معلومات طبية

انواع البندول البسيط واستخداماته – الأزرق والأحمر والأصفر

هناك أنواع كثيرة من البندول وللأسف العديد من الناس لا يعرفون ما هو الفرق ما بين أنواع البندول ، وقد لوحظ بالاستناد على البحث الاستقصائي بين أروقة المستشفيات وبعض الصيدليات بالإضافة لخبرة الدكاترة الصيدليين بأن كافة المرضى لا يعرفون حقاً الاستخدامات المتنوعة للنوع الواحد ولا يدرون الفرق ما بين أنواع البندول وبعض الأشخاص يقوم بشرائه من الصيدلية ولا يعرف أي نوع مناسب له ، وفي هذا اليوم سوف نتناول سوياً انواع البندول البسيط واستخداماته – الأزرق والأحمر والأصفر والفضي.

نبذة عن البندول:

  1. سلسلة منتجات بندول الشهيرة قد اكتشفت دواء الاسيتامينوفين أو الباراسيتامول ويطلق عليه في يومنا الحالي تجارياً اسم بندول وفيفادول وغيرها ، قد تم اكتشافهم من خلال الصدفة ، وذلك بأواخر القرن الـ19 ، وكذلك قبل اكتشاف ذلك العقار لم يكن يوجد العديد من الخيارات لعلاج إنسان يعاني من الصداع أو من وجع في أسنانه.
  2. وقد كانت هناك بعض أنواع العقاقير المتاحة إلا أن لها الكثير من الأضرار الجانبية ، وقد أتى ذلك الاكتشاف بعد أن تم إعطاء المادة الكيميائية الخاطئة أسيتانيليد وهي منتمية لعائلة الباراسيتامول لشخص مريض يعاني من طفيليات معوية ، وما حدث هو انخفاض في درجة حرارة الشخص المريض بعد أن تناول الأسيتانيليد بالرغم من مكوث الطفيليات داخله.
  3. لم يحدث أن تم اختبار ذلك المركب مطلقاً في هذا الوقت ، ولكن تلك التجربة صارت فيما بعد مادة غنية للدراسات والبحوث العلمية ، وقد حدث بعدها إجراء الكثير من البحوث والدراسات العلمية الأمر الذي نجم عنه استعمال ذلك المسكن الرائع بصورة كبيرة وواسعة.
  4. ولم يكن متاحاً للاستعمال التجاري داخل الولايات المتحدة حتى سنة ألف وتسعمائة وخمسون ، وفي سنة ألف تسعمائة وخمسة وخمسون بدأت مبيعات الأسيتامينوفين داخل الولايات المتحدة تحت اسم تايلنول ثري (Tylenol.3).
  5. وبدأت شركة سترلينج وينثروب (Sterling-Winthrop) تسويق هذا العقار باسم بندول ، وقد بدأت دولية استراليا في استعماله تجارياً في سنة ألف وتسعمائة وست وخمسون ، وقد كان ذلك العقار عبارة عن خليط من الباراسيتامول والكافيين والأسبرين.
  6. وقبل سنة ألف وتسعمائة وتسعة وخمسون كان الحصول على عقار الباراسيتامول بحاجة لوصفة طبية ، وبعدها تحول لدواء ليس بحاجة لوصفة طبية حتى يومنا هذا.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب وجع الراس وكيفية علاجه

بندول أدفانس (الأزرق):

  • يساهم هذا النوع من البندول على الراحة السريعة والفعالة للأوجاع المؤقتة ، ومنها على سبيل المثال : الصداع النفسي ووجع الأسنان والطواحين ، ذلك بالإضافة لأعراض البرد والآلام العضلية والحد من وجع التهاب المفاصل وآلام الدورة الشهرية.

المكونات:

  • تحتوي كل حبة منه على تركيبة الباراستيمول خمسمائة مليجرام.

خصائص بندول أدفانس:

  1. لا يشمل أي مكونات سكرية ومن الممكن أن يتناوله مريض السكري ، كما أنه لا يحتوي على اللالكتوز فلا يؤدي لحساسية اللالكتوز.
  2. آمن كثيراً على المدة ، من الممكن أن تأخذه النساء الحوامل ولكن ننصح باستشارة الدكتور المختص أولاً أو الصيدلي.

طريقة الاستعمال:

  1. يتم بلعه مع المياه وحسب ، ويأخذ لسن فوق الثانية عشر حبة إلى حبتين كل ست ساعات ولا يتجاوز مقدار ثمانية حبات في اليوم بأي حال من الأحوال.
  2. أما بخصوص الصغار من سبعة إلى اثنا عشر عام يتم أخذ حبة واحدة فقط كل ست ساعات على ألا يتخطى حاجز الأربع حبات أثناء اليوم.

التحذيرات:

  1. لا يتم أخذه من قبل من يعاني من الكبد أو الكلى إلا عند استشارة الطبيب أولاً ، ولا يؤخذ لمن يستخدم عقار الوارفرين لأن هذا الأمر قد يزيد من خطر النزيف.
  2. لا يتم تناوله من قبل من يعاني من متلازمة التفول : (G6PD deficiency).

للمزيد يمكنك قراءة : أفضل علاج للقولون من الصيدلية

بندول إكسترا (الأحمر):

  • يعد هذا النوع هو الحل المثالي والفعال لكافة الأوجاع الحادة والتي لا تستجيب بيسر لبندول أدفانس ، ويكمن سر قوته في احتوائه على الكافيين مع الباراسيتامول وبذات جرعة بندول أدفانس ، كما يقوم بعلاج كافة الآلام والأوجاع وعلى رأسها أوجاع الجسم والعضلات ، فضلاً لأعراض البرد والإنفلونزا وأيضاً آلام الدورة الشهرية ووجع الأسنان والحلق ، وكل هذا لا يؤثر سلباً على المعدة.

المكونات:

  • إن الحبة الواحدة من هذا العقار تحتوي على خمسمائة مليجرام من الباراسيتامول بالإضافة لخمسة وستون مليجرام من الكافيين.

طريقة الاستعمال:

  1. يبلع مع المياه فقط ، وبالنسبة للجرعة للأشخاص فوق الثانية عشر عام فيتم تناول حبة إلى حبتين كل ست ساعات ولا ينبغي تخطي مقدار ثمانية حبات في اليوم الواحد.
  2. أما لمن هم من سبعة إلى اثنا عشر عام فيتم تناول حبة واحدة فقط كل ست ساعات على ألا يتخطى الشخص أربعة حبات في اليوم الواحد.

تحذيرات:

  1. لا ينبغي أخذه من قبل الأشخاص التي تعاني من الضغط إلا بعد استشارة من طبيب مختص أوصيدلي.
  2. لا يتم أخذ هذا العقار من قبل من يعاني من الكبد أو الكلى من غير استشارة طبيب مختص أو صيدلي.
  3. لا يتم أخذه من قبل من يستخدم عقار الوارفرين لأنه من الممكن أن يزيد من خطر النزيف.
  4. لا يمكن تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التفول (G6PD deficiency ).

بندول كولد آند فلو الليلي (الأصفر):

  • يتم تناول تلك الأعراض من أجل الحد من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا ، بما في هذا الآلام والصداع والأنف المسدود بالإضافة لالتهاب الحلق والقشعريرة وأيضاً السعال الصدري.

المكونات:

  1. الباراسيتامول مائتين وخمسون مليجرام : وهو عبارة عن مسكن للأوجاع ويساهم في نزول درجة الحرارة عند تواجد حمى مع أنفلونزا.
  2. جوافيناسين مائة مليجرام : وهو عبارة عن مقشع للمساعدة في الحد من البلغم.
  3. فينيليفرين خمسة مليجرام : وهو عبارة عن أقراص يتم تناوله من أجل التخلص من الاحتقان والحد من التورم التي تحدث بممرات الأنف وتساعد الشخص على التنفس بسهولة.

للمزيد يمكنك قراءة : الفرق بين سياليس 5 وسياليس 20 ملغ

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى