العناية بالجسم

فوائد العسل والليمون لصحة الجسم

فوائد العسل والليمون

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان فوائد العسل والليمون لجسم الانسان، فالعسل والليمون كل منهما في حد ذاته مخزن من الفوائد، ويعتبران من المناجم الطبيعية للمضادات الحيوية التي يجب ان تحتوي أي نظام غذائي عليهم، ولك ان تتخيل كم الفوائد التي يمكن الحصول عليها بخلط هذان العنصران معًا ليتناولهم الانسان، سواء كعوامل للوقاية أو حتى للعلاج أو المساعدة في العلاج لبعض الانواع من الامراض.

اقرأ: اكلات لحرق الدهون وانقاص الوزن

عسل وليمون

العسل

العسل معروف كواحد من اشهر وأفضل انواع المضادات الحيوي القوية كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تمثل اهمية لمختلف اجهزة الجسم وعلى رأسها الكبد وما تقدمه له من فوائد عالية.

اقرأ: معلومات طبية عامة معلومات مفيدة للصحة والوقاية من الامراض

الليمون

يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية كما ان احتوائه على فيتامين C يجعل منه نوع من العناصر المهمة في عمليات الوقاية والعلاج من الكثير من الامراض التي تصيب الجسم وعلى رأسها امراض الجهاز التنفسي.

اقرأ: معلومات طبية مفيدة وقصيرة للحياة اليومية

فوائد شرب العسل والليمون

من المشروبات الشائعة والمعروفة مشروب العسل بالليمون ويقدم هذه المشروب الكثير من الفوائد النافعة للإنسان ومنها:

  • مشروب ذو تأثير عالي في معالجة نزلات البرد حيث ان تناوله يساعد على تخفيف المخاط وكذلك منع الجفاف، ويتم ذلك عن طريق تناول كوب من الماء مع عصير نصف ليمونة أو ليمونة كاملة وتحليته بالعسل حسب الرغبة، ويتم تناوله للعدد الممكن من المرات خلال اليوم دون الافراط.
  • من المعروف ان الماء المذاب به العسل يكتسب فوائد العسل، بحيث يصبح كوب الماء كما لو كان كوب من العسل في كم الفوائد الموجودة به، ومن المعروف ان العسل غني بمضادات الاكسدة ومادة البوليفينول مما يرفع مناعة الجسم بشكل عام ويعمل على وقايته من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
  • يعمل تناول العسل صافي أو ممزوج مع الليمون على مد الجسم بالطاقة وذلك بسبب قدرة العسل على رفع مستوى السكر في الدم لفترة قصيرة، كما يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، وقد اثبتت الابحاث بأن تناول ملعقتين من العسل سواء وحده أو مع الليمون مفيد جدًا للجسم ولمستوى السكر في الدم على ان تكرر تلك العملية عدة مرات في الاسبوع.
  • التنقية والتطهير هى من خصائص كل من العسل والليمون لذا فإن المحافظة على تناول العسل والليمون مرة في اليوم يعمل على المحافظة على تنقية الجسم وتطهيره من السموم، كما يعمل على التقليل من نسبة الكولسترول الضار والعمل على خفض مستوى الضغط ومهدئ فعال للسعال.
  • بحكم ما لخليط الليمون والعسل من تأثير في تنقية وتطهير الجسم فإنه يساعد في التخلص من الامساك، حيث ان تناول الخليط يساعد في تحسبن حركة المعدة والأمعاء وإنتاج المادة المخاطية بها وكذلك ترطيب القولون والعمل على تزويد البراز بالماء مما يسهل الحركة في الامعاء والتخلص من الامساك.
  • يمكن ان يساعد في التخلص من الوزن الزائد حيث يحتوى المزيج على الالياف وهى الياف البكتين بالتحديد مما يعطي احساس بالشبع، اما الماء و العسل فيعمل على تكوين محيط اكثر قلوية في المعدة وهى من العوامل التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
  • العمل على تنقية البشرة فمن المعروف ان الليمون والعسل من المطهرات والمضادات القوية للجراثيم، لذا فإن تناول العسل والليمون يعمل على المساعدة في تنقية الدم وإنتاج خلايا جديدة وهى من الخصائص الاساسية لليمون، كما يعتبر الخليط ممتاز للعمل على تقوية تأثيرات الكولاجين في البشرة مما يساعد على الحصول على بشرة نضرة وحيوية، لذا فهو يعتبر من الوسائل الممتازة لمحاربة الشيخوخة.
  • تناول العسل والليمون يعمل على الاسترخاء ومد الجسم بالهدوء، فبذلك يكون من مضادات الاضطرابات النفسية والعصبية كالتوتر والقلق والخوف.
  • يعمل في المساعدة على التخفيف من درجة حرارة الجسم.
  • يعمل في الوقاية من أو معالجة النقرص والروماتيزم كما يعمل على ادرار البول.
  • نظرًا لخصائصه المطهرة والمنقية يعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة وتطهير البلعوم، كما يساعد على تبييض الاسنان والتخلص من الجير والتسوس.
  • تناول العسل والليمون يساعد على تنظيم حركة الدورة الدموية فهو يساعد على سيولة الدم وهو كتأثير تناول الاسبرين.
  • يساعد في مد الجسم بالفيتامينات اللازمة له وكذلك المعادن الرئيسية.

يمكننا القول بأن خليط العسل والليمون هو مضاد حيوي واسع المفعول لما يحتويه كل من العسل والليمون على خصائص مطهرة، مما يجعله علاج مناسب للكثير من انواع الالتهابات التي تصيب الجسم، فنجده صديق للقلب والأوعية الدموية والعظام والمفاصل والأسنان والدم والجهاز الهضمي، لذا حافظوا على تناول كوب من هذا المزيج يوميًا ويفضل تناوله على الريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى