الغذاء الصحي

فوائد عسل المجرى واضرار الافراط في تناوله

هناك الكثير من الاغذية الطبيعية التي تعتبر مفيدة جدا للجسم ، من هذه الاغذية نوع من العسل يطلق عليه اسم عسل المجرى ، عسل المجرى يعتبر احد انواع العسل ذو اللون الفاتح وذلك في حال مقارنته بالعسل الطبيعي ، ولكن لا يمكن اعتبار لون عسل المجرى ابيضا وانما باهت قليلا ، من المعروف عن عسل المجرى انه يحتاج الى بيئة مخصصة كما يتم انتاجه في اوقات محددة ، وفي الغالب يتم الحصول عليه من جذور اشجار الصنوبر كالتي تتواجد في جزر هواواي وكذلك اعلى قمم جبال منطقة عسير في المملكة العربية السعودية ، تحدث عملية التبلور لعسل المجرى في وقت محدد وهذا الوقت هو الوقت المناسب لجمعه ، ويفضل دائما الحصول على عسل المجرى من مصدر طبيعي لانه يفقد العديد من خصائصه الغذائية عندما يتعرض لدرجات الحرارة العالية و عمليات البسترة ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة عن فوائد عسل المجرى بالاضافة الى اضراره المحتملة وغير ذلك من المعلومات ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

العسل
فوائد عسل المجرى

 

فوائد عسل المجرى

 

  1. عسل المجرى يحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الاكسدة المهمة مثل مركبات الفلافونيد وغيرها ، وهذه العناصر تعمل على حماية الخلايا في الجسم من التعرض للتلف الذي ينتج عن الجذور الحرة والتي تسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل امراض القلب و مرض السكري.
  2. يعمل عسل المجرى على التخفيف من السعال خاصة السعال الذي ينتج عن الاصابة بنزلات البرد ، ويفضل اضافة عسل المجرى الى الشاي الساخن مع وضع القليل من الليمون عليه.
  3. يعمل عسل المجرى ايضا كمطهر للجروح وذلك في حالة وضع العسل عل الجرح ، فهو يعمل على منع نمو البكتيريا و كذلك الفطريات الضارة كما انه يعمل على تكوين طبقة عازلة ، وذلك لانه يحتوي على مركب بيركسيد الهيدروجين والذي يعتبر من المركبات التي تحارب البكتيريا بجميع انواعها.
  4. يساهم عسل المجرى في التخفيف من المشكلات الصحية التي يتعرض لها الجهاز الهضمي مثل الاسهال او القرحة المعدية وغيرها ، وذلك من خلال تناول ملعقة او اثنتين من العسل على معدة فارغة بصفة يومية.
  5. عسل المجرى مفيد جدا في توفير الطاقة التي يحتاج اليها الجسم من اجل ممارسة الانشطة المختلفة ، ولذلك يفضل الكثير من الاطباء استبدال السكر الابيض بالعسل وذلك لفوائده ولانه مفيد جدا لصحة الاسنان عكس السكر الابيض الذي يضر بالاسنان.

 

اقرأ ايضا : اضرار فول الصويا

 

استعمالات عسل المجرى

 

من الممكن استعمال عسل المجرى في الطهي و كذلك صنع الحلويات ويتم ذلك من خلال استبدال السكر الابيض بعسل المجرى ، مع اجراء تغييرات بسيطة في الوجبة التي يتم تجهيزها يمكن الحصول على الوجبة المطلوبة مع فائدة اكبر ، فالعسل يعطي الوجبة طعما جميلا مشابه جدا لطعم السكر الابيض.

جدير بالذكر ان عسل المجرى يجعل الحلويات و الاطعمة اكثر حلاوة وفائدة للجسم ، ومن المهم جدا التنويه الى انه في حالة استبدال السكر الابيض و وضع عسل المجرى يجب خفض درجة الحرارة بالنسبة للمخبوزات وذلك لان العسل يتكرمل على حرارة اقل من السكر.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : فوائد الكركم الطازج

 

معلومات
تحذيرات حول عسل المجرى

 

تحذيرات عند استعمال عسل المجرى

 

هناك بعض الفئات التي يفضل بالنسبة لها استشارة الطبيب اولا قبل البدء في استعمال عسل المجرى ، ويمكننا توضيح هذه الفئات من خلال ما يلي :

  1. الاطفال : بالنسبة للاطفال فيمنع تماما استعمال عسل المجرى بالنسبة للاطفال الذين تقل اعمارهم عن العام الواحد ، وذلك لانهم سيكونون معرضين لخطر التعرض لتسمم غذائي.
  2. المرضع او الحامل : لا تتوفر معلومات دقيقة حول مدى صحة او سلامة استعمال عسل المجرى بكميات كبيرة بالنسبة للحامل او المرضعة ولذلك يفضل بالنسبة لهذه الفئة استعمال كميات معتدلة من العسل.
  3. مرضى السكري : بطبيعة الحال يحتوي عسل المجرى على نسبة عالية من السكريات و لذلك قد يتسبب الاكثار من تناوله في زيادة نسبة السكري في الدم ولذلك يجب تناوله باعتدال مع مراقبة مستوى السكري باستمرار.
  4. الاشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حبوب اللقاح : هذه الفئة محذور بالنسبة لهم تماما استعمال عسل المجرى لانه سيشكل خطورة على حياتهم.

 

اغذية
اضرار عسل المجرى

 

اضرار عسل المجرى

 

على الرغم من الفوائد العديدة لعسل المجرى الا ان له بعض الاضرار التي قد تظهر في حالة الافراط في تناوله ، ولهذا ينصح الاطباء دائما بضرور استعمال عسل المجرى بكميات معتدلة منعا لظهور هذه الاضرار ، ويمكننا توضيح اهم اضرار عسل المجرى من خلال ما يلي :

  1. قد يترتب على الافراط في تناول عسل المجرى ارتفاع في درجة الحرارة.
  2. من الاعراض الجانبية التي قد تظهر ايضا التقيؤ.
  3. قد يتسبب تناول عسل المجرى بكثرة في الشعور بالغثيان بصفة مستمرة.

 

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : فوائد اللوز المر 

 

الى هنا اعزائي متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم باقة من المعلومات المهمة عن فوائد عسل المجرى بالاضافة الى اضرار الافراط في تناوله ، تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الفوائد العديدة لعسل المجرى ، كما تعرفنا ايضا على اهم استعمالاته حيث يمكن اضافته الى الاطعمة او الحلويات خلال عملية الطهي ، تعرفنا ايضا على الاضرار المحتملة لعسل المجرى في حالة الافراط في تناوله ، ولذلك يجب استعمال العسل بكميات معتدلة .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الاغذية المفيدة للجسم من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى