ادعية واذكار

كيفية الدعاء للميت وفضل وآداب الدعاء له

كيفية الدعاء للميت

إن الدعاء للميت بعد دفنه ، واستغفار الله تعالى له ، والسؤال له بأن يرزقه الخالق التثبيت عند السؤال ، يعتبر أمر مشروع ، وهذا استناداً لما رواه عثمان ابن عفان رضي الله تعالى عنه : (أن النبي كان إذا فرغ من دفن الميت ، وقف عليه فقال : استغفروا لأخيكم ، وسلوا له التثبيت ، فإنه الآن يسأل) ، وقد قال ابن القيم رحمه الله : (أنه كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم القيام على القبر و وأصحابه ويسأل الله التثبيت للميت ، ويأمر أصحابه أن يسألوا له التثبيت) ، وإن الدعاء للميت يعد من الأمور التي نص عليها أهل العلم ، وأيضاً الدعاء لأهله بالصبر والمثوبة ، وذكر أهل العلم بأن هذا الأمر من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، واليوم سوف نقدم لكم مقال بعنوان كيفية الدعاء للميت وفضل وآداب الدعاء له ، فتابعوا معنا.

فضل الدعاء للميت:

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له) ، وعن ابن عباس رضي الله عنه ، أنه قد مات له ابن فقال : يا كريب انظر ما اجتمع له الناس فخرج فإذا الناس قد اجتمعوا له فأخبرته ، فقال : تقول هم أربعون ؟ قلت : نعم ، قال : فأخرجوه فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه).

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية للوطن لحفظه من الفتن

آداب الدعاء:

  1. أن يكون مطعمك وملبسك ومسكنك وكل ما تملكه حلال لا حرام فيه ، وذلك استناداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (أيها الناس : إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً).
  2. أن تستغل الأوقات الشريفة من أجل الدعاء ، كيوم عرفة ، ويوم الجمعة ، وشهر رمضان ، ووقت السحر من الليل.
  3. أن تستغل الأحوال الشريفة ، فقد قال أبو هريرة رضي الله تعالى عنه : (إن أبواب السماء تفتح عند زحف الصفوف في سبيل الله تعالى ، وعند نزول الغيث ، وعند إقامة الصلوات المكتوبة ، فاغتنوا الدعاء فيها).

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية للسنة الجديدة 2021

أدعية مستجابة للميت:

  1. اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.
  2. “اللهم إن هذا كان من عبادك الذي يشهدون بوحدانيتك وعظمتك وأن محمد حبيبك ورسولك، فاللهم أحسن نزله فهو الآن ذليلاً فقيراً إلأى رحمتك، فاغمره برحمة منك يالله ونجه من فتنة وهول القبر”.
  3. يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  4. “سألتك يالله أن تجعل قبره روضة من الجنة وليس حفرة من النار، وأن تفسح له في القبر مده بصره، واعزه يالله من العذاب، واجعل قلبه مليء بالنور والسرور”.
  5. اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  6. “اللهم أن هذا عبدك الضعيف نزل بك وأنت خير منزول به، وهذا عبدك أصبح الفقير لرحمته لا حيلة له، فقه عذابك فأنت الغني عن عذابه”.
  7. اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية شاملة كل شي

أدعية مصورة:

دعاء للميت
دعاء للميت
كيفية الدعاء للميت
كيفية الدعاء للميت
دعاء لأبي المتوفي
دعاء لأبي المتوفي

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول كيفية الدعاء للميت وفضل وآداب الدعاء له ، جمعنا لكم كم كبير جداً من الأدعية الدينية المستجابة للميت ، كما وقد أرفقنا لكم أربعة فقرات ، أوردنا في أول فقرة فضل الدعاء للميت ، وفي ثاني فقرة قدمنا آداب الدعاء ، وفي ثالث فقرة أوردنا لكم أدعية مستجابة للميت ، وختمنا كلامنا بفقرة بعنوان أدعية مصورة.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى