تكنولوجيا

كيف تصنع روبوت بالتفصيل للمبتدئين

كيف تصنع روبوت بالتفصيل للمبتدئين ، حيث ان كلمة روبوت باللغة العربية معناها الرجل الآلي وتعني أيضاً الإنسالة أو بتعبير أسهل فإنها آلة بإمكانها أن تفكر وتتخذ القرارات ، آلة ذكية من صنع الإنسان ، مع العلم بأن ليس كل الآلات تعد روبوتات ، إلا أن كل الروباتات تعد آلات ، حيث أن الآلات العادية على سبيل المثال : التليفزيون والغسال والثلاجة لا تعتبر بصورتها الطبيعية روبوتات ، إلا أن طيارة التتبع مثلاً بإمكانها أن تتخذ قرار بطريق مشيها ، ومتى تظهر وتختبئ وتطلق الصواريخ ، إنها آلة ذكية بدون شك ويطلق عليها الناس روبوت ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على كيفية صناعة الروبوتات فقط تابعوا معنا.

عالم الروبوتات:

  1. لقد مكث علم الروبوت مقتصر فقط على العلماء وعلى أساتذة ومتخصصين حتى وقت ليس بالبعيد ، إلا أنه وفي يومنا هذا صار متاح للكل من هواة ودارسين مبتدئين وغير مبتدئين ، وبالخصوص بعد أن انتشرت الشبكة العنكبوتية.
  2. حين أصبحت المعلومة متاحة لكل الناس على مواقع تلك الشبكة ، وأصبحت المواد اللازمة من أجل صناعة الروبوتات سواءً أكانت مواد برمجية أو مواد ملموسة ، موجودة نظير مقابل بسيط أو حتى مجانية في بعض الأوقات.

ما يجب عليك معرفته لصناعة الروبوتات:

يوجد علوم كثيرة لا بد أن تكون على دراية بها قبل أن تحاول صناعة روبوتات ، ولست مجبر أن تدرسها كاملة وأن تعرف كل تفاصيلها ، ولكن يجب عليك أن تحيط بدرجة ما بكل علم من تلك العلوم وهي :

الميكانيكا:

  • فأهم ما يميز الروبوتات والآلات بصورة عامة عن الدارات الكهربائية المجردة أن الروبوتات تحتوي بالضرورة على أجزاء ميكانيكية متحركة ، لهذا لا بد على كل شخص يود أن يفهم ويصنع روبوتات أن يأخذ فكرة عامة عن الميكانيكا ، وعليه أن يأخذ فكرة خاصة عن كلاً من آلية عمل التروس والحسابات الرئيسية المختلفة مثل قوانين نيوتب وحساب العز وغيرها ، كما أنه يلزمه كذلك أن يدرس أي ميكانيزم تفيد بالروبوتات الذي يريد صناعته على وجه الخصوص ، فعلى سبيل المثال يلزمك معرفة بعض العناوين المتخصصة في صناعة الذراع والروبوت.

الدارات الكهربائية:

  • إن الروبوتات تعمل من خلال الإشارات الكهربائية ، تلك هي لغة التحدث معه ، إنه يفهم الشيء مثل فولتية محددة أو تيار محدد ، وأحد أبرز الأجزاء في صناعة الروبوتات هو كيف تقوم بتوصيله كهربائياً مع المصدر ومع المتحكم ، وكيف تقوم بوصل أجزائه المتنوعة مع بعضها البعض كهربائياً ، ولا بد من معرفة دارات الإلكترونيات البسيطة لصناعة الروبوت فضلاً عن دارات التحكم مثل التي تستعمل ترانزستور على سبيل المثال ، بالإضافة لمكونات الدارة وخصائص كل منها ، وأيضاً كيفية حساب الفولتية والتيار والقوة الكهربائية بأي دارة.

البرمجة:

  • هناك العديد من الهواة والمبتدئين في ذلك المجال شجع على إصدار برامج في البرمجة تكون سهلة للغاية ، كل ما عليك فعله تعلم سطور قليلة من الكود أو حتى تعلم تراكيب الأوامر بواسطة واجهة مستخدم جميلة ، من خلال السحب والإفلات ، لكل متحكم برامج متنوعة عن المتحكمات الثانية ، لهذا بعد أن تقوم باختيار المتحكم الذي تود في استعمال عليك أن تبحث عن البرامج المستعملة له.

التحكم:

  • كما أسلفنا فإن أهم ما يميز الروبوتات هو قدرتها الرائعة على اتخاذ القرار ، ومن أجل فعل هذا يجب من متحكم يبرمج من أجل أن يقوم بتلك المهمة ، ومن أجل صناعة الروبوتات في البيت فيجب لمتحكم دقيق وسهل ، وأشهر تلك المتحكمات الآن هو Arduino بإصداراته الكثيرة ، وPic وغيرها.

خطوات صناعة الروبوت:

الآن وبعد أن تعرفنا على كافة العلوم اللازمة لصناعة الروبوت في المنزل ، سوف نوضح لك الخطوات الرئيسية لصناعة الروبوت في السطور التالية :

  1. عليك أن تدرس الدارات وأن تختار الملائم منها : وهذا استناداً على الغرض المنشود من الروبوت الذي تود صناعته ، وتشمل تلك الخطوة اختيار المتحكم الدقيق الملائم ، وتستطيع أن تبحث عن هذا في الكتب والإنترنت لأنهم ملأ بالدارات المختلفة والخيارات الكثيرة.
  2. المحاكاة : والمقصود بها استعمال برامج على الهاتف الخاص بك أو الكمبيوتر من أجل بناء دارات كهربائية ، وبعدها تقوم بتشغيل البرنامج من أجل أن يعطيك النتائج المأمولة بحال ركبت تلك الدارة بواسطة قطع حقيقية ، والفائدة وراء تلك الخطوة في إتاحتها تجريب الدارات قبل أن تقوم بشراء القطع ، الأمر الذي سيوفر عليك إتلاف عدد ضخم من القطع قبل أن تحدد الدارة المعتمدة ، وتستطيع أن تحدد التركيب المناسب والنهائي للدارة ، وعليه تقوم بتحديد القطع التي تودها بدقة من غير أن تكون مضطراً لتركيب دارات كثيرة قبلها.
  3. شراء القطع : وبعد أن حددنا القطع التي نحتاجها ، حان وقت الشراء ، يوجد العديد من المنتجات التي تفعل نفس المهمة ، كل ما عليك هو البحث عن الأفضل حتى لا تجبر أن تقوم بشراء أكثر من قطعة ، وعليك أن تقارن ما بين الأسعار بين المزودين الكُثر للقطع الإلكترونية في منطقتك ، فذلك الأمر يوفر عليك كثيراً وخاصةً عند شراء كمية ضخمة من القطع دفعة واحدة.
  4. التركيب : الآن عليك أن تركب الدارة وأن تصلها بالمتحكم بشكل صحيح ، وعليك أن تحرص على قراءة الـDataSheet جيداً بكل قطعة تقوم باستعمالها ، فذلك الأمر يساهم على معرفة التركيب المناسب لها ، وقم بتركيب أي قطعة ميكانيكية أيضاً اخترتها لآلاتك.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن الانسان الآلي

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحاسوب واهميته واضراره

للمزيد يمكنك قراءة : مفهوم تقنية المعلومات والتخصصات

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى