معلومات طبية

كيف اتخلص من غازات البطن وما هي اسبابها ؟

كيف اتخلص من غازات البطن

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة عن كيفية التخلص من غازات البطن ، حيث ان الغازات تعتبر من الامور الطبيعية و هي موجودة داخل الجهاز الهضمي ، كما انها تعتبر جزءا من عملية الهضم ، و قد تخرج الغازات من الامعاء عن طريق المستقيم و هو معروف باطلاق الريح او عن طريق الفم في صور تجشؤ ، و في بعض الاحيان قد يعاني الشخص من الانتفاخ و نعني بالانتفاخ تراكم الغازات الزائدة في الجهاز الهضمي و عدم خروجها ، و هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي الى تراكم الغازات و منها : تناول الطعام الذي قد يؤدي الى انتاج الغازات بالاضافة الى استعمال ادوية بدون استشارة الطبيب ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من النصائح و الارشادات من اجل التخلص من مشكلة الغازات و الانتفاخ ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

اسباب الغازات او انتفاخ البطن

 

  • تناول طعام غير صحي مثل الاطعمة النيئة او غير المطبوخة بصورة جيدة بالاضافة الى تناول الاطعمة التي تحتوي على الغازات مثل ( التفاح – القرنبيط – البصل – المشروبات الغازية – عدم تقشير الطماطم عند تناولها – مضغ العلكة – التدخين ).
  • من اهم اسباب الانتفاخ او احتباس الغازات ما يلي : ( السمنة – تناول الطعام بصورة سريعة – الامساك ).
  • يعتبر اضطراب الهرمونات في الجسم عند النساء و بصفة خاصة قبل الدورة الشهرية من اسباب انتفاخ البطن و تراكم الغازات.
  • من اسباب الانتفاخ و احتباس الغازات ايضا القولون العصبي بالاضافة الى الاضطرابات التي قد تصيب الجهاز الهضمي.

 

اقرأ ايضا : ما سبب غازات البطن وكيفية الوقاية منها

 

كيفية التخلص من الغازات

 

  • من المهم تناول البطيخ بالاضافة الى الطماطم مقشرة وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم و الماء.
  • يجب الحفاظ على شرب كميات مناسبة من الماء يوميا اي ما يعادل 8 اكواب في اليوم وذلك من اجل التخلص من الغازات و الدهون.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة و الحرص على ممارسة التمارين الرياضية.
  • يعتبر من الافضل استعمال الاعشاب الطبيعية من مغلي النعناع بالاضافة الى شرب الشاي الاخضر و كذلك مغلي اعواد القرفة حيث ان ذلك يساهم في التعزيز من صحة الجهاز الهضمي من خلال طرد الغازات المتراكمة.
  • تناول الخضروات و الفاكهة بكثرة وذلك لانها غنية بالاملاح و كذلك المياه والحرص على الابتعاد عن المشروبات الغازية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : أسباب انتفاخ البطن ومؤشرات الخطر وطرق العلاج

 

العلاجات الدوائية للتخلص من الغازات

 

  • في بعض الاحيان قد يجب اللجوء الى استعمال الادوية من اجل التخلص من مشكلة الانتفاخ او تراكم الغازات ، و من اهم الادوية التي يمكن استعمالها ما يلي :
  • استعمال دواء اريثروميسين او دواء ميتوكلوبراميد ، حيث ان هذه الادوية تعمل على زيادة نشاط العضلات في الامعاء و المعدة وبالتالي التخلص من الغازات.
  • استعمال المضادات الحيوية وفي حالة لم تجدي نفعا فيمكن حينها استعمال البروبيوتيك وذلك للقضاء على البكتيريا التي قد تنمو في الامعاء وتسبب تراكم الغازات او الانتفاخ.
  • استعمال دواء سيمثيكون للتخلص من الغازات المتراكمة في المعدة و التي تدخل من خلال الفم ، بالاضافة الى ان دواء سيمثيكون قد يساهم في علاج مشكلة غازات القولون عند الكثيرين.
  • استعمال الفحم النشط حيث اثبت الفحم النشط فعاليته في التخلص من الغازات و علاج مشكلة الانتفاخ.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : أسباب انتفاخ البطن وعلاجها والمأكولات المسببة لها

 

علاج غازات البطن
علاج غازات البطن

 

اطعمة تسبب انتفاخ البطن
اطعمة تسبب انتفاخ البطن

 

اسباب انتفاخ البطن
اسباب انتفاخ البطن

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن كيفية التخلص من الغازات و الانتفاخ ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاسباب المحتملة التي قد تؤدي الى تراكم الغازات ومنها تناول الاطعمة الغير صحية و التي تحتوي على الغازات مثل البصل او القرنبيط بالاضافة الى تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه بصورة جيدة ، كما تعرفنا كذلك على كيفية التخلص من تركم الغازات و الانتفاخ وذلك من خلال اتباع بعض الارشادات و النصائح التي ذكرناها من خلال هذا الموضوع ويمكن ايضا اللجوء الى استعمال الادوية من اجل التخلص من الغازات و الانتفاخ .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع المشاكل الصحية و كيفية علاجها من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى