قصص

قصص عربية متنوعة جميلة جدا

تقدم لكم في هذا المقال مجموعة من قصص عربية متنوعة جميلة جدا، فالقصة هي حكاية مجموعة من الأحداث، قد تكون هذه الأحداث واقعية أو خيالية للفت إنتباه الذي عرضت عليه القصة، سواء كان يقرأها أو يسمعها من الراوي (مؤلف القصة)، والقصة جمعها قصص، ولكل قصة مكونات تتكون منها فالقصة تتكون من الفكرة واحداث القصة والحبكة ،والقصص معروفة عند العرب، وأشهر القصص العربية ما ذكره الله الحكيم في آيات القرآن الكريم من قصص الأنبياء والأقوام السابقة لكي يتعلم  كل إنسان الدروس من احداث هذه القصص التي رواها القرآن الكريم بأسلوب سهل للفهم، وهناك قصص كثيرة شهيرة مثل كلية ودمنة وقصص جحا، وقصص أبطال مقاومة الإحتلال في كل بلد عربي تم إحتلاله قبل ان يمن الله عليه بالحرية، ونجد في عصرنا الحالي الكثير والكثير من كتاب القصص الذين ينتجوا لنا أجود وأفضل أنواع القصص وتجدها في المكتبات وتجدها أيضا محملة في المواقع الإلكترونية والوسائل التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك وتوتير واليوتيوب.

ومن أمثلة هذه القصص العربية:

قصة المرأة والدعاء

كان هناك  أمرأة فرنسية عاشت في دولة الجزائر، ولكن بعد فترة أصيبت بالسرطان ، فعرض عليها أطباء فرنسا أن تاتي للعلاج، وبالفعل ذهبت لوطنها وبلدها الأول فرنسا لكنها وجدت يقولون لها انها لم أسلمت مرضت وهذا جزاءها، فتركت فرنسا على الفور وعادت للجزائر حزينة وبعد ايام كانت فيها لا تترك الصلاة والدعاء وتدعو الله أن يرحمها من ألم ما وجدته في فرنسا من قسوة وإستهزاء بالإسلام، ذهبت للطبيب لكي يخبرها ماذا يفعل في حالتها فأجرى لها الفحوصات، و وجد أن المرض قد إنحسر تماما من جسدها واختفى وانها شفيت تماما وبهذا أراد الله تعالى ان يبدل حزنها فرحا.

قصة الرجولة والمال

كان يتيم عاش مع عمه وأسرته حتى أصبح شابا ، فطلب من عمه أن يتزوج ابنته وكرر طلبه عدة مرات خلال سنوات متتالية لكن عمه كان يرفض طلبه ويرده، فترك الشاب منزل عمه وسافر و عمل وخلال سفره تعلم الشاب دروس كثيرة واكتسب خبرات كبيرة، وعاد لعمه فسأله عمه عن المال الذي جمعه، فقال له الشاب ان الصبر والرجولة أغلى وأفضل من المال، فوافق العم على زواجه من ابنته وأعطاه مزرعة كبيرة وما فيها من حيوانات المزرعة.

قصة الإحسان لحيوانات الصحراء

كان هناك شاب إعتنى بحيوانات الصحراء واطعمها ، وكان هذا الشاب يعمل في قطاع البترول، وكانت أمه مريضة مرضا شديدا، وكان الشاب يوميا يخرج لعمله واثناء وقت راحته من العمل يخرج ويطعم الحيوانات الجائعة في الصحراء، حتى في يوم من الأيام اتصلت به إدارة المستشفى التي تعالج فيها امه وطلبوا منه الحضور بسرعة، فذهب تاركا عمله على أساس ان امه في خطر، وليتفاجئ ان أمه شفيت وانه يمكنه اخذها للمنزل، وعرف ان الله اكرمه لأنه كان يحسن للحيوانات الصحراوية.

ستحب قراءة : قصص قصيرة هادفة قصة جزاء الصحبة السيئة

قصة تدل علي الخير من الله

كان هناك لأحد الملوك وزير وكان هذا الوزير متوكلا على الله في كل اموره ويرضى بما يحدث له من سراء وضراء وأن كل ما يحدث من خير او شر خير من الله تعالى، وفي أحد الأيام أصيب الملك وقطع إصبعه فقال له الوزير خير انه خير، فغضب الملك و سجن الوزير، وبعد عدة ايام خرج الملك وتاهه في الطريق ووجد نفسه وسط اناس لا يؤمنون بالله تعالى وكان ذلك اليوم عيد عندهم ويجب في العيد تقديم قربان ولم رأوا الملك امسكوا به وكانوا سوف يقدمونه كقربان لكن اصبعه المقطوع منعهم، وتذكر الملك الوزير المحبوس في السجن وذهب له وحكى له ما حدث فقال الوزير انه كان سيكون هو القربان بدلا منه فاراد الله به الخير بسجنه.

قصة الهنود الحمر والطقس

تولي رجل منصب زعيم الهنود الحمر وكان يود إثبات نفسه للقبيلة جميعاً فسأله قومه كيف سيكون حال الطقس في الشتاء القادم هل سيكون بارداً أم معتدلاً ؟ فقال سيكون الشتاء بارداً فإذهبوا وإجمعوا الحطب من الآن ، فبعد فترة أراد زعيم القبيلة التأكد من توقعاته التي قالها عن جهل منه بالطبع فأتصل بهيئة الأرصاد الجوية وسألهم هل سيكون الشتاء القادم بارداً أم معتدلاً ؟ فأجابه موظف الهيئة بأن الشتاء سيكون بارداً جداً ، فذهب الزعيم وجمع كل أفراد القبيلة وقال لهم إذهبوا سريعاً واجمعوا أكبر عدد ممكن من الحطب فسوف يكون الشتاء شديدة البرودة فذهبوا لينفذوا الأمر ، فرجع مرة أخري زعيم القبيلة لموظف هيئة الأرصاد ليتأكد من إذا كانت معلومة الطقس لم تتغير فتكلم مع موظف الهيئة وسأله هل مازالت التوقعات كما هي بأن الشتاء سيكون بارداً جداً فأجابه الموظف نعم بل وسيكون أكثر شتاء بارد يمر علي البلاد منذ سنين ، فقال له الزعيم وكيف عرفت ذلك ؟ فأجابه الموظف أنه رأي الهنود الحمر يجمعون الحطب بشكل جنوني منذ أكثر من شهر !!!

ستحب قراءة : قصة عن الغش في البيع والشراء

قصة اللقاء المرغوب

وهناك قصة مؤثرة لشاب وفتاة تزوجا بعد قصة حب طويلة، وعاشا أياما جميلة سعيدة إلى أن أتى خبر مؤسف بوقوع إنفجار مروع وعدم العثور على جثة الشاب زوج الفتاة، وخلال أيام العزاء كانت الزوجة الشابة ترى زوجها الحبيب يكلمها ويدعو الله ان يراها في أقرب فرصة لأنه يشتاق اليها، وبعد إنتهاء العزاء فوجئ كل من كان حاضرا بالعزاء بوفاة الزوجة لكي تلحق وتتلتقي زوجها الحبيب.

قصة البقرة والقرية

في قرية من القري الصغيرة كانت هناك بقرة يعيش السكان علي حليبها وفي ذات يوم من الأيام كانت البقرة تشرب الماء كعادتها من وعاء من فخار ولكن حدث أن رأسها علق داخله ولم تستطع إخراج رأسها ، فهرع أهل القرية سريعاً إليها وحاولوا إخراج رأسها بعدة طرق بروية حتي يحافظوا علي حياتها وبنفس الوقت حتي لا ينكسر الوعاء الفخاري ولكن كل محاولاتهم باءت بالفشل دون جدوي أبداً ، فكان هناك شخص مشهور بالحكمة البليغة في القرية فقرر السكان الذهاب إليه لإستشارته في حل لمشكلتهم فذهب معهم الحكيم ليري البقرة ومشكلتها ، فوقف قليلاً وفكر ثم قال اقطعوا رأس البقرة ، فنفذ أهل القرية ذلك ، ثم قالوا للحكيم : مازالت رأس البقرة داخل الوعاء ! فماذا نفعل ؟ فرد عليهم الحكيم وقال إكسروا الوعاء الفخاري فقاموا بفعل ذلك ، وبعدها ذهب الحكيم وجلس تحت الشجرة حزيناً جداً فذهب أهل القرية له يواسونه ويقولون له فداك ألف بقرة وألف وعاء فخاري ، فنظر لهم وقال : أنا لست حزيناً علي البقرة ولا علي الوعاء الفخاري ولكني حزين عليكم جميعاً فماذا كنت ستفعلون لو لم أكن معكم ؟
وهنا ندرك عزيزي القارئ أن مثل هؤلاء الحكماء المزيفون موجود حولنا كثيراً وأن الحكمة بريئة منهم جميعاً ومن أفعالهم ولكن ياليت الناس تتعظ وتفهم ذلك .

قصة صديقان وحمار

كان هناك رجلان صديقان ومعهما حمار يرافقهما ، كانا يأكلان ويشربان سوياً معه بإستمرار وعلي الدوام حتي منحوا هذا الحمار إسماً وهو أبو الصبر ولكن جاء يوماً من الأيام وأثناء سفرهما في الصحراء وقع الحمار ونفق فتأثر لهذا الحادث الصديقان وحزنا حزناً شديداً ولكن كان أحد منها يبكي ليل نهار علي هذه الحادثة ، ففكر صديقه كيف يخرجه من حالة الحزن هذه التي أصابته ؟ فإقترح عليه دفن الحمار وكان الناس يرون حالة الحزن عليهما والهم الكبير فكانوا يسألونهما عن السبب لذلك ؟ فكانا يردان بأن أبو الصبر كان رمزاً كبيراً جليلاً للصبر والإرادة وقضاء الحوائج لأصحابها ، فإعتقد الناس أنهم يتكلمون عن رجل شيخ رشيد حكيم وصالح فتبرع بعض الناس لهما ليزول الحزن عنهم ، ففكر الصديقان كيف يستغلا الموقف أكثر فقاما بوضع خيمة فوق مكان دفن الحمار وأصبحوا يجمعون التبرعات علي أنه الشيخ الجليل المدفون وليس الحمار فزادت التبرعات كثيراً علي إثر هذه الحادثة حتي جاء يوم من الأيام وإختلف الصديقان علي مبلغ المال فقال أحدهما للآخر مهدداً له بلعنة الشيخ الصالح وبروح أبو الصبر ، فضحك الصديق الآخر وقال له ” ده إحنا دافنينه سوا ” .

ستحب قراءة : 6 قصص قصيرة مؤثرة عالمية عن مصاعب الحياة

وفي النهاية يجب أن نقول ان العالم العربي ملئ بالإبداعات في كل المجلات خاصة في مجال القصص والأدب النثر أو الشعري، وسوف ينتج العالم العربي إن شاء الله المزيد القصص والروايات التي سوف تحصل على العديد والعديد من الجوائز المحلية والعالمية، وأن كل ما علينا فقط هو دعم الإبداع في الوطن العربي وتشجيع الأقلام المميزة وتكريمها وتوفير البيئة المناسبة لهم لإظهار أفكارهم وكلماتهم ومؤلفاتهم المدهشة والجميلة وننتقي منها الفائق في الروعة وترجمته للغات كثيرة ليري العالم كيف يبدع العرب في الكتابة كما أبدعوا في الماضي في الشعر والقصص وغيرها ويا ليت الأيام تعود يوماً ليعرف الناس كيف كان العرب أقوياء في اللغة العربية وليس كالوقت الحالي لا نقدر علي كتابة جملة واحدة صحيحة نحوياً ولغوياً ولا نعرف إعرابها إلا من رحم ربي وأصبحنا نتنافس لتعلم اللغات الأجنبية حتي أصبحت لغتنا تشتكي منا ومن إهمالنا لها ولكن عزتنا كانت دائماً في لغتنا العربية لغة القرآن الكريم ولن ترجع عزتنا إلا بتمسكنا بديننا ولغتنا إن شاء الله .

وفي الأخير يمكنك مشاركة مقالتنا اليوم بعنوان قصص عربية متنوعة جميلة جدا علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى