معلومات طبية

فوائد الفطريات المتعددة وأضرارها

فوائد الفطريات

أقدم اليكم اليوم موضوع مقالنا عن فوائد الفطريات، هل للفطريات فوائد؟، هذا السؤال تكرر كثيراً، فالعديد من الأشخاص لا تعرف أن للفطر فوائد للإنسان وأضرار كأي نبات أخر، فالفطريات نوع من النباتات مثلها كمثلهم، لذا سنكرس هذا المقال للفطريات وكل ما يخصها حتى يعرف من لا يعرف عنها شيئاً، فنرجو المتابعة حتى النهاية للاستفادة من الموضوع كاملاً، حيث سيتم الشرح بطريقة مبسطة حتى يسهل على الكل المتابعة، لذلك سنبدأ بتعريف الفطريات.

الفطريات

الفطريات تصنف من الكائنات الحية التي لها دور في حياتها، وهي نوع من أنواع النباتات، ولها الكثير من الأنواع لم تقتصر على نوع واحد فقط، وتتميز بأنها تقوم بهضم طعامها خارجياً لأنها لا تمتلك جهاز هضمي.

ليس للفطريات تربة معينة لتنمو فيها، فهي تنمو في التربة الجافة والتربة الرطبة وفي المياه المالحة والمياه العذبة ايضاً، فله أنواع كثيرة منها ما يأكل كالمعروف باسم عيش الغراب ومنها ما يتسبب في فساد الأكل وجعله غير صالح للاستخدام وإلا تتسبب بالتسمم.

الفطريات نوع من أنواع الكائنات الحية وحيدة الخلية التي لا تتحرك، فهي تعيش على بقايا النباتات وتتغذى على الحيوانات الميتة وتعتمد على الأكسجين في الهواء، وتحتوي على الخمائر اللازمة التي تستخلص منها للمواد الغذائية، الفطريات الصالحة للأكل والتي تسمى بعيش الغراب تكون سهلة الزراعة، وتحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها جسم الإنسان، وغير زراعتها هناك ايضاً أطعمة معينة إذا نما عليها الفطر يعطيها مزاقاً مميزاً مثل الجبن الريكفورد، فهي من أكثر الأطعمة التي عليها إقبال وذلك لطعمها المميز عن باقي أنواع الجبن، والنمو الفطر الصالح للأكل دور في إعطائها هذا المذاق المميز، والآن بعد تعريف الفطريات سنذكر فوائد الفطريات.

فوائد الفطريات

لا تقتصر الفطريات على الأضرار فقط كما يعتقد البعض، ولكن هي مثلها كمثل باقي النباتات، فهي نوع من أنواع النباتات منها الصالح ومنها الفاسد، فالفطريات لها فوائد وأضرار مثل باقي النباتات، ومن فوائدها:

  1. تعمل على تحليل وتحويل المواد العضوية إلى مواد أبسط حتى تقوم النباتات بامتصاصها.
  2.  تساعد الخمائر التي يتم استخراجها من الفطريات عامل أساسي في تخمير الخبز.
  3.  يتم إنتاج مادة البنسلين وبعض المضادات الحيوية من الفطريات.
  4.  تحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها جسم الإنسان.
  5.  يستخدم في صناعة البعض من أنواع الجبن، مثل الجبن الريكفورد.
  6.  يدخل في الكثير من الأطعمة، مثل مشروم عيش الغراب الذي يعطي للأكل مزاقاً خاصاً ومميزاً.
  7.  يستخدمها الكثير في التطبيقات الخاصة بالهندسة الوراثية.
  8.  يستخدم الأطباء الفطريات في صناعة مادة الكورتيزون.

أضرار الفطريات

كما ذكرنا أن لكل شيء في حياة الإنسان لها فوائد وأضرار، فالفطريات رغم أن لها فوائد كثيرة في صناعة الأدوية وتدخلها في الكثير من الأطعمة وبعض الأطباء يعتمد عليها في تكوين العلاجات، إلا أنها تحتوي ايضاً على بعض الأضرار التي قد تضر الإنسان، فيجب الحذر منها وعدم استخدام مشتقاتها كثيراً، سنذكر الآن أضرار الفطريات، وهي:

  1. تتسبب الفطريات بأضرار جسيمة أحياناً للإنسان، تتسبب في حدوث مرض القوباء الحلقية، والتهابات في الأذن الوسطى، ومرض في القدم الذي يصيب الرياضيين والمعروف باسم (Tinea تينيا (، وتأتي هذه الفطريات بين أصابع القدم.
  2. الفطريات لها دور ايضاً بالأمراض الكثيرة النباتات، مثل نبات الذرة ما يصيبه من فطريات على سطحه، وصدأ نبات القمح، والبطاطا، وتكون عامل أساسي في سبب ذبول النباتات، مثل ذبول الزيتون والطماطم والباذنجان وغيرهم من النباتات.
  3.  تتسبب في خسارة كبيرة في نبات القطن، لأنه تنمو على سطح النبتة مما تجعله غير صالح للاستخدام مرة أخرى.
  4. لها دور في إصابة بعض الحيوانات بالأمراض.
  5.  تساعد على تلف الأخشاب والجلد الصناعي.

 

اشكال من الفطريات
اشكال متنوعة من الفطريات
فوائد الفطريات
صورة بها عدد من فوائد الفطريات
الفطريات وفوائدها
الطب: للفطريات استخدامات طبية كثيرة. وتؤدي الفطريات الناقصة دورًا مهمًّا في ذلك. فالبنسلين مثلاً يستخرج من فطر .Penicillum notatum ولا يخفى على أحد دور البنسلين؛ فهو مضاد حيوي أنقد حياة الكثيرين، وخصوصًا في الحرب العالمية الثانية ، ولايزال ينقذ حياة الكثيرين.

 

وإلى هنا نكون وصلنا لختام موضوعنا عن فوائد الفطريات، حيث قمنا بالتوضيح المفسر عن كل شيء يخص موضوع مقالنا، من حيث ما تعريف الفطريات وعلى ماذا تحتوي، وما هي فوائدها وما هي أضرارها، حيث حرصنا على جمع كل المعلومات اللازم عن هذا الموضوع نقدمها لكم بالشرح المفسر البسيط والسهل كما عودناكم وذلك لتسهيل الأمور على كل من يتابع مقالتنا، نتمنى إعجابكم بهذا المقال ونشكر كل من تابعنا حتى النهاية، ندعو لكم بالسعادة الدائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى