تعليم

كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث بسهولة بـ5 شروط

كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث بسهولة بـ5 شروط ، حيث تعيش الإنسانية في يومنا هذا زخم علمي ومعرفي ضخم للغاية ، وتتفاوت تلك المعرفة من حيث صحتها ودقتها ، الأمر الذي يجعل استعمالها بحاجة لحذر ووعي ، ولأجل هذا قد بدأ العالم كله يولي أهمية ضخمة بالأبحاث العلمية ، والذي يشمل الحصول على نتائج مستندة على تجارب وأبحاث بالاعتماد على المنهجية العلمية ، وقد تم تخصيص كم هائل من النقود لجعل تلك الأبحاث والدراسات بالمستوى المناسب من الدقة والصحة ، وهذا جميعه غرضه الاستفادة من نتائج تلك الأبحاث لجعل حياة الإنسان أكثر يسراً وسهولة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف باستفاضة على كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث بسهولة بـ5 شروط.

شروط كتابة مقدمة البحث العلمي:

  1. إن كتابة الأبحاث العلمية تعد واحدة من الأشياء الهامة واللازمة لكل الكتاب والباحثين في جميع المجالات العلمية ، وذلك من أجل توثيق ما قد توصلوا له من نتائج ومن معلومات علمية جديدة بإمكانها أن تفيد بالتطور العلمي والبشري.
  2. ولكل بحث علمي مكتوب سلسلة من الخطوات الرئيسية التي لا بد على الكاتب أن يمشي على خطاها ومن أهمها هو وضع عنوان ملائم للبحث ، بالإضافة لكتابة مقدمة البحث العلمي بصورة رائعة واحترافية.
  3. وكذلك تدوين نص البحث العلمي وكل ما توصل إليه الكاتب في عمله البحثي ، وبعدها يقوم بوضع قائمة لجميع المصادر والمراجع العلمية التي استند عليها ، وفي النهاية خاتمة لبحثه تحتوي على توصيات ومقترحات يراها مناسبة.
  4. إن لمقدمة وخاتمة البحث أهمية قصوى ، فهي بمثابة ملخص للبحث كما أنها عامل جذب أساسي لمن يقرأ البحث.

مقدمة البحث العلمي:

  1. وهي عبارة عن سلسلة من الكلمات التي يكتبها ويصيغها الباحث العلمي على سبيل التمهيد لبحثه الذي قام بدراسته ، يقوم بشرح نوع المجال الذي يتكلم عليه البحث بالإضافة لنوع المنهجية العلمية التي قام بالاتكاء عليها بعملية بحثه.
  2. فضلاً للأسباب والدوافع التي شدته لعمل هذا الموضوع وكتابته ، وتكون تلك المقدمة عبارة عن الملخص الخاص بالبحث ، والتي لا بد وأن تجذب الناس لقراءة الموضوع ومعرفة أهميته العلمية بصورة خاصة ، وأهميته في إفادة البشرية بصورة عامة.
  3. لا بد على الكاتب أن يراعي بأن تكون مقدمته شاملة بصورة عامة لما يحتويه بحثه من مقاطع وأجزاء وأفكار بصورة مختصرة ومفهومة وسهلة ، لهذا لا بد عليه أن يصيغ ويدون المقدمة بعد أن ينتهي من عملية البحث بصورة كاملة حتى تكون تلك المقدمة شاملة وموافقة لكل الأفكار والأجزاء التي عمل عليها الكاتب.
  4. كما ومن اللازم أن يسرد تسلسل الأفكار بالمقدمة بذات الترتيب الموجود بجوهر البحث العلمي الذي قام به الكاتب.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن الصدق 

أهم شروط كتابة مقدمة البحث العلمي:

وبالنظر لأننا نحيا داخل عالم التطور العلمي والبشري ، وبالنظر لما توصلت له البشرية من تطور بالفكر والبحث والعلوم بكل تفاصيلها صار لكتابة البحث العلمي شروط عامة تدرس ويستطيع كاتب البحث أن يحصل عليها من خلال دورات تدريبية واقعية أو من خلال دورات موجودة على الإنترنت ، ومن أهم شروط كتابة بحث هي في الخطوات التالية :

  1. الشرط الأول : إن واحداً من أهم شروط كتابة مقدمة البحث هي أن تصبح تلك المقدمة مختصرة وأن تكون شاملة لجميع أفكار البحث بصورة رائعة ، كما لا بد على الكاتب أن يأخذ في عين الاعتبار أن تكون مقدمته بطول كافي يتلائم مع حجم البحث الذي يكتبه ، فلا بد وأن تكون المقدمة طويلة بخصوص البحث العلمي لو لم يكن طويلاً ، ويجب أن تصبح مختصرة للغاية بالنسبة للبحث العلمي الطويل نسبياً.
  2. الشرط الثاني : لا بد من إبراز الدوافع العلمية أودت بالكاتب من أجل وضع مجهوده وكل طاقته لإنجاز ذلك البحث العلمي ، وأن يضع تلك الدوافع حتى يستطيع الشخص القارئ أن يستوعب أهمية ذلك الموضوع ، وحتى يعطي من يقرأ بحثه الحافز لدراسة خبايا وتفاصيل البحث بصورة كاملة.
  3. الشرط الثالث : لا بد وأن يضع الكاتب أهم الاقتباسات العلمية التي قام باستعمالها وأن يشرحها بصورة سهلة وواضحة حتى يستطيع القارئ أن يستوعبها ويعرف درجة أهمية بحثه والأفكار والمعلومات التي تطرق لها بالبحث ، ولا بد أيضاً عليه أن يراعي ألا يأتي على ذكر أكثر من اقتباس واحد لفكره واحدة داخل المقدمة كذلك.
  4. الشرط الرابع : لا بد وأن يقوم الكاتب بكتابة مختصر أفكاره والفصول الخاصة ببحثه بترتيب محدد على أن يكون بذات الترتيب الذي يوجد بجوهر البحث الذي كتبه ، وأن تكون الشروحات داخل المقدمة معادلة بالكم الممكن لكل فصل أو جزء من أجزاء البحث العلمي كاملاً.
  5. الشرط الخامس : لا بد وأن يبتعد الكاتب على استعمال الكلمات الواضحة والكلمات العلمية المعروفة التي تشير لمعنى واحد معين ، وعليه أن يبتعد بقدر الإمكان عن استعمال أي كلمات علمية لها أكثر من معنى أو أكثر من تفسير ، وذلك حتى لا يضيع المعنى الحقيقي للبحث العلمي ، وعليه أن يحذر من عدم إضاعة من يقرأ بحثه والتي قد تؤدي لعدم فهمه للفكرة الأساسية وراء ذلك البحث.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن حقوق الطفل

عناصر البحث العلمي:

إن للبحث العلمي المناسب والصحيح عناصر وأجزاء ، قد تم وضعها بغرض عرض معلومات البحث بصورة كاملة ومتسلسلة ، وفي الأسفل سوف نذكر لكم تلك العناصر :

  1. الملخص.
  2. المقدمة.
  3. منهجية البحث.
  4. تحليل النتائج.
  5. الخاتمة.
  6. المراجع.

للمزيد يمكنك قراءة : مقدمة وخاتمة بحث علمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى