معلومات

الفرق بين الذهب والنحاس ومميزات كل منهما

الفرق بين الذهب والنحاس

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات التي تجعلنا نميز بين كلا من الذهب و النحاس ، فسواء الذهب او النحاس كلاهما قد يظهر للعين الغير خبيرة شيئان متطابقان و لكن الحقيقة بالطبع خلالف ذلك تماما ، فالذهب معروف ببريقه حتى ان اسمه مرتبط بمعاني الثروة و الجمال كما اننا نستعمله للتعبير عن الاشياء او الازمنة المميزة فنقول سنة ذهبية او عصر ذهبي ، اما النحاس فيتم استعماله في صناعة الحلي الجميلة و لكن جماله بالتأكيد لا يضاهي جمال الذهب ، و لكل معدن من هذه المعادن مجموعة من المميزات التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن الذهب و النحاس و كيفية التفرقة بينهما ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الذهب

 

بسبب ارتقاع القيمة المادية للذهب اصبح استعماله يقتصر على بعض التطبيقات مثل الحلي و الجواهر ، كما انه يتم تقدير قيمة العملات الدولية من خلال مخزون الدول من الذهب ، و يدخل الذهب كذلك في صناعة بعض الاجزاء الالكترونية ، و يعتبر الذهب ايضا جزء اساسي في منازل الاثرياء لاظهار مدى القدرات المالية لهم حيث يتم تعليق بعض الاجزاء التي تتكون من الذهب على جدران المنزل كنوع من التفاخر بالثروة و الاموال.

يتميز الذهب كمعدن بالمرونة و مطاوعته العالية حيث يمكن ان يتشكل الذهب دون ان يتعرض للكسر او التشقق ، و تقدر كثافة الذهب ب ( 19.3 ) جم / سم مكعب ، و الذهب لا يتأثر بالاحماض كما انه يبقى محافظا على لونه ثابتا بغض النظر عن العوامل الجوية المختلفة التي قد يمر بها ، و نعني بقولنا ذهب عيار 24 ان الخامة عبارة عن ذهب خالص اما عيار 21 فنعني بها ان الذهب نسبته 87.5% اما الباقي فهو عبارة عن معادن اخرى.

 

اقرأ ايضا : ما هو اخف المعادن وزناً ومعلومات مبهرة عنه

 

النحاس

 

النحاس عبارة عن معدن ذو لون احمر ، و يتميز انه معدن لين وفي حالة تم خلطه بالخارصين يتحول لونه الى اللون الاصفر بحيث يكون مشابها للون الذهب ، ولكن النحاس اقل من الذهب من حيث القيمة و لكنه اكثر صلابة ، و يدخل معدن النحاس في صناعة الاسلاك الكهربائية بالاضافة الى مشعات الحرارة وكذلك صناعة الاقفال و غيرها الكثير من الصناعات ، كما انه يختلف عن الذهب في انه يتأثر بالعوامل الجوية التي تؤدي الى تغير لونه بسبب تكون طبقة اكسيد النحاس على وجهه.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اين توجد الاحجار الكريمة ومعلومات مبهرة عنها

 

كيفية التمييز بين الذهب و النحاس

 

هناك مجموعة من الطرق التي يمكننا ان نلجأ اليها للتفرقة بين ما اذا كان المعدن الذي امامنا ذهب ام نحاس ، وتتمثل اهم هذه الطرق فيما يلي :

 

  1. يمكننا التفرقة بين الذهب و النحاس من خلال قيمة القطعة امامنا ، ففي حالة كانت هذه القطعة مرتفعة الثمن تكون ذهبا اما اذا كانت زهيدة فهذا يعني انها من النحاس.
  2. من مميزات الذهب انه لا يتأكسد مع الهواء اما النحاس فانه يتأكسد ويؤدي ذلك الى تكوين طبقة ذات لون اخضر.
  3. الذهب اكثر ليونة ويمكن خدشه بسهولة مقارنة بالنحاس.
  4. يمكن التفرقة بين الذهب و النحاس من خلال فحص الحامض حيث يتميز الذهب بانه من المواد منخفضة النشاط الكيميائي اي انه لا يتفاعل مع جميع الاحماض وذلك بعكس النحاس الذي يتميز بانه عالي النشاط ويتفاعل مع جميع الاحماض مثل حمض النيتريك ، حيث يتم وضع بضع قطرات من هذا الحمض على المعدن فاذا لم يتغير لون القطعة كانت القطعة ذهبا اما اذا تغير لونها الى اللون الداكن فان ذلك يدل على ان هذه القطعة نحاس.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : المعادن خصائصها العامة وطريقة تكوينها

 

سبائك ذهبية وكتل من الذهب
سبائك ذهب

 

قطع من العملات النحاسية
عملات نحاس

 

شخص يمسك قطعة من المعدن
ذهب ام نحاس ؟

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من المعلومات المهمة عن مجموعة من اهم المعادن في العالم و هما الذهب و النحاس فالذهب من المعادن الغنية عن التعريف و يتم استعماله بصفة اساسية في شكل حلي فضلا عن انه يدخل في بعض الصناعات الالكترونية اما النحاس فهو معدن اقل من الذهب من حيث البريق و القيمة المادية ويتم استعماله في بعض الصناعات المهمة مثل صناعة الاسلاك الكهربائية ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على كيفية التفرقة بين الذهب و النحاس .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المعادن المهمة و الثمينة من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى