الغذاء الصحي

فوائد الكركم للشعر وكيفية استخدامه

فوائد الكركم للشعر وكيفية استخدامه ، حيث يعتبر الكركم واحداً من أشهر أنواع التوابل الطبيعية الموجودة في العالم ، ويضفي نكهة جميلة ومحببة على الأكلات المتنوعة ، ويدخل كنصر أساسي بصناعة الأطباق الشرقية والغربية ، ذلك بالإضافة لأن الكركم يعد واحداً من العناصر الطبيعية صاحبة القدرات العلاجية الرائعة ، الأمر الذي يجعله أساساً في الكثير من الوصفات الطبيعية التي تخص علاج الأمراض المتنوعة كأحد أهم العلاجات التي يقدمها الطب البديل ، بما في هذا المشاكل الجمالية التي تؤثر بالسلب على المظهر الخارجي للناس ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الكركم للشعر وكيفية استخدامه ، فقط تابعوا معنا.

فوائد شرب الكركم للشعر:

  1. إن شراب الكركم يعتبر واحداً من أجمل العناصر الطبيعية التي بإمكانها أن تخلصك من مشاكل فروة رأسك الناجمة عن العدوات الفطرية والعدوات البكتيرية والجرثومية ، والتي تؤدي للكثير من الأمراض الجلدية ، وعليه تؤثر بالسلب على صحة الشعر وعلى قوته ، بما في هذا الإكزيما والالتهابات والثعلبة ، إذ أن الكركم يحتوي على مركب الكركمين الذي بدوره يساعد على محاربة الالتهابات والحساسية بكافة أنواعها.
  2. ويعتبر الكركم واحداً من المستحضرات آمنة الاستهلاك ، إلا أنه لا بد من الحذر عند شربه ببعض الحالات ، وبالخصوص من كان يعاني من الحساسية ، كما ننصح بالحد من تناوله أو إضافته للأكلات المختلفة بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات.

فوائد الكركم في تقوية الشعر:

  1. إن الكركم بإمكانه أن يرطب فروة رأسك وأن يمنع جفافها وتقشرها ، الأمر الذي يحد من احتمالية ظهور القشرة التي تؤدي للإحساس المزعج بالحكة ، وتعطي شعرك مظهر غير لائق ، ومن أجل تفادي تلك المشاكل ننصح بمزجه مع كمية قليلة من زيت الزيتون ، ومن ثم تقومين بتطبيقه على شعرك قبل الاستحمام ، وأن تتركيه على شعرك لفترة لا تقل عن ربع ساعة ، ومن ثم تقومين بغسله بشكل جيد ، إذ يقوي نشاط الدورة الدموية فضلاً عن أنه يمنع تشقق فروة الرأس وإنتاج القشرة.
  2. إن الكركم بإمكانه أن يقوي ويغذي بصيلات وجذور شعرك ، وعليه يمنع ضعفه وتساقطه ، كما أنه يزيد من قدرة الشعر على النمو ، وبالخصوص لو قمتي بمزجه مع اللبن والعسل ، وتطبيقه على شعرك.
  3. إنه يستعمل كأحد أنواع الصبغات الطبيعية التي تساهم في تفتيح لون الشعر ، كما أنه يحافظ على ألوان الشعر الفاتحة مثل : اللون الكستنائي واللون الأصفر ، وبالخصوص لو قمتي بمزجه مع شاي البابونج ، إذ تضعين الخليط على شعرك وتتركيه لفترة تتراوح ما بين الربع وثلث ساعة ، وبعدها تغسليه بشكل جيد.
  4. إن الكركم يعطي شعرك لمعان استثنائي ، وبالخصوص لو قمتي بمزجه مع كمية مناسبة من الملح ، فقومي بتركه على شعرك فترة كافية ، وبعدها تغسليه بشكل جيد.

فوائد الكركم العامة:

يوجد الكثير من الفوائد التي بإمكانك الحصول عليها عند استخدام الكركم ، منها ما يلي :

  1. إن الكركم يمتلك خصائص مقاومة لكلاً من البكتيريا والجراثيم ، وعليه فإنه يعالج التقرحات داخل المعدة والأمعاء ويحد من أوجاعها.
  2. إن الكركم بإمكانه أن يقي من مشكلة تلف خلايا الجسم ، وعليه يمنع الإصابة بأمراض السرطان المتنوعة ، ومن أهمها سرطان البروستاتا والقولون.
  3. إن الكركم بإمكانه أن يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ، إذ يساهم في تليين المعدة ويخلصك من مشكلة عسر الهضم والإمساك ، فضلاً عن أنه يحسن صحة جهازك التنفسي ويخفف من أعراض الأزمات التنفسية والربو.
  4. إن الكركم بإمكانه أن ينشط الدورة الدموية بجسم الإنسان ، وعليه يحافظ على صحة القلب ، كما أنه يحد من نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار بالدم.
  5. إن الكركم بإمكانه أن يخفف من أوجاع المفاصل والروماتيزم ، ويرجع السبب وراء هذا الأمر لمادة الكوركومين الصفراء الموجودة به والتي تعد مضاد قوي للغاية للأكسدة.
  6. إن الكركم يخلصك من جفاف البشرة ويعطيها رطوبة ونعومة كما أنه يحفز البنكرياس على أن ينتج الإنسولين ، وبناءً عليه يتم الحفاظ على انتظام نسبة السكر بالدم.
  7. إن الكركم بإمكانه أن يبيض البشرة ويؤخر من علامات التقدم في العمر ، وهذا يرجع للمواد المضادة للأكسدة الموجودة بالكركم ، فلا بد للحصول على تلك النتيجة عمل مزيج من الكركم مع القليل من الليمون الحامض والقليل من العسل ، ومن ثم تقوم المرأة أو الرجل بتطبيقه على الوجه لمدة 20 دقيقة.

خلطة الكركم في علاج الشعر:

من أجل عمل خلطة الكركم لعلاج الشعر فأنت بحاجة للتالي :

المكونات:

  1. مسحوق كركم.
  2. قليل من العسل.
  3. كمية من اللبن السائل.

طريقة التحضير:

  1. لا بد من مزج كل المكونات سوياً ، من أجل تكوين خليط متماسك وسائل نوعاً ما.
  2. وبعدها عليك بتدليك فروة رأسك باستخدام الخليط لمدة من الوقت ، واتركيها على شعرك لمدة 30 دقيقة.
  3. وأخيراً قومي بغسل سعرك بالمياه والصابون.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الدراق

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحامض

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حب الرشاد

الكركم بإمكانه أن ينشط الجسم كله عن طريق تعزيز نشاط الدورة الدموية ويحد من فرصة تصلب الشرايين ويحافظ على صحة القلب ، فوائد الكركم لا تعد ولا تحصى على الشعر وغيرها ، ويدخل في أشياء كثيرة أخرى ، وإلى هنا أيها المتابعين الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد دار بعنوان فوائد الكركم للشعر وكيفية استخدامه ، تعرفنا على فوائد شرب الكركم للشعر ، وفي ثاني فقرة تعرفنا على فوائد الكركم في تقوية الشعر ، وفي ثالث فقرة فوائد الكركم العامة ، وفي آخر فقرة تعرفنا على خلطة الكركم في علاج الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى