إسلاميات

كيفية تغسيل الميت وتكفينه ودفنه في القبر

كيفية تغسيل الميت وتكفينه

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الدينية عن كيفية تغسيل الميت و تكفينه و دفنه ، فكل نفس ذائقة الموت ، ولا يوجد اي شخص في هذه الحياة خالد ، حيث خلقنا الله عز وجل من اجل ان نعبده وحده لا شريك له ، وحياتنا عبارة عن ايام و ليالي تمضي علينا نستمر فيها في طاعة الله تعالى حتى يأتي الميعاد الذي حدده لنا الله عز وجل لنفارق فيه هذه الحياة ، و الهدف من عبادة الله تعالى هو الفوز بالهدف الذي يرغب به كل مسلم وهو دخول الجنة والفوز بنعيمها ، وعندما يموت الانسان يتم تغسيله اولا ثم تكفينه واخيرا دفنه ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الاسلامية عن كيفية تغسيل الميت و تكفينه و دفنه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

كيفية غسل الميت

 

  • في البداية نقوم بتجريد الميت من ملابسه ويستحب ان يكون بعيدا عن اعين الناس ويعتبر مكروه رؤية غير من عيّن للغسل للميت.
  • يجب ستر عورة الميت والعورة هي الجزء من السرة للركبة.
  • نقوم بوضع الميت على المكان الذي سوف يغسل فيه ونقوم برفع رأسه.
  • نقوم بعصر بطن الميت بهدوء و برفق حتى تخرج السوائل.
  • نقوم بصب المياه على الميت بكثرة ونقوم بتغسيل مخرجي الميت ، ومن غير المسموح لمس العورة باليد المجردة في حالة كان الميت اكبر من 7 اعوام.
  • من غير الجائز ان يدخل الماء الى فم او انف الميت.
  • نقوم بتنظيف انف الميت بالاضافة الى تنظيف اسنانه و شفتيه باستعمال خرقة في اليديدن.
  • يجب على المعين بالغسل عقد النية وقول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) قبل ان يبدأ.
  • يقوم المعين بالغسل بغسل شعر الميت.
  • يتم غسل الجزء الايمن للميت ومن ثم الجزء الايسر ثلاثة مرات وربما خمس مرات وقد يصل عدد مرات الغسل الى سبع مرات بحسب ما يراه المعيّن لغسل الميت.
  • نقوم بوضع الكافور في آخر غسلة وهو عبارة عن طيب يطيّب به الميت ، حيث قال صلى الله عليه و سلم ( اجعلن في الغسلة كافورا ، او شيئا من الكافور ).
  • قص الشارب بالنسبة للميت و تقليم الاظافر.
  • يتم حشو مخرج الميت بالقطن وذلك في حال خرج شيئ من السائل.
  • بالنسبة للمرأة يتم تنظيف شعرها ثلاثة قرون و وضعه خلفها.

 

اقرأ ايضا : ادعيه عن الموت بعد الدفن للميت

 

كيفية تكفين الميت

 

يتم تكفين الميت في ثوب ساتر لكامل الجسد ، ويستحب ان يكون ثلاثة لفائف وذلك ببسط واحدة فوق الاخرى ، ويتم وضع الميت فوق القطع ثم تلف عليه واخيرا تربط من فوق رأسه و ايضا من تحت قدميه ومن وسطه ايضا بحزام ، ومن المهم جدا ربط العقد حتى لا يخرج الميت من الكفن ، ويتم فك هذه العقد عند وضعه في اللحد.

بالنسبة للمرأة يتم تكفينها في قميص و مئزر و خمار فوق رأسها ، وتُلف لفافتين بحيث تكون طبقة فوق الاخرى ، و يتم تحزيمها في الكفن من فوق رأسها و تحت قدميها و من وسطها ايضا.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : دعاء للمتوفي 100 دعاء قصير للمتوفي ادعية تقال عند الدفن وقبله وبعده ودعاء صلاة الجنازة

 

كيفية دفن الميت

 

من السنة ان يتم ادخال الميت الى القبر من مؤخرته ويتم وضعه على جانبه الايمن ويكون وجهه ناحية القبلة ، ويجب على الذي يضع الميت في اللحد قول ( بسم الله وعلى سنة رسول الله او على ملة رسول الله صلى الله عليه و سلم ) ، ويستحب ان يحثو من التراب ثلاثة حثوات بعد سد اللحد ، و من السنة ان يتم رفع القبر عن الارض قليلا حتى يكون مميز من الارض وذلك بحوالي شبر واحد ويتم رش التراب بالماء حتى يتماسك.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : كيفية الدعاء للميت وفضل وآداب الدعاء له

 

كيفية تغسيل الميت
كيفية تغسيل الميت

 

حديث عن غسل الميت
حديث عن غسل الميت

 

تكفين الميت
تكفين الميت

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الدينية و الاسلامية عن كيفية تغسيل الميت و تكفينه و دفنه ايضا ، فالموت هو سنة الحياة و لكل فرد منا يوم موعود سيموت فيه ويذهب ليلاقي ربه ، فمن قابل ربه واعماله صالحة فسوف يفوز بالجنة و نعيمها ، اما من قابل ربه باعمال سيئة فسوف يدخل الى جهنم و بئس المصير ، ولذلك من المهم جدا على كل شخص و كل فرد ان يتجهز لهذا اليوم بالعمل الصالح و عبادة الله عز وجل ، فالموت يأتي غفلة بدون اي سابق انذار ، والدليل على ذلك ان هناك الكثير من الوفيات المفاجأة بالسكتة القلبية فقد تسمع عن شخص ذهب للنوم وهو في كامل صحته ولم يستيقظ مرة اخرى .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الامور الدينية من خلال موقع احلم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق