الغذاء الصحي

فوائد حب الرشاد للعظام والشعر والبشرة وللتخسيس وطريقة استخدامه

حب الرشاد له العديد من الفوائد المختلفة والمتنوعة لجسم الانسان، ويطلق عليه ايضاً العديد من الاسماء منها الثفاء أو الحبة الحمراء أو البقدونس الحار، هو نبتة حولية يعود موطنها إلى الشرق الأوسط كما أنها تزرع وتنبت في سوريا واليمن، وأزهارها صغيرة بيضاء وثمارها مستديرة، وبذورها بنية مائلة إلى اللون الأحمر، ويعد حب الرشاد مصدر غني ومهم جداً لليود والكبريت والحديد والكالسيوم، حيث يحتوي علي كمية كبيرة من الفيتامينات والألياف، يضاف إلى السلطات والحساء، كما يمكن إضافته وتتبيل الأسماك واللحوم به، فهو يعطي نكهة لذيذة ومذاقاً مميزاً .. نبتة الرّشاد غنيّة بالخصائص الطبيّة التي تعود بالفائدة الصحيّة العظيمة لقدرتها على علاج العديد من الأمراض، لكن يجب أن تُستخدم حسب الكميّات المُوصَى بها حتى لا تنعكس فوائدها سلباً على الصحّة، ويسعدنا أن نستعرض معكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم معلومات مفيدة جداً ومميزة عن فوائد حب الرشاد واهميته للجسم والشعر والبشرة والعظام بالاضافة الي استخدامات حب الرشاد للريجيم والتخسيس وانقاص الوزن بشكل فعال وسريع، تعرف الآن علي فوائد حب الرشاد التي تجعلك تحرص علي تناوله بإنتظام لأهميته لجسم الانسان، وللمزيد من الموضوعات الصحية المفيدة يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

فوائد تناول حب الرشاد

  • تستخدم حبوب الرشاد لتنظيف الرحم: حيث إنه بالإمكان تناول ملعقة منها في الصباح على الريق وفي المساء قبل النوم، أو بالإمكان خلط ملعقةً صغيرةً من العشبة مع سبع حباتٍ من التمر، ويؤخذ ملعقة على الريق كل صباحٍ، كذلك يمكن استخدامه ثالث أيام الدورة لتنظيف الرحم من آثارها عن طريق خلط العشبة مع ملعقةً من حبة البركة وملعقة من سكرٍ نباتي وتناول ملعقة من الخليط.
  • يزيد من نضارة البشرة وشبابها ونعومتها، ويتخلّص نهائيّاً من مشاكل الحبوب، والبثور، والزّيوان، والبقع الدّاكنة، والهالات السّوداء تحت العينَين، وذلك بإضافة القليل من الزّيت على قطنة نظيفة ثمّ تُدهن البشرة بحركات دائريّة، ويُترك لمدّة نصف ساعة ثمّ يُغسل الوجه بالماء الدّافئ، ثمّ بالماء البارد، ويجفّفه جيّداً باستعمال قطنة جافّة.
  • تنشيط المبايض والمساعدة على الحمل: حيث يتم ذلك عن طريق أخذ كمياتٍ متساويةٍ من حب الرشاد وحبة البركة والمرة المطحونة وخلطهم معاً، ويتم تناول ملعقة من الخليط منه كل صباح على الريق وقبل النوم، والانتظام على تناولها من ثاني يومٍ للدورة وحتى آخر يومٍ لمدة ثلاثة أشهرٍ.
  • تستخدم حبوب الرشاد لغزارة شعر الرأس ومعالجة فروة الرأس: حيث يم أخذ كأسٍ من حبوب الرشاد وطحنها، وإضافة كأس من زيت الزيتون إليه، ووضعه على نارٍ هادئةٍ لمدةٍ لا تزيد عن عشر دقائق، ثم تركه حتى يبرد وبعدها وضعه في علبة، وعند الاستخدام يتم دعك فروة الرأس به لمدة ثلاث ساعاتٍ من الأسفل إلى الأعلى، وقبل الاستحمام يتم ضرب بيضة على الخلاط ووضعها على الشعر لمدة ثلث ساعة ثم يشطف بالماء الساخن.
    لزيادة طول الشعر وإعطائه لمعاناً: حيث يتم نقعه في زي جوز الهند ودهنه على الشعر، ويمكن خلطه أيضاً مع الحناء ووضعه على الشعر.
  • لعلاج مرض السكر: تؤخذ ما يقارب الثلاث غرامات منه قبل العشاء والغداء مع الانتظام في الدواء، فهذا يساعد على التخلص من دواء السكر قريباً.
  • يمكن استخدامه في علاج العديد من الأمراض مثل السكري، وآلام الصدر، والربو وعرق النسا، كما أنه يستخدم لعلاج مشاكل الشعر. يسخدم أيضاً لفتح الشهية وعلاج الإسهال وتسكين آلام البطن.
  • يمكن أن يُفيد حَب الرّشاد عند استعماله لعمل كمّادات في حالات التواء المفاصل، وفي مرض الجذام (مرض هانسن).
  • يمكن أن يكون مفيداً في علاج ضعف الحيوانات المنويّة.
  • يمكن أن يفيد في علاج الرّبو، والكحّة.

استخدام حب الرشاد للتخسيس

حب الرشاد له فاعلية كبيرة في عملية تخفيف الوزن والتخلص من الدهون للحصول علي جسم مثالي خالي من المشاكل والامراض، حيث يتم اضافة ملعقة من حبّ الرشاد، وملعقة من زريعة الكتان، وملعقة من القرفة العودان، وتنظيف جميع هذه العناصر وغسلها بطريقة جيدة، ثمّ إضافة كوب من الماء الغلي عليها، مع مراعاة تركها لبعض الوقت، وبعد ذلك تصفية هذا المشروب، ويتمّ تناول كوب منه قبل تناول الوجبات الرئيسيّة بمدّة لا تقلّ عن الثلث ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى