الغذاء الصحي

فوائد المورينجا للتخسيس وأضرارها

فوائد المورينجا

إن نبات المورينجا ينتمي للفصيلة البانية ، ويمتلك أسماء عديدة كالبان ، والبان الزيتي ، وفجل الخيل الريفي ، ومن الممكن استعمال معظم أجزاء النبات كالأوراق والجذور ، والثمار ، واللحاء ، بجانب العصارة ، والأزهار ، وتلك النبتة تتوفر على صورة أقراص ، وأهم ما يميزها نكهتها الخفيفة والتي تشبه نكهة الشاي ، ومن الممكن إضافتها للسموذي ، وللعصائر من دون أن تؤثر بمذاقها ، كما من الممكن استعمالها بصنع الشاي ، وتتوفر مكملات المورينجا الغذائية على هيئة مسحوق له لون أخضر فاتح ، ويتكون ذلك المكمل من كل من أوراق المورينجا وأوعية بذورها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على محتوى المورينجا من العناصر الغذائية وفوائده حسب درجة الفاعلية ، فتابعوا معنا.

محتوى المورينجا من العناصر الغذائية:

  1. المعادن والفيتامينات : إن أوراق المورينجا تحتوي على الكيميائيات النباتية ، بكمية كبيرة ، مما يجعل منها نبات له قيمة غذائية كبيرة ، حيث توفر المورينجا سبعة أضعاف فيتامين ج الذي يوجد بالبرتقال ، وخمسة وعشرون ضعف ما يحتويه السبانخ من الحديد ، وسبعة عشر ضعف كمية الكالسيوم الذي يوفره الحليب ، كما توفر تسعة أضعاف محتوى اللبن من البروتين ، وعشرة أضعاف فيتامين أ الموجود بالجزر ، ذلك بالإضافة لما توفره من البوتاسيوم وهو يقارب خمسة عشر ضعف الذي يوجد بالموز.
  2. مضادات الأكسدة : إن المورينجا تعتبر مصدر لمضادات الأكسدة ، كفيتامين أ ، وفيتامين ج ، التي تساهم في الحد من تلف الخلايا الذي ينجم عن الجذور الحرة ، التي يؤدي زيادتها لحدوث الإجهاد التأكسدي الذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، كالسكري من النوع الثاني ، والسرطان ، وأمراض القلب ، وفيتامين ج يساعد على الحفاظ على صحة جهاز المناعة بالجسم ، بينما يساعد فيتامين أ على الحفاظ على الغشاء المخاطي ، الذي يخفف من الإصابة بالعدوى بكل من الجهاز التنفسي ، والجهاز الهضمي ، ومن الجدير ذكره أنه من الممكن استعماله كمادة حافظة للأغذية ، إن أنه يحد من عمليات التأكيد ، ويزيد من فترة الصلاحية للحوم ، ذلك بالإضافة لاحتوائه على أنواع أخرى من مضادات الأكسدة ، كـ :
  3. حمض الكلورجينيك : وهذا الحمض يساعد على ضبط مستويات السكر بالدم بعد الوجبة ، ويوجد أيضاً بكميات عالية بالقهوة ، وأوضحت دراسة أولية نشرت في العام 2014 ، إلى أن استهلاك النساء لنحو سبعة جرامات من مسحوق المورينجا كل يوم لمدة 3 شهور قلل من الإجهاد التأكسدي ، ذلك بالإضافة لانخفاض مستوى سكر الدم الصيامي بصورة ملحوظة.
  4. اليرسيتين : ويعد من مضادات الأكسدة القوية التي من الممكن أن تساعد على خفض ضغط الدم العالي.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي فوائد البصل

فوائد المورينجا حسب درجة الفعالية:

ليس هناك أدلة كافية على فعاليتها:

  1. تقليل مستوى السكر : هناك بعض الأبحاث التي تفيد بأن تناول المورينجا على صورة أقراص بجاب دواء سلفونيلوريا ، لا يحسن من التحكم بمستوى السكر بالدم ، إلا أنه قد يحد من نسبة السكر بالدم بعد الأكل ، ذلك بالإضافة لتقليل سكر الدم الصيامي بصورة أفضل إذا ما قورنت بتناول دواء السلفونيليوريا لوحده عند المصابين بمرض السكري ، كما لوحظ أن تناول أوراقه بجانب الأكل قد حد من نسبة السكر بالدم بعد الوجبة عند المصاب بالسكري والذي لا يتناول أدوية السكري ، ونذكر هنا بأن تأثير المورينجا بمرض السكري لا يزال غير مثبت ، وننوه أيضاً إلى أن استخدام المورينجا التي قد تحد من نسبة السكر بالدم ، بجانب أدوية السكري قد يسبب حدوث انخفاض كبير بسكر الدم ، لهذا يجب مراقبة مستويات سكر الدم ، وعليك أن تنتبه للجرعة المستخدمة منها كدوا الغليمبريد ، والإنسولين ، والغليبيورايد ، وغيرها.
  2. تخفيف حدة الربو : لقد أشارت دراسة أولية تم نشرها في العام 2008م ، تفيد بان تناول نحو ثلاثة جرامات من المورينجا مرتين كل يوم لمدة 3 أسابيع قد يحد من شدة أعراض الربو ، بالإضافة إلى أنه يحسن من وظائف الرئة عند الشخص البالغ ، والمصاب بالربو بدرجة خفيفة لمتوسطة.
  3. زيادة الوزن للمصابين بالإيدز : بالإمكان لتناول مسحوق المورينجا مع الأكل مدة ست شهور ، أن يزيد من مؤشر كتلة الجسم عند المصاب بمرض الإيدز ، ولكنه لم يظهر تحسن بوظائف جهاز المناعة عندهم.
  4. تقليل مستويات الكوليسترول : لقد أشارت دراسة مخبرية نشرت في العام 2008م ، تفيد بأن مستخلص أوراق المورينجا حد من مستويات الكوليسترول بالدم بنسبة 50% ، كما حد من تراكم اللويحات بالأوعية الدموية التي ترتبط بالإصابة بتصلب الشرايين بما نسبته 86% ، وتعتبر تلك النتيجة مماثلة لتأثير الدواء سيمفاستاتين ، كما ظهر بأن مستخلص أوراق المورينجا قد يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ويحد من شحميات الدم ، ذلك بالإضافة إلى أنه يمتلك نشاط مضاد للأكسدة ، ومن الجدير بالذكر أننا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بعلاقة المورينجا بخفض الكولسترول بالدم.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الزيتون للبشرة

فوائد المورينجا للتخسيس:

  1. على الرغم من أنه لم يثبت تأثير المورينجا وحدها على فقدان الوزن عند البشر ، إلى أن هناك بعض الأدلة أفادت بأنه من الممكن لمستخلص المورينجا أن يحد من زيادة الوزن عند الفئران ، كما من الممكن أن يساعد جسم الإنسان على تحويل الأكل والطعام لطاقة بدلاً من أن يخزنه كدهون ، ذلك بالإضافة لتحسين مستوياته ، وقد ساعد على خفض نسبة الكوليسترول ، وقلل من ارتفاع ضغط الدم ، والإحساس بالإعياء ، والحد من خطر الإصابة بالالتهابات.
  2. ويساعد احتواء المورينجا على نسبة كبيرة من فيتامين بي على تحسين كفاءة عملية الهضم ، فقد أوضحت دراسة أولية تم إجراءها على الفئران في العام 2016 إلى أنه من الممكن لإضافة دقيق المورينجا لأكل الفئران أن يقلل من الدهون الحشوية ، والدهون الثلاثية ، والكولسترول الكلي ، مما يعتقد أنه قد يقلل من زيادة الوزن ، ومن الممكن أن يضاف للمنتجات المصنعة لتدعيمها.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت السمك للبشرة

درجة أمان ومحاذير استخدام المورينجا:

إن الاستهلاك المعتدل لأوراق المورينجا وبذورها ، وثمارها يعتبر في الغالب آمن ، كما أن استهلاك أوراقها وبذورها بجرعة دوائية فترة قصيرة من المحتمل أمانه أيضاً ، وقد ظهر أن استهلاك المنتجات المحتوية على أوراق المورينجا لمدة تسعون يوم ، أو التي تحتوي على البذور لمدة ثلاثة أسابيع يعتبر آمن ، أما بالنسبة لجذورها ومستخلص تلك الجذور فاستهلاكها من المحتمل عدم أمانه ، حيث أنها تحتوي على مادة سامة يطلق عليه اسم Spirochin ، وفيما يلي سوف نذكر لكم محاذير استهلاك نبات المورينجا لبعض الحالات والفئات العمرية :

  1. الأطفال : يعتبر استهلاك أوراق المورينجا من قبل الأطفال آمن ، وذلك عند استخدامه فترة قصيرة قد تصل لشهرين.
  2. الحامل : من المحتمل عدم أمان استخدام لحاء المورينجا وأزهارها وجذورها بالنسبة للمرأة الحامل ، حيث أنها تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب حدوث انقباضات بالرحم ، ومن الجدير ذكره بأنه لا يوجد أدلة كافية حول سلامة استهلاك الأجزاء الأخرى من المورينجا خلال الحمل ، لهذا يفضل أن تتوخى المرأة الجذر وتتجنب استخدامها خلال تلك الفترة.

التداخلات الدوائية مع نبات المورينجا:

من الممكن أن يتفاعل نبات المورينجا مع بعض الأدوية ، ومنها ما يلي :

  1. الليفوثيروكسين : الذي يستعمل لحالات قصور الغدة الدرقية ، وقد يحد استخدام المورينجا بجانب ذلك الدواء من الكمية التي يمتصها الجسم ، ذلك بالإضافة لتقليل تأثيره ، لهذا ينبغي أن تتوخى الحذر وأن تستشير الطبيب قبل أن تتناول المورينجا مع ذلك الدواء.
  2. الأدوية التي تستقلب في الكبد : إن المورينجا قد يقلل من سرعة تحويل الكبد لبعض الأدوية ، الأمر الذي قد يزيد من الآثار الجانبية ، ومن تلك الأدوية : الكيتوكونازول ، واللوفاستاتين ، والإيتراكونازول ، والفيسكوفينادين ، وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الباونج

إلى هنا أعزائنا المتابعين متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه حول فوائد المورينجا للتخسيس وأضرارها ، جمعنا لكم كم هائل من المعلومات والفوائد حول نبتة المورينجا ، فقد أرفقنا لكم العديد من الفقرات المفيدة للجميع.

المورينجا بالصور:

فوائد المورينجا
فوائد المورينجا
المورينجا بالصور
المورينجا بالصور
مورينجا مطحونة
مورينجا مطحونة
زيت المورينجا
زيت المورينجا
فوائد زيت المورينجا
فوائد زيت المورينجا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى