكل الناس على مواقع تلك الشبكة ، وأصبحت المواد اللازمة من أجل صناعة الروبوتات سواءً أكانت مواد برمجية أو مواد ملموسة ، موجودة نظير مقابل بسيط أو حتى مجانية في بعض الأوقات.

ما يجب عليك معرفته لصناعة الروبوتات:

يوجد علوم كثيرة لا بد أن تكون على دراية بها قبل أن تحاول صناعة روبوتات ، ولست مجبر أن تدرسها كاملة وأن تعرف كل تفاصيلها ، ولكن يجب عليك أن تحيط بدرجة ما بكل علم من تلك العلوم وهي :

الميكانيكا:

  • فأهم ما يميز الروبوتات والآلات بصورة عامة عن الدارات الكهربائية المجردة أن الروبوتات تحتوي بالضرورة على أجزاء ميكانيكية متحركة ، لهذا لا بد على كل شخص يود أن يفهم ويصنع روبوتات أن يأخذ فكرة عامة عن الميكانيكا ، وعليه أن يأخذ فكرة خاصة عن كلاً من آلية عمل التروس والحسابات الرئيسية المختلفة مثل قوانين نيوتب وحساب العز وغيرها ، كما أنه يلزمه كذلك أن يدرس أي ميكانيزم تفيد بالروبوتات الذي يريد صناعته على وجه الخصوص ، فعلى سبيل المثال يلزمك معرفة بعض العناوين المتخصصة في صناعة الذراع والروبوت.

الدارات الكهربائية:

  • إن الروبوتات تعمل من خلال الإشارات الكهربائية ، تلك هي لغة التحدث معه ، إنه يفهم الشيء مثل فولتية محددة أو تيار محدد ، وأحد أبرز الأجزاء في صناعة الروبوتات هو كيف تقوم بتوصيله كهربائياً مع المصدر ومع المتحكم ، وكيف تقوم بوصل أجزائه المتنوعة مع بعضها البعض كهربائياً ، ولا بد من معرفة دارات الإلكترونيات البسيطة لصناعة الروبوت فضلاً عن دارات التحكم مثل التي تستعمل ترانزستور على سبيل المثال ، بالإضافة لمكونات الدارة وخصائص كل منها ، وأيضاً كيفية حساب الفولتية والتيار والقوة الكهربائية بأي دارة.

البرمجة:

  • هناك العديد من الهواة والمبتدئين في ذلك المجال شجع على إصدار برامج في البرمجة تكون سهلة للغاية ، كل ما عليك فعله تعلم سطور قليلة من الكود أو حتى تعلم تراكيب الأوامر بواسطة واجهة مستخدم جميلة ، من خلال السحب والإفلات ، لكل متحكم برامج متنوعة عن المتحكمات الثانية ، لهذا بعد أن تقوم باختيار المتحكم الذي تود في استعمال عليك أن تبحث عن البرامج المستعملة له.

التحكم:

  • كما أسلفنا فإن أهم ما يميز الروبوتات هو قدرتها الرائعة على اتخاذ القرار ، ومن أجل فعل هذا يجب من متحكم يبرمج من أجل أن يقوم بتلك المهمة ، ومن أجل صناعة الروبوتات في البيت فيجب لمتحكم دقيق وسهل ، وأشهر تلك المتحكمات الآن هو Arduino بإصداراته الكثيرة ، وPic وغيرها.

خطوات صناعة الروبوت:

الآن وبعد أن تعرفنا على كافة العلوم اللازمة لصناعة الروبوت في المنزل ، سوف نوضح لك الخطوات الرئيسية لصناعة الروبوت في السطور التالية :

  1. عليك أن تدرس الدارات وأن تختار الملائم منها : وهذا استناداً على الغرض المنشود من الروبوت الذي تود صناعته ، وتشمل تلك الخطوة اختيار المتحكم الدقيق الملائم ، وتستطيع أن تبحث عن هذا في الكتب والإنترنت لأنهم ملأ بالدارات المختلفة والخيارات الكثيرة.
  2. المحاكاة : والمقصود بها استعمال برامج على الهاتف الخاص بك أو الكمبيوتر من أجل بناء دارات كهربائية ، وبعدها تقوم بتشغيل البرنامج من أجل أن يعطيك النتائج المأمولة بحال ركبت تلك الدارة بواسطة قطع حقيقية ، والفائدة وراء تلك الخطوة في إتاحتها تجريب الدارات قبل أن تقوم بشراء القطع ، الأمر الذي سيوفر عليك إتلاف عدد ضخم من القطع قبل أن تحدد الدارة المعتمدة ، وتستطيع أن تحدد التركيب المناسب والنهائي للدارة ، وعليه تقوم بتحديد القطع التي تودها بدقة من غير أن تكون مضطراً لتركيب دارات كثيرة قبلها.
  3. شراء القطع : وبعد أن حددنا القطع التي نحتاجها ، حان وقت الشراء ، يوجد العديد من المنتجات التي تفعل نفس المهمة ، كل ما عليك هو البحث عن الأفضل حتى لا تجبر أن تقوم بشراء أكثر من قطعة ، وعليك أن تقارن ما بين الأسعار بين المزودين الكُثر للقطع الإلكترونية في منطقتك ، فذلك الأمر يوفر عليك كثيراً وخاصةً عند شراء كمية ضخمة من القطع دفعة واحدة.
  4. التركيب : الآن عليك أن تركب الدارة وأن تصلها بالمتحكم بشكل صحيح ، وعليك أن تحرص على قراءة الـDataSheet جيداً بكل قطعة تقوم باستعمالها ، فذلك الأمر يساهم على معرفة التركيب المناسب لها ، وقم بتركيب أي قطعة ميكانيكية أيضاً اخترتها لآلاتك.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن الانسان الآلي

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحاسوب واهميته واضراره

للمزيد يمكنك قراءة : مفهوم تقنية المعلومات والتخصصات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى