مجتمع

فوائد دراسة السيرة النبوية للاطفال

فوائد دراسة السيرة النبوية

إن السيرة النبوية العطرة هي كل الأقوال وكل الأفعال التي صدرت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وكل المواقف والأحداث التي مر بها هو وأصحابه رضوان الله عليهم ، وقد كان حفظ السيرة النبوية شبيه بحفظ جزء كبير من صورة الإسلام ، وذلك لأن أهل العلم قد اعتمدوا على السيرة بصورة كبيرة من أجل معرفة العديد من الأمور الشرعية والدينية.

وتبدأ السيرة النبوية الشريفة من يوم ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحتى وفاته ، وفيها يتم حكي كل الأحداث التي مر بها الرسول صلى الله عليه وسلم ، فهي تحكي كيف كان يتعامل النبي مع أصحابه ، ومع المؤمنين ، ومع الأقوياء ، ومع الضعفاء ، ومع الكفار ، ومع المشركين ، وكيف كان يتعامل صلى الله عليه وسلم في السلم وفي الحرب ، وغيرها من الأمور التي وصلت لنا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد دراسة السيرة النبوية للاطفال ، فتابعوا معنا.

أهمية السيرة النبوية:

  1. إن السيرة النبوية تعتبر أفضل وسيلة يحظى بها المعلم والداعية المسلم من أجل التعرف على أهم مبادئ التربية والتعلم ، فقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم لا يتوانى باللجوء لأفضل الطرق التي بإمكانها أن تحقق مستوى كبير من التربية ومن التعليم.
  2. إن السيرة النبوية تعد وسيلة للتعرف على صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذين كانوا خير من امتثل لأحكام الله عز وجل ، وسار على هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  3. إن السيرة النبوية تعد وسيلة لفهم شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، والتثبت من كونه رسول مؤيد بوحي من عند الخالق سبحانه وتعالى.
  4. إن السيرة النبوية تعتبر وسيلة للتثبت من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي تعتبر أحد أصول الدين ، إذ أمر الله عز وجل بإتباعه والسير على هديه.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي السنة النبوية وما هي اقسامها بالتفصيل

خصائص السيرة النبوية:

يوجد الكثير من الخصائص التي تميزت بها السيرة النبوية ، ومنها ما يلي :

  1. ربانية المصدر : بمعنى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم مؤيد بوحي من عند الله عز وجل ، فلا يقول شيء من ذاته ، وما يأتي به من أحكام ومن تشريعات يتلقاها من خالقه سبحانه وتعالى ، وذلك لقوله تعالى : { وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } ، وقوله تعالى : { وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ* لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ* ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ } ، وهنا يجب الإشارة إلى أن تلك الخاصية امتازت بها جميع الرسالات الإلهية ، إلا أن رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد انفردت عن غيرها ، وذلك بكونها للناس جميعاً ، لقول الله عز وجل : { قُل يا أَيُّهَا النّاسُ إِنّي رَسولُ اللَّـهِ إِلَيكُم جَميعًا }
  2. وسطية السيرة النبوية : فقد وصف الله عز وجل أمة الإسلام بأنها وسطية ، وذلك في قول الله تعالى : { وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا } ، وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدعو للوسطية وللتيسير على العباد ، بقوله : [يسروا ولا تعسروا] ، وقوله أيضاً : [إنما بعثتم ميسرين ، ولم تبعثوا معسرين].

للمزيد يمكنك قراءة : ابن هشام السيرة النبوية مختصرة وشاملة

مصادر السيرة النبوية:

إن الله عز وجل قد تكفل بحفظ دينه لقيام الساعة ، وذلك في قوله تعالى : {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} ، وليس هناك شك بان الذكر المراد بالآية السابقة هو القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، ولتمام الحفظ شاء الله عز وجل أن تحفظ سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الكثير من المصادر الموثوقة ، ومنها ما يلي :

  1. القرآن الكريم.
  2. السنة النبوية.
  3. كتب السيرة النبوية.
  4. الشعر العربي في عهد الرسالة.
  5. كتب التاريخ الإسلامي.
  6. كتب المغازي.
  7. كتب الدلائل.
  8. كتب الشمائل.
معلومات
كيف نستفيد من السيرة النبوية في حياتنا
معلومات إسلامية
السيرة النبوية
إسلاميات
معلومات دينية

للمزيد يمكنك قراءة : الحديث والسيرة النبوية الشريفة والفرق بينهما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى