معلومات عامة

كم قمر للمشتري أكبر الكواكب الشمسية

لقد أطلق على المشترى هذا الاسم نسبةً لجوبيتير الذي ووفق الأساطير الرومانية يعتبر ملك الآلهة ، ويُعرف المشترى على أنه أكبر كوكب موجود بالنظام الشمسي من حيث الحجم ، وذلك لأن حجم هذا الكوكب يعد أكبر من كوكب الأرض بنسبة تصل ألف وثلاثمائة مرة ، بشكل نظري بإمكانه ابتلاع كافة الكواكب الموجودة في النظام الشمسي ، ويحتل المرتبة الثانية من كواكب المجموعة الشمسية من حيث التألق بسماء الأرض ، وذلك بعد كوكب الزهرة ، ويحتل المرتبة الخامسة من ناحية بعده عن الشمس ، إذ يبلغ متوسط المسافة بينه وبين الشمس حوالي خمسة وحدة فلكية ، بمعنى أكثر خمس مرات من المسافة التي تكون بين كوكب الأرض والشمس ، وأهم ما يميز غلاف هذا الكوكب أنه الأكبر مقارنةً مع بقية الأغلفة الأخرى ، ويتكون من غازي الهيدروجين والهيليوم الموجودان بنسب شبيهة لما يوجد في الشمس ، ويحتوي كذلك على كميات ضئيلة للغاية من غاز الميثان والأمونيا والمياه ، ومن الجدير ذكره أن نسبة الهيدروجين الموجودة بالغلاف الجوي تبلغ نحو تسعون في المائة منه ، وهي نسبة كبيرة للغاية حيث لا يستطيع البشر التنفس فيها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على كم قمر للمشتري أكبر الكواكب الشمسية.

كم يبلغ عدد أقمار كوكب المشترى:

  1. يقول المختصين والعلماء أن تعداد أقمار كوكب المشتري يبلغ تسعة وسبعون قمر ، ويعد بهذا الرقم الأكبر من بين بقية كواكب المجموعة الشمسية ، وعلى الرغم من هذا الأمر فلم يحصل إلا ثلاثة خمسون قمر منها على اسم بعد التأكد من تواجدهم.
  2. أما بخصوص بقية الأقمار الأخرى البالغ عددهم ستة وعشرون قمر فما زلنا نحتاج لوقت من أجل تأكيد تواجدها وحصولها على أسماء رسمية.
  3. ومن ضمن أشهر أقمار كوكب المشترى المؤكدة والبارزة والمهمة للمختصين هي أقمار جاليليو التي تعتبر أول أقمار اكتشفت خارج كوكب الأرض.

للمزيد يمكنك قراءة : البحث عن حقائق حول كوكب الأرض

السبب وراء امتلاك المشترى عدد ضخم من الأقمار:

  1. تعتبر كتلة كوكب المشترى الضخمة واحدة من ضمن الأسباب التي ساهمت في تواجد العديد من الأقمار التي تدور حوله ، إذ إن كتلة هذا الكوكب تفوق كتلة كوكبنا كوكب الأرض بأكثر من ثلاثمائة مرة!
  2. نعم الرقم صحيح ، إنه كوكب عملاق غازي ضخم ، وبسبب تواجد علاقة طردية ما بين كتلة الجسم وقوة مجال الجاذبية فإن الكوكب يتمتع بجاذبية كبيرة تجعل بإمكانه جذب العديد من الأقمار.
  3. إلا أن ذلك السبب لا يعد الوحيد ، بل باستطاعة العملاق المشترى أن يحتفظ بأقماره ، فيوجد الكثير من الكواكب الضخمة الموجودة خارج المجموعة الشمسية إلا أن ليس لديها سوى القليل من الأقمار وهناك من لا يوجد له أقمار من الأساس.
  4. وهذا بسبب أنها تكون قريبة من نجومها التي تكبرها في الحجم ، لهذا عندما يقترب الكوكب من نجمه بالنحو الكافي فيحدث انجذاب النجم لأقماره ، أمام بخصوص كوكب المشتري فإنه يتميز ويتمتع بمسافة شاسعة تفصل بينه وبين الشمس.
  5. الأمر الذي يحد من قوة جاذبية الشمس ويقلل كذلك من إمكانيتها على جذب أقمار المشترى ، ونستطيع أن نشبه المجال المغناطيسي لكوكب المشترى بمغناطيس ضخم ، وهناك اعتقاد سائد لدى العلماء أن ذلك المجال ينشأ جراء التيارات الدوامية التي تكون بسبب دوران الهيدروجين المعدني السائل بالغلاف الجوي ، وذلك خلال دوران كوكب المشترى.
  6. وذلك لأن المجال المغناطيسي لكوكب المشتري يعتبر أقوى بنحو 20 مرة من المجال المغناطيسي على كوكب الأرض ، أما بخصوص سبب تواجد الهيدروجين بحالته السائلة بديلاً عن الحالة الغازية فيعزى للضغط العال الذي يسيل غاز الهيدروجين.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن كوكب المريخ

الطريقة وراء اكتشاف أقمار كوكب المشترى:

  1. يرجع الفصل لاكتشاف أقمار المشترى الأربع الأكثر تألقاً للعالم الكبير جاليلو ، وقد سميت باسمه وذلك كان في عام ألف وستمائة وعشرة ميلادياً ، وتعد أول أجرام اكتشفت داخل النظام الشمسي بواسطة التليسكوب.
  2. وفي سنة ألف وثمانمائة واثنين وتسعون بالحديد اكتشف العالم إدوارد إيمرسون بارنارد القمر الخامس الذي أطلق عليه اسم أمالثيا بواسطة التليسكوب كذلك ، أما بخصوص بقية الأقمار الأخرى فقد اكتشفت عن طريق الصور الإلكترونية التي تم تصويرها عن طريق التليسكوبات الأرضية.
  3. أو تم التقاطها من خلال كاميرات تم وضعها على مسبار الفضاء فوياجر ، وقد أعطت أقمار المشترى الـ60 الأولى التي اكتشفت أرقام رومانية وفق ترتيب اكتشافها ، ويعتقد المختصين أنه يوجد الكثير من أقمار المشترى الموجودة على مسافات بعيدة لم يستطيع العلماء أن يكتشفوها حتى يومنا هذا.

أوزان الأجسام على كوكب المشترى:

إن أوزان الأشياء المختلفة لكوكب المشترى معتمدة بشكل كبير على نسبة جاذبية المشترى وذلك لو قارناه مع كوكب الأرض ، وفي الأسفل سوف نقدم لكم بعض الحقائق حول هذا الأمر :

  1. تعتبر جاذبية كوكب المشترى أكبر للغاية من جاذبية وكثافة الأرض ، وتبلغ نسبة الكبر بنحو  2.528 مرة.
  2. لا نستطيع الوقوف على سطح المشترى ، وذلك نتيجة لأن المشترى مكون من عدد من الغازات ، حيث تبلغ نسبة الهيدروجين فيه نحو تسعون في المائة وما نسبته تسعة فاصل تسعة وتسعون في المائة من غاز الهيليوم.
  3. لدى كوكب المشترى جاذبية مرتفعة للغاية ، فعندما يكون وزن الإنسان على الأرض مائة كيلو جرام ، فوزنه على المشترى سيتخطى حاجز المائتين وخمسون كيلو جرام.
  4. لا بد من معرفة وزن الأشياء على كوكب المشترى حسب وزنها على كوكب الأرض ، ويمكن معرفة ذلك من خلال هذه المعادلة التي تفيد بأن وزن جسم شيء ما على المشترى يعادل أو يساوي وزن جسم الإنسان على الأرض ولكن يتم قسمته على 9.81 م/ ثويضرب بـ24.79 م/ ث2.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن كوكب عطارد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى