قصص نجاح

قصص تنمية بشرية رائعة ومؤثرة للأطفال والكبار

قصص تنمية بشرية

كما نعرف أن التنمية البشرية يكون تركيزها قائم على الإنسان وتعتبره الثروة الحقيقية فتسعى لتطوير قدراته ومهاراته ليصل بمجهوده إلى مستوى معيشي جيد، وتهدف إلى توفير الضروريات الأساسية للأفراد كالعمل وتوفير الرعاية الصحية، وتحسين المهارات الفردية وتنمية الصفات الإيجابية بالافراد وغيرها؛ وتتواجد العديد من قصص التنمية البشرية لمعرفتها نقدم لكم عبر موقع احلم مجموعة من قصص التنمية البشرية من خلال موضوع ” قصص تنمية بشرية رائعة ” فهيا بنا نطلع عليها.

أريد أن أكون جهاز تلفزيون
أريد أن أكون جهاز تلفزيون

“قصة أريد أن أكون كجهاز التلفزيون”

تأثر وبكاء:

بعد عودة المدرسة من دوامها من المدرسة كانت تنظر إلى ما كتبه الطلاب فلفتت نظرها رسالة مكتوب بها “أريد أن أكون مثل جهاز التلفزيون” فقرأتها وعيناها تذرف الدموع، وفي هذه اللحظة جاء زوجها من العمل فوجدها متأثرة من الرسالة وتبكي فقال لها: ماذا حدث؟ فأعطته الرسالة وطلبت منه قراءتها .

قراءة الرسالة:

فقرأ يا إلهي سأطلب منك تحويلي إلى جهاز تلفزيوني وأخذ مكان التلفزيون الذي يتواجد بمنزلنا ويكون لي مكان خاص، وأحظى بالإهتمام عندما أتحدث ولا يقاطعني أحد، وعائلتي ملتفة حولي تنظر إلى بإهتمام وتسمع ما أقوله، وأحظى برفقة أبي بعد رجوعه من الشغل، وتتعلق بي أمي في كل وقت حتي عندما تكون حزينة ومتكدرة ومتعبة، وأريد أن يتعارك أخي من أجلي لكي يكون معي ، وأن أشعر بأن عائلتي تريد قضاء وقت معي بين وقت وأخر، بدلا من الشعور بعدم الإهتمام الذي ألاقيه، وأخيرا أتمنى لهم أن يكونوا سعداء وهم يقضون بعض وقتهم معي وأن لا أكون بالغت في طلبي أن أكون كجهاز التلفزيون؛ وبعد انتهاء الزوج من قراءته قال: ياله من طفل حزين ولكن الأمر لا يستدعي كل هذا البكاء، فردت عليه الزوجة وقالت له: هذه رسالة إبننا.

قصة نبي ورد ذكره في القران الكريم قصة النبي هود عليه السلام.

الثعلب والجمل
الثعلب والجمل

“قصة الثعلب والجمل”

عمق الماء:

سأل الثعلب يوما جمل يقف على الضفة الأخرى من النهر كم يبلغ عمق النهر؟ فأجابه الجمل يصل إلى الركبة، فقفز الثعلب في النهر فغطاه وكاد أن يغرق ولكنه استطاع أن يقف على صخرة بنهر ويخرج رأسه بجهد وعناء، وعندما أخرج رأسه صرخ في وجه الجمل وقال له: ألم تقل لي أن الماء يصل إلى الركبة، فقال له الجمل: الماء يصل إلى ركبتي أنا.

الإستخارة والإستشارة:

عندما تستشير أحد في أمور حياتك فهو يجاوبك على حسب تجاربه التي تنفعه هو وغالبا تكون الحلول مناسبة له وغير مناسبة لك، فلا تأخذ تجارب غيرك كحلول قطعية لك فأنها قد تهلكك، استخير الله أولا ثم استخير أهل العلم ثم قم بإتخاذ قرارك وما ندم من أستخار .

قصص القران حسن ايوب قصص الانبياء والمرسلين.

“قصة ساقي الطيور”

سقي الطيور:

كان “مالك” طفل حريص على حضور دروس العلم بالمسجد، وكانت أمه تقوم بتربية الطيور فوق سطح المنزل وتقدم لها الشراب والماء في الأواني يوميا؛ وذات يوم أراد مالك أن يذهب معها إلى السطح ليعرف كيف تسقي وتطعم الطيور، فذهب معها إلى السطح ونظر لما تفعله، فأتى اليوم التالي مالك وقال لأمه أنا سوف أسقي وأطعم الطيور بدل منكي ففرحت أمه به فلقد كانت تعاني من طلوع السلم ونزوله وتطلب من إبنتها “ملك” وترفض إطعام الطيور وسقيهم، فملأ الإناء وأخذ الطعام وصعد السلم ووزع الماء والطعام على الأواني للطيور وهكذا ، أما ملك فكانت تسخر من مالك وتستهزء به  يوميا ولكن مالك لم يرد عليها غير بإبتسامة عريضة، وقال لها مالك يوما انا أفعل ذلك للحصول على الكنز.

الكنز:

ففكرت ملك فيما قاله لها مالك فقالت له أتجمع البيض لك؟ فقال لها مالك: لا هو كنز كبير لا يحصل عليه غير ساقي الطيور، فأصرت ملك على معرفة الكنز الذي يتحدث عنه فطلب منها مالك لمعرفته الصعود معه إلى السطح لرؤية فرح الطيور وتجمعها نحوه أثناء قيامه بإطعامها وسقيها، فصعدت معه ورأت فرحة الطيور بمالك وهو يحمل الطعام والشراب فسألته أين الكنز؟ فأشار مالك إلى الطيور التي تجتمع حوله وتشرب وتأكل في لهفة وقال لاخته الا تعلمين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “في كل كبد رطبة أجر” فكلما سقيت كائنا حيا أو أطعمته كان لي أجر وهو أجمل الكنوز.

قصص القران حسب السور سورة الكهف.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” قصص تنمية بشرية رائعة” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم ويضم مجموعة من القصص مثل “أريد أن أكون كجهاز تلفزيون” والذي وضح الطفل من خلال رسالته حزنه لعدم إهتمام أهله به وغهتمامهم بالتلفزيون الذي يريد أن يأخذ مكانه، وقصة ” ساقي الطيور” والذي توضح عدم الإهتمام بما يقوله الأخرون وإنما بالإهتمام بالفائدة من الشيء الذي نفعله، وقصة ” الثعلب والجمل” والتي توضح عدم أخذ ما يقوله الأخرون من حلول على أنها سوف تنجح عند تنفيذها، نتمنى أن تكونوا استفدتوا من قراءة القصص ………نترككم في رعاية الله وأمنه…………..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق