إسلاميات

كيف اصلي الظهر بطريقة صحيحة ؟ وما هي شروط صحة الصلاة ؟

كيف اصلي الظهر

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم شرح كيفية اداء صلاة الظهر ، حيث فرض الله تعالى علينا خمس صلوات يوميا ، ولكل صلاة من الصلوات الخمس وقت خاص بها وعدد ركعات معين ، بالاضافة الى ان هناك بعض الصلوات التي تقترن بسنّة والبعض الآخر ليس له سنّة ، والصلاة تعتبر هي ام العبادات وهي اهم الامور في الاسلام والدليل على ذلك قول الله تعالى في كتابه الكريم ( و اقم الصلاة طرفي النهار و زلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) ، وتعتبر صلاة الظهر هي الفريضة الثانية بعد صلاة الفجر ، وعدد ركعاتها 4 ركعات و تصلى سرا بدون جهر الصوت ما عدا يوم الجمعة حيث تكون الصلاة حينها ركعتين وليست سرا وانما جهرا ، وقام الرسول عليه الصلاة و السلام بتحديد وقت صلاة الظهر ليبدأ عندما تبدأ الشمس بالزوال عن وسط السماء وميلها ناحية الغرب ، حيث قال عليه الصلاة و السلام ( وقت الظهر اذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر ) ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم شرح مفصل و واضح لكيفية اداء صلاة الظهر ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

فرض صلاة الظهر

 

صلاة الظهر هي صلاة رباعية ( تتكون من اربع ركعات ) مثل صلاة العصر و صلاة العشاء ، وصلاة الظهر تصلى سرا وليس جهرا كما انها صلاة نهارية بمعنى انها تصلى في منتصف النهار ، ويبدأ موعدها عندما تنتصف الشمس في السماء مع ميلها قليلا ناحية الغرب ، ويستمر وقتها حتى صلاة العصر ويتم الفصل في صلاة الظهر بتشهد بعد الركعة الثانية وتستمر الصلاة حتى نهاية الركعة الرابعة ومن ثم يجلس المصلي من اجل التشهد الاخير ومن ثم التسليم.

 

اقرأ ايضا : كيف تؤدى صلاة الفجر والسور التي تقرأ فيها

 

سنّة صلاة الظهر

 

روي عن ام حبيبة زوجة النبي عليه الصلاة و السلام ان النبي صلى الله عليه و سلم قال ( من حافظ على اربع ركعات قبل الظهر ، واربع بعدها ، حرّمه الله على النار ) ، و بالتالي وفقا للحديث الشريف فان عدد ركعات السنّة في صلاة الظهر هي 8 ركعات ، اربع ركعات قبل الظهر و اربع ركعات بعد الظهر.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : كيف التزم بالصلاة .. نصائح وإرشادات لكل من يريد أن يحافظ على صلاته

 

كيفية اداء صلاة الظهر

 

  • من المهم جدا في البداية ان يراعي المسلم شروط الصلاة حتى تكون الصلاة صحيحة و مقبولة باذن الله.
  • من اهم شروط صلاة الظهر و الصلوات الخمس عموما ان يكون المصلي مسلم بالغ عاقل طاهرا من الحدثين سواء الحدث الاصغر مثل ( بول – غائط – ريح ) وهذا الحدث يلزم الوضوء ، وكذلك الحدث الاكبر مثل ( الجنابة – الحيض – النفاس ) والذي يلزم الغسل.
  • يتوجه المسلم تجاه الكعبة المشرفة ( القبلة ) وهو في موقع الصلاة طاهر ويرتدي ثيابا طاهرة.
  • بعد ذلك ينوي المسلم بقلبه الصلاة سواء كانت جماعة او كان سيصلي بمفرده وليس شرط ان يقوم بلفظ هذه النية.
  • بعدها يكبّر المسلم تكبيرة الاستفتاح وبذلك فانه يدخل في الصلاة بقوله ( الله اكبر ) ويطلق على هذه التكبيرة اسم تكبيرة الاحرام ، وتتم تكبيرة الاحرام بان يرفع المصلي يده بمستوى اذنه ويقول ( الله اكبر ).
  • يقوم المصلي بوضع كفه الايمن فوق كفه الايسر ويقوم بوضع الكفين اسفل السرة.
  • بعد ذلك يقول المصلي دعاء الثناء ونصه : ( سبحانك الله وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا اله غيرك ).
  • بعد ذلك يقوم المصلي بقراءة سورة الفاتحة ويبدأ بالبسملة وبعدها يقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم.
  • بعد ذلك يقوم المصلي بالركوع و يقول اولا الله اكبر ثم يركع ويقول المصلي اثناء ركوعه : (سبحان ربي العظيم و بحمده ) مرة او اثنين او ثلاثة مرات و الافضل ان يقولها ثلاثة مرات.
  • بعدها يرفع رأسه من الركوع و يقول ( سمع الله لمن حمده ) ، وبعدها يقول المأموم ( ربنا ولك الحمد ).
  • بعد ذلك يسجد المصلي ويقول في سجوده ( سبحان ربي الاعلى و بحمده ) ثلاث مرات وبعدها يرفع من السجود بعد اداء السجدتين في كل ركعة.
  • بعدها ينتقل المصلي الى الركعة الثانية ويؤديها بنفس طريقة اداء الركعة الاولى باستثناء عدم وجود دعاء الثناء ، وعند الانتهاء من الركعة الثانية يجلس المصلي مفترشا قدمه اليسرى ويقول التشهد الاوسط وصيغته كما يلي ( التحيات لله و الصلوات و الطيبات ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا و على عباد الله الصالحين ، اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد عبده و رسوله ) ويحلّق بالسبابة عندما يصل الى قوله ( الا الله ).
  • بعد ذلك يؤدي المصلي الركعة الثالثة و الرابعة ليجلس بعدها ويقول التشهد الاخير ونصه هو نفس نص التشهد الاوسط ولكن مع اضافة الصلاة الابراهيمية ونصها كما يلي : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم و على آل ابراهيم ، انك حميد مجيد ).
  • من سنن الصلاة ان يقوم المصلي بالدعاء بعد الانتهاء من التشهد الاخير ، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه كان يقول ( اللهم اني اعوذ بك من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا و الممات ، ومن فتنة المسيح الدجال ).
  • ثم يقوم المصلي بالتسليم مرة يمينا و مرة شمالا وفي كل تسليمة يقول ( السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ).

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : فوائد الصلاة للجسم الجسدية والروحية

 

صور كيفية صلاة الظهر

 

صلاة الظهر
صلاة الظهر

 

طريقة السجود الصحيحة
طريقة السجود الصحيحة

 

كيفية صلاة الظهر
كيفية صلاة الظهر

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات المهمة عن كيفية اداء صلاة الظهر ، فصلاة الظهر مثلها مثل باقي الصلوات فريضة علينا ادائها يوميا ، و الصلاة هي عمود الدين ولا يمكن ان يتم قبول عمل العبد الا بالصلاة ، والصلاة تعتبر هي الفيصل بين الايمان و الكفر حيث قال رسول الله عليه الصلاة و السلام ( العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) ، و لذلك علينا ان نهتم باداء فريضة الصلاة وان نصلي جميع الصلوات في اوقاتها .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الدينية و الاسلامية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى