العناية بالجسم

فوائد جوز الهند للبشرة وللوجه قبل النوم وأضراره

فوائد جوز الهند للبشرة وللوجه قبل النوم وأضراره ، يستعمل زيت جوز الهند بطرق كثيرة في العناية بالجمال ومن ضمنها البشرة ، فمن الممكن أن تكون بشرتك كل ما تحتاجه هو زيت جوز الهند حتى تكون أكثر صحة وحيوية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على فوائد جوز الهند للبشرة وللوجه قبل النوم وأضراره.

جوز الهند مناسب لمعظم أنواع البشرة:

  1. نتيجة لخصائص زيت جوز الهند الكثيرة ، فقد وجد الباحثون بأنه ملائم لمعظم أنواع البشرة ، منها على سبيل المثال : البشرة الجافة أو البشرة العادية.
  2. إذ أنه يغذي كثيراً البشرة ، كما يستطيع جلد الإنسان أن يمتصه بكل يسر وسهولة ، وعليه يساهم في إصلاح البشرة التالفة بصورة أفضل.

مرطب طبيعي للوجه:

  1. حيث يعتبر واحدة من أبرز فوائد زيت جوز الهند أنه مرطب طبيعي وبالخصوص لوجه الإنسان ، ومن الممكن استعماله حول المناطق الحساسة كـالشفتين أو المناطق الموجودة تحت العينين.
  2. كما أن زيت جوز الهندي يحتوي على أحماض دهنية تساهم في تغذية وفي حماية البشرة ، كما تشمل على حمض اللينوليك والذي يساهم في تقوية الطبقة الواقية للجلد وتسمح أيضاً لها بأن تحتفظ بالرطوبة.

يزيل الخطوط الدقيقة والتجاعيد:

  • حيث يحتوي زيت جوز الهند على خصائص قوية للغاية ، تلك الخصائص تساهم في الوقاية من علامات الشيخوخة من خلال حمايتها للبشرة من أي أضرار ناجمة عن التلوث أو عن مستحضرات التجميل.

زيادة إنتاج الكولاجين:

  • حيث يساهم زيت جوز الهند في زيادة إنتاج الكولاجين ، وذلك لأنه يحتوي على حمض اللوريك ، وذلك الحمض يساهم في الحفاظ على نضارة البشرة وعلى مرونتها.

إزالة البقع الداكنة:

  1. حيث يعتبر من أبرز فوائد زيت جوز الهند أنه يساهم في الحد والتخفيف من ظهور البقع الداكنة ، كما أنه يفتح لون البشرة.
  2. وذلك لأن زيت جوز الهند يحتوي على فيتامين هـ فضلاً لمضادات الأكسدة ، وبالتالي تعمل على تجديد البشرة.

مزيل للمكياج:

  • حيث من الممكن استعمال زيت جوز الهند قبل الخلود للنوم من أجل إزالة المكياج ، إذ أنه يساهم في إزالة الشوائب والأوساخ من البشرة ، كما أنه يحافظ على رطوبة الوجه طيلة فترة الليل.

مضاد للميكروبات:

  1. حيث أن زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات الضارة ، وهذا لأنه يحتوي على حمض يطلق عليه حمض اللوريك ، وهذا الحمض يشكل ما نسبته خمسون في المائة من الأحماض الدهنية بزيت جوز الهند.
  2. كما أنه يحتوي أيضاً على درجة أقل من حمض الكابريك ، هذا الحمض قد ثبت بأنه يمتلك خصائص قوية للغاية مضادة للميكروبات أيضاً ، وتعد الخصائص المضادة للميكروبات هامة للغاية بصورة خاصة لصحة جلد الإنسان.

يمنع الالتهابات:

  • حيث يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا ، تلك المضادات تساهم في الحد من أي تهيج وحساسية ، وبالتالي يجعله مفيداً لذوات البشرة الحساسة والمتهيجة.

طرق تطبيق زيت جوز الهند على الوجه:

هناك طريقتين لتطبيق زيت جوز الهند على وجهك قبل النوم ، وهما في الآتي :

أول طريقة:

  1. عليك بوضع ملعقتين كبيرتين الحجم من زيت جوز الهند على يديك ، وبعدها تقومين بفركها حتى يصير قوامها خفيف وحريري.
  2. ومن ثم تضعينه على وجهك ورقبتك ولكن بحركات واسعة ولطيفة للغاية ، وعلى أي مكان تعاني فيه من الجفاف ، ومن ثم خذي ما يكفيك من الوقت حتى تدلكين وجهك بصورة جيدة.
  3. وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية والسماح للزيت بأن يتغلغل بعمق داخل بشرتك ، وأخيراً استعملي منديل ناعم من أجل إزالة البقايا السميكة من الزيت ، وضعيه على بشرتك طيلة فترة الليل.

ثاني طريقة:

  1. قومي بوضع مقدار 1/2 ملعقة كبيرة الحجم من زيت جوز الهند ، مع 1/2 ملعقة كبيرة الحجم من جل الصبار ، مع قطرتين من زيت شجرة الشاي ، بالإضافة لقطرتين من زيت الأيلنج.
  2. ومن ثم قومي بوضع الخلط على وجهك قبل أن تنامين ، واتركيه للصباح ، وأخيراً قومي بغسله باستخدام الماء الفاتر ، وغسول وجه طبيعي.

نصائح هامة قبل استعمال زيت جوز الهند:

هناك بعض النصائح الهامة حول استعمال زيت جوز الهند قبل النوم ، منها ما يلي :

  1. لا بد من التأكد بأنه ليس هناك أي ردود فعل تحسسية عند استعمال زيت جوز الهند للوجه ، إذ أنه من الممكن ألا يكون استعماله ملائم لكل الأشخاص ، وعليه فمن الممكن حدوث سد مسامات للبشرة ، ومن الممكن أن يظهر حب الشباب عند بعض الناس.
  2. يفضل لمن يتناولون عقاقير مضادات حيوية لمدة طويلة أو من يعاني من ضعف بجهاز المناعة بألا يستعمل زيت جوز الهند على الوجه.
  3. ننصح ذوات البشرة الدهنية والبشرة المعرضة لحب الشباب ألا يستعملوا زيت جوز الهند على وجهم قبل النوم وتركه طيلة فترة الليل ، وذلك لأنه من الممكن أن يؤدي لتكون رؤوس سوداء وبيضاء فضلاً لظهور بعض البثور ، لهذا يستعمل فقط لفترة لا تزيد عن ربع ساعة من أجل منع الآثار الجانبية الأخرى.
  4. إن استعمال بعض المستحضرات التجارية المحتوية على زيت جوز الهند ومواد كيميائية لتهيج في البشرة ، ومن الممكن أن يحتوي على خصائص مفيدة بصورة أقل ، لهذا ننصح باستعمال زيت جوز الهند العضوي.
  5. لا بد وأن يحذر الشخص من عدم دخول زيت جوز الهند لعينيه ، لأن ذلك الأمر من الممكن أن يجعل رؤية الإنسان ضبابية بصورة مؤقتة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت جوز الهند 

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت جوز الهند لتطويل الشعر

للمزيد يمكنك قراءة : كاتو جوز الهند

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى